Advert Test
MAROC AUTO CAR

كرونولوجيا العلاقات المغربية الإفريقية

Last Update : الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 12:08 صباحًا
Advert test

كرونولوجيا العلاقات المغربية الإفريقية

الرباط – يشكل تخليد الذكرى الواحدة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، مناسبة لاستعراض أهم الأحداث التي عززت تنوع علاقات المغرب و افريقيا في الفترة الممتدة ما بين يوليوز 2019 و يوليوز 2020

 في ما يلي كرونولوجيا لأهم الأحداث التي طبعت العلاقات المغربية الإفريقية :

Advert Test

8 يوليوز 2019

يتم بمراكش انتخاب انتخب رئيسا لجمعية السلطات الوطنية للتنظيمات الصيدلية الإفريقية التي تم إحداثها بمناسبة انعقاد الدورة العشرين للمنتدى الدولي للصيدلة.

6 غشت 2019

يقوم وفد مغربي تقوده المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، السيدة أمنية بنخضراء، بزيارة لنيجيريا للمشاركة في اجتماع لجنة قيادة خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب مع الشركات الدولية الكبرى للنفط والغاز العاملة بنيجيريا

23 شتنبر 2019

يتم بالرباط التوقيع على اتفاقيات شراكة وتعاون بين الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة وبين عدد من الجامعات الوطنية الإفريقية للعبة.

8 أكتوبر 2019

يوقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالرباط، اتفاقية تعاون مع وكالة إنعاش الكهربة القروية بجمهورية النيجر، تهدف إلى دعم مشاريع الكهربة القروية بهذا البلد الافريقي.

29 نونبر 2019

يتم بمراكش، إطلاق تحالف أعمال إفريقيا، وهي مجموعة عمل قارية من أجل توحيد مجمل الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة حول رؤية واستراتيجية تنمويتين مشتركتين، وذلك بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

10 دجنبر 2019

يتم بمدريد التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين مركز الكفاءة للتغيرات المناخية بالمغرب (4 سي ماروك) والمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا وذلك على هامش المؤتمر الخامس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ (كوب 25). وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة رئيس المجلس الإداري لمركز الكفاءة للتغيرات المناخية وجون بيير إيلونغا مباصي الأمين العام للمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا إلى تقوية وتعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات بلورة وإعداد وتنفيذ مشاريع مشتركة للمساعدة التقنية ودعم وبناء القدرات خاصة لفائدة الجماعات الترابية الإفريقية.

17 دجنبر 2019

يتم الإعلان، خلال حفل نظم بالدار البيضاء، عن إطلاق فرع المغرب لشبكة القيادات النسائية الإفريقية التي تروم تقوية التمكين الاقتصادي للنساء بالمغرب بهدف المساهمة في تغيير إفريقيا.

22 دجنبر 2019

يتم بالرباط التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) والمنصة الرقمية “Morocco-Alumni”(خريجو المغرب)، وذلك على هامش الحفل الختامي للدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة، التي ينظمها “اتحاد طلبة عموم إفريقيا”، بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

31 يناير 2020

يتم بالرباط توقيع اتفاقية بهدف إحداث شبكة للدراسات والأبحاث الأفرو متوسطية، تهتم بشكل خاص بتبادل المعلومات والخبرات في هذا الميدان.

وتجمع هذه الاتفاقية، التي جرى توقيعها عقب اجتماع عمل، جامعة محمد الخامس بالرباط، والجامعة الأورومتوسطية بفاس، ومعهد أماديوس ومجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط.

15 فبراير2020

تعلن لجنة عواصم الثقافة الإفريقية رسميا عن اختيار مدينة الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية برسم 2020-2021.

13 ابريل 2020

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يقترح إطلاق مبادرة لرؤساء الدول الإفريقية تروم إرساء إطار عملياتي بهدف مواكبة البلدان الإفريقية في مختلف مراحل تدبيرها للجائحة.

ويتعلق الأمر بمبادرة واقعية وعملية تسمح بتقاسم التجارب والممارسات الجيدة لمواجهة التأثيرات الصحية والاقتصادية والاجتماعية للجائحة”.

14 يونيو 2020

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتم إرسال مساعدات طبية إلى عدة دول إفريقية، تهدف إلى تقديم معدات طبية وقائية من أجل مواكبة الدول الإفريقية الشقيقة في جهودها لمحاربة جائحة كوفيد-19.

وتتكون هذه المساعدات من حوالي ثمانية ملايين كمامة، و900 ألف من الأقنعة الواقية، و600 ألف غطاء للرأس، و60 ألف سترة طبية، و30 ألف لتر من المطهرات الكحولية، وكذا 75 ألف علبة من الكلوروكين، و15 ألف علبة من الأزيتروميسين.

وسيستفيد من هذه المساعدات 15 بلدا إفريقيا ينتمون إلى جميع جهات القارة، وهي بوركينا فاسو ،الكاميرون ،جزر القمر، الكونغو، إسواتيني، غينيا ،غينيا بيساو ،ملاوي ،موريتانيا ،النيجر ،جمهورية الكونغو الديمقراطية، السنغال، تنزانيا ،تشاد وزامبيا.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-07-29 2020-07-29
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا