Advert Test
MAROC AUTO CAR

بلاغ المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار بمناسبة عيد العرش المجيد

Last Update : الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:45 صباحًا
Advert test

بلاغ المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار بمناسبة عيد العرش المجيد

سفيان شكيح

Advert Test

عقد حزب التجمع الوطني للأحرار اجتماعا لمكتبه السياسي برئاسة الأخ عزيز أخنوش يوم الجمعة 24 يوليوز، بتقنية المناظرة المرئية، وتضمن جدول أعماله مناقشة عدد من القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية الراهنة بالمملكة.

وفي بداية الاجتماع، عبر أعضاء المكتب السياسي عن تهانيهم الصادقة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، مجددين البيعة والولاء لجلالته، ومؤكدين على رباط الوفاء الصادق الوثيق بين ملك الانسانية ورائد النهضة التنموية وقائد الرؤية الإصلاحية والشعب المغربي.

كما ناقش المكتب السياسي مضامين مشروع قانون المالية التعديلي، متسائلا عن غياب أجوبة قوية على تطلعات الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين والتي تروم الحفاظ على مناصب الشغل والقادرة على إعادة الدينامية للحياة الاقتصادية المتعثرة، في ظل الأزمة التي تعيشها بلادنا، وأشار المكتب إلى ضرورة الاهتمام بالحماية الاجتماعية للمواطنات والمواطنين كإجراء مستعجل لتخفيف وطأة الوضعية الراهنة.

وعلاقة بالقانون التعديلى للمالية، إذ يؤكد المكتب السياسي على أن تعديل قانون المالية بمشروع وفق ما تقتضيه الظروف الاستثنائية، يعد تمرينا ديمقراطيا مهما، إلا أن المكتب السياسي يعتقد أن استغراق 15 يوماً للمناقشة والمصادقة، هدر للزمن الحكومي والبرلماني، الأمر الذي يستلزم إجراء تعديل عاجل للقانون التنظيمي للمالية، بغية تقليص آجال المصادقة، عند الضرورة.

هذا ويثير المكتب السياسي انتباه الحكومة لمخاطر وتبعات التأخر في إطلاق البرامج والمشاريع الضرورية لإنعاش الاقتصاد الوطني، ويدعو في هذا الإطار إلى تسريع وتيرة الإنجاز وتتبع الأوراش المفتوحة ذات الأولوية.

وأشاد المكتب السياسي بالتدابير التي اتخذتها وزارتي الفلاحة والداخلية بغية تنظيم وتأطير عيد الأضحى، وتموين السوق بمختلف المنتوجات وبأسعار معقولة ومستقرة، على الرغم من الجفاف المسجل، والحالة الوبائية وظروف الحجر الصحي، ودعا في هذا الصدد جميع المواطنات والمواطنين إلى الالتزام بالتدابير المعلنة من طرف السلطات، تفاديا لأي انفلات صحي لا قدر الله.

كما جدد المكتب السياسي اعتزازه بما حققه قطاعي التجارة والصناعة خلال الأشهر الماضية للحد من التأثيرات السلبية للأزمة الاقتصادية، وإعادة إطلاق الأنشطة المرتبطة بالقطاعين وحماية مناصب الشغل.

ودعا جميع الفاعلين الحكوميين إلى مساندة المجهودات التي تبذلها وزارة السياحة من أجل إنقاذ القطاع من بوادر السكتة القلبية، وهو الهدف الذي لن يتأتى إلا بالتعاون ما بين جميع المسؤولين والتواصل الوثيق والدائم مع المواطنين، وبتشجيع السياحة الداخلية بغية تحريك عجلة الاقتصاد وإنعاش القطاعات المرتبطة بالقطاع السياحي.

وحول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، نوه المكتب السياسي بانتظامية عقدها في الموعد الانتخابي المحدد، مؤكدا كونها مكسبا ديمقراطيا وسياسيا مهما، ومذكرا بانخراط التجمع الوطني للأحرار منذ البداية في هذا الورش عبر اقتراحات عملية ترمي إلى الرفع من نسبة المشاركة وتعزيز مخرجات صناديق الاقتراع، وتكريس التعددية والتمثيلية الحزبية، وتقوية شفافية الانتخابات. كما ناقش أعضاء المكتب مضامين مذكرة الحزب بخصوص القوانين الانتخابية، والتي تم تقديمها لوزارة الداخلية.

وخلال هذا الاجتماع قدمت رئيسة منظمة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، عرضاً يضم تشخيصا لواقع ومكانة المرأة في الاستحقاقات الانتخابية، كما تضمن مجموعة من المطالب والمقترحات من أجل تقوية وتعزيز تمثيلية النساء. كما عرفت أشغال المكتب السياسي عرضاً قدمه رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية حول مذكرة الشبيبة التجمعية بخصوص رؤيتها للاستحقاقات المقبلة وكذلك المذكرة المشتركة التي أعدتها شبيبات الأحزاب الممثلة بالبرلمان حول المشاركة السياسية للشباب.

وتفاعلا مع نتائج الانتخابات الجزئية التي نظمت بكل من جماعة ايت اورير بإقليم الحوز وجماعة رباط الخير بإقليم صفرو وجماعة تيزغران بإقليم تيزنيت وجماعة العاطف بإقليم تاوريرت، نوه المكتب السياسي بالعمل الجاد الذي قامت به هياكل الحزب ومناضلوه بهاته الأقاليم وأكد ارتياحه للنتائج المشرفة والواعدة التي تم تحقيقها ويشكر ساكنة هاته الجماعات التي وضعت ثقتها في مرشحي الأحرار.

ونوه المكتب السياسي بعمل الإخوة المنسقين في الوقوف على حسن سير برنامج 100 يوم 100 مدينة في صيغته الرقمية، والتي وصلت محطتها الرابعة والثمانون، ودعا في الآن ذاته إلى مواصلة الاشتغال القائم على مبادئ الإنصات وسياسة القرب من المواطنين والتشاور وترسيخ مبادئ الديمقراطية الاجتماعية كخيار أيديولوجي للحزب.

وأخذ المكتب السياسي علما في الأخير، باستكمال التوقيع على عقود النجاعة بين الحزب ومنسقيه في الجهات والأقاليم، كما دعا المنسق الجهوي لجهة مغاربة العالم لتحضير عقد نجاعة مع منسقي الجهة 13، يتم توقيعه حالما تسمح ظروف التنقل بذلك.

وتعتبر عقود النجاعة آلية تعاقدية توضح العلاقة بين الحزب ومنسقيه لتعميق العمل الميداني وتجديده في أفق بناء تنظيم حزبي قوي على المستوى الترابي. كما ستساهم في تعزيز الدينامية التي يعرفها الأحرار، قصد ابتكار الحلول وطرح المبادرات الفاعلة إسهاما في نماء المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-07-30 2020-07-30
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا