MAROC AUTO CAR

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

آخر تحديث : الإثنين 26 يناير 2015 - 3:23 مساءً
عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم
Advert test

أهم العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين26 يناير 2014

* أخبار اليوم المغربية.:

– عبد الإله بن كيران يطفئ شمعته الثالثة في الحكومة ويقول “تمكنت خلال هذه الفترة من فهم كثير من الأمور، وعرفت موازين القوى، وتصرفت بطريقة تراعي مصلحة البلاد”º والوزير نبيل بنعبد الله يقول إن “الحكومة ناجحة جدا، واستمرار التحالف بعد 2016 وارد جدا”.

– المدير العام لمكتب الصرف جواد الحمري يلمح إلى أنه سيسمح للمغاربة بإخراج 15 مليون سنتيم في رحلاتهم السياحية إلى الخارج.. حيث قال إنه “بالنسبة إلى أولئك الذين يدفعون ضريبة على الدخل، فإن المخصصات يمكن بلوغها بنسبة 50 في المئة مما تم دفعه لإدارة الضرائبº وبعبارة أخرى، فإن أي شخص يدفع 20 مليون سنتيم كضريبة على الدخل يمكنه أن يستفيد من مخصصات للسياحة تقارب 10 ملايين سنتيم، مع تحديد سقف يتراوح ما بين 10 و15 مليون سنتيم”.

* المساء.:

– المعارضة تقيد العضوية داخل الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، والأغلبية توسع مهامها.. حيث اقترحت فرق المعارضة بمجلس النواب التنصيص على حالة التنافي بين العضوية في مجلس الهيئة وممارسة أي وظيفة عمومية أو قضائية أو أي نشاط سياسي أو نقابي، من خلال التعديلات التي تقدمت بها، والتي تهم مشروع القانون المتعلق بالهيئة، الذي يناقش حاليا داخل لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب وفرق الأغلبية اقترحت إضافة فقرة تشير إلى “التصدي التلقائي لحالات الفساد والمبادرة بإجراء عمليات البحث والتحري بناء على المعلومات التي تصل إلى علم الهيئة “.

– عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، يقول إن “المقاصة تخلق ريعا للوسطاء، وحذفها رهين بمنح شيكات للفقراء”º مضيفا أن “الغرامات ضد الممارسات المنافية للمنافسة تصل إلى 10 في المئة من رقم المعاملات”.

* الصباح.:

– اتهام شركات بالاستفادة من الملايير بسبب تهريب أدوية.. حيث وجه الفريق النيابي للعدالة والتنمية اتهامات صريحة إلى بعض شركات الأدوية والصيد البحري، بالاستفادة من الملايير بسبب تهريب الأدوية من الأقاليم الجنوبية إلى الدار البيضاء، والتهرب الضريبي لشركات الصيد البحري، خاصة المختصة في صيد الرخويات عالية الجودة وطالب الفريق وزير الاقتصاد والمالية بفتح تحقيق عاجل في الموضوع، خاصة وأن الشركات المعنية استفادت من الملايير على حساب خزينة الدولة.

– فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تقول إن “الصناعة التقليدية بترول لا ينضب، فهو ثروة حقيقية” موضحة أن القطاع يشغل 2.3 مليون حرفي ويحقق رقم معاملات يصل إلى 84 مليار درهم. (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الحكومة ترفض تعديلات الفريق الاشتراكي المتعلقة بالتأطير القانوني لأرباب وسائقي شاحنات تجميع ونقل مواد المقالع والنائب الاتحادي سعيد بعزيز يقول إن “الحكومة ترغب في استئصال مصدر رزق الفئات المستضعفة من أرباب وسائقي شاحنات نقل الرمال”.

– الحكومة ربحت 12 مليار درهم من المقاصة وخسرت 24 مليار درهم على فوائد الديون.. حيث تفيد أرقام الخزينة العامة للمملكة أن ما ربحته الحكومة من التقشف في نظام الدعم ضيعته في الإنفاق على فوائد المديونية التي بلغ مجموعها عند متم السنة المالية 2014 أزيد من 24 مليار درهم، حيث وصل مجموع الفوائد على الدين الداخلي إلى 21 مليار درهم، أي بزيادة 13 في المائة مقارنة مع 2013، كما كلفت نفقات فوائد الدين الخارجي وحدها حوالي 3.2 مليار درهم.

* الأحداث المغربية.:

– حزبا الاستقلال والعدالة والتنمية في نزال جديد بدائرة مولاي يعقوب للمرة الخامسة.. ففيما قررت أحزاب الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري عدم تقديم أي مرشح لإفساح المجال أمام مرشح حزب الاستقلال لاسترجاع المقعد البرلماني الملغاة نتيجته للمرة الرابعة، سارت أحزاب التحالف الحكومي على المنوال نفسه حيث قررت أحزاب الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية دعم مرشح حزب رئيس الحكومة.

– وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد العزيز الرباح يعلن من سطات عن تحرير قطاعي النقل المزدوج بالعالم القروي والمقالع.. حيث أكد على ضرورة التعجيل بإخراج التراخيص لفائدة أصحاب النقل بالعالم القروي مع ضرورة تقنينه دون المساس بمصالح أرباب الطاكسيات، مشددا على أهمية تحرير قطاع المقالع وإخضاعه لمقتضيات ظهير 1994 دون الإضرار بالبيئة وصحة المواطنين وذلك خلال لقاء تواصلي مع الهيئات المنتخبة بسطات، الجمعة الماضية.

* المنعطف.:

– في مكالمة هاتفية مع جلالة الملك محمد السادس.. الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعرب عن تقديره دعم المغرب لأنشطة الأمم المتحدة ويلتزم بأن تكون التقارير الموجهة لمجلس الأمن حول قضية الصحراء موضوعية وتعكس الحقائق. المسؤول الأممي رفض لعبة بعض الأطراف التي حاولت استغلال وتغيير مهمة المينورسو وإفقادها حيادها وموضوعيتها.

– بعدما مررته الحكومة قبل أكتوبر، المعارضة بمجلس المستشارين تتأهب لإسقاط مشروع قانون تمديد سن تقاعد رجال التعليم في جلسة الأربعاء ومحمد ادعيدعة، عن الفريق الفدرالي، يقول إن الحكومة لم تفكر في التبعات الاجتماعية لقرار تمديد سن التقاعد، وإنها تتعامل مع موضوع التقاعد بنظرة تقنية دون أي مقاربة اجتماعية.

* العلم.:

– في المؤتمر التأسيسي لرابطة الرياضيين الاستقلاليين.. رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال توفيق حجيرة يقول إن الرياضة موضوع إجماع وطني ومجال خصب لتنمية الاقتصاد الوطني وآلية مهمة للحفاظ على التوازن الاجتماعي وحزب الاستقلال يلح دائما أن تكون الرياضة ورشا مفتوحا ونافعا من أجل أن تواكب النهضة الحضارية العلمية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

– قياديون من “البوليساريو” راكموا ثروات فاحشة.. تقرير للاتحاد الأوروبي، بالأسماء والمعطيات، كشف فضيحة تحويل المساعدات الموجهة لسكان مخيمات تندوف. الحقيقة التي كشف عنها مؤخرا تقرير للمكتب الأوروبي لمكافحة الغش لا تترك أي مجال للشك في أن المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي لسكان مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، يتم تحويلها بطريقة منظمة منذ عدة سنوات.

* الحركة.:

– قدم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت بالرياض، تعازي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وضم الوفد المغربي المرافق لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، كلا من وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، وكذا سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية السيد عبد السلام بركة.

– محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إنه “آن الأوان لمحاربة الموظفين الأشباح” موضحا أن عددا من الموظفين بالإدارة العمومية لازالوا يتوصلون بأجورهم الشهرية رغم التحاقهم بمقرات عمل أخرى، أو تواجدهم خارج أرض الوطن أو في حالة وفاة وذلك خلال الملتقى الدبلوماسي الذي تشرف عليه “مؤسسة الدبلوماسية” أول أمس السبت.

* العاصمة بوست.:

– إحصائيات نشرتها مديرية الهجرة والشؤون الخارجية باللجنة الأوروبية أفادت بأن الجهات القنصلية تلقت ما مجموعه 401 ألف و92 طلب تأشيرة شنغن في المغرب، بارتفاع بنسبة 7,2 في المئة مقارنة مع السنة التي سبقتها. وأضافت المديرية أن أغلبية الطلبات جرت في قنصلية فرنسا (194 ألفا و446) وإسبانيا (145 ألفا و866) وإيطاليا (13 ألفا و985) وألمانيا (13 ألفا و433)، موضحة أن نسبة رفض الطلبات بلغت 12,5 في المئة.

– البحرية الملكية ضبطت، ليلة أول أمس، نحو 24 طنا من مخدر الشيرا وأوقفت 11 مهربا، بعد مطاردة في البحر قبالة سواحل العرائش، حسب ما أفادت به مصادر رسمية. وأوضحت هذه المصادر أن عناصر البحرية الملكية، مدعومة بعناصر الدرك الملكي وتشكيلات مختلفة من قوات الأمن، تمكنت، بعد مطاردة مكثفة وعمليات ترصد، من محاصرة زوارق نفاثة كانت تحاول نقل كميات كبيرة من المخدرات تقدر بنحو 23 طنا و800 كلغ، وتهريبها إلى وجهات لم يتم تحديدها بعد. وأسفرت هذه العملية عن توقيف 11 مهربا.

* بيان اليوم.:

– الاتحاد الأوروبي اتهم الجزائر و”البوليساريو” ب”استغلال الدعم الإنساني الموجه لمخيمات تندوف”، وذلك بناء على تحقيق أشرف عليه المكتب الأوروبي لمكافحة الغش . التقرير كشف أن الجزائر و”البوليساريو” تعمدان، منذ سنة 1991، إلى تحويل جزء كبير من المساعدات الإنسانية الدولية المخصصة للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف في أعمال مشبوهة تمس قضية الصحراء المغربية.

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أكد، الجمعة الماضية بدافوس، أن المغرب استطاع أن يشكل نموذجا متميزا في المنطقة العربية بفضل وعي كافة أطرافه ومؤسساته. وجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة أن ابن كيران قال خلال لقاء رفيع المستوى حول موضوع “مناطق في طور التحول: العالم العربي مثالا” منظم في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي، إن “المغرب استطاع أن يشكل نموذجا متميزا في المنطقة العربية بفضل وعي كافة أطرافه ومؤسساته بدورها في المساهمة في تقدم بلدها ونزوعها تبعا لذلك إلى تعزيز التعاون ونبذ التنازع بينها”، معتبرا أن “هذا هو الدور الطبيعي والحضاري الذي يتعين على الجميع احترامه حتى تتطور الأمور بطريقة إيجابية”.

* رسالة الأمة.:

– فرق المعارضة بمجلس النواب تقدمت بتعديلات تهدف إلى توسيع مفهوم الفساد بمشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، حيث اقترحت إضافة فقرة جديدة للمادة الرابعة تنص على أن الفساد يشمل أيضا “خيانة الأمانة أو السرقة أو التبديد أو تبذير المال العام أو سوء التدبير الجسيم أو الابتزاز أو التزييف أو التزوير أو تضارب المصالح أو استعمال ماكر للمعطيات المتوفر عليها بحكم الوظيفة أو المهمة”.

– اللجنة الإعلامية المنبثقة عن الهيئة الوطنية للدفاع عن الوحدة الترابية، التي شكلتها أحزاب المعارضة في إطار مبادرتها الوطنية التي تحمل شعار “من أجل تفعيل الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية”، عقدت أول اجتماعاتها الجمعة الماضية بالرباط. حسن عبيابة، عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، الذي ترأس الاجتماع، قال “إذا كانت الحكومة تتحرك بشكل رسمي بخصوص ملف الصحراء المغربية، فإن المعارضة يجب أن تكون لها بصمتها الخاصة في الموضوع والتي لن تحيد عن الإجماع الوطني بخصوص هذه القضية”.

* الصحراء المغربية.:

– قدم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت بالرياض، تعازي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وضم الوفد المغربي المرافق لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، كلا من وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، وكذا سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية السيد عبد السلام بركة.

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، أمس الأحد بالرباط، الملتقى الوطني “من أجل تعزيز آليات حماية الأطفال”، وذلك بمناسبة الذكرى ال25 لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. ويهدف هذا اللقاء، الذي نظم تحت الرعاية الملكية السامية، إلى وضع خطة عمل تمكن من تحديد أثر التصديق على البرتوكول الثالث للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل على الآليات الوطنية للرقابة والشكاوى والرصد في مجال حقوق الطفل، بما في ذلك أدوار كل من المؤسسات والآليات الوطنية المسؤولة عن الأطفال، والتوصل إلى إبرام برتوكولات للتعاون من أجل تعزيز النظام الوطني للحماية القانونية، خاصة تعزيز الآليات الوطنية للإشعار والإبلاغ والتدخل في ما يتعلق بمختلف أشكال العنف والإهمال، وإساءة المعاملة والاستغلال التي تؤثر على سلامة الأطفال البدنية والمعنوية.

– مركز الدراسات الإسبانية المغربية، الذي يوجد مقره بإسبانيا، يؤكد أن قادة “البوليساريو” يغتنون من اختلاس المساعدات الإنسانية الدولية المخصصة لمخيمات تندوف للتخفيف من معاناة السكان المحتجزين رغما عنهم فوق هذا التراب الجزائري. رئيس المركز ميغيل أنخيل بويول غارثيا قال، في تصريح صحافي، إن “قادة البوليساريو يغتنون بفضل اختلاس المساعدات الإنسانية الدولية المخصصة للسكان الذين يعانون من ظروف بئيسة وصعبة بمخيمات تندوف”. وأضاف “لقد أتيحت لي فرصة زيارة مخيمات تندوف مرارا، ولاحظت عن قرب الحالة الإنسانية المزرية للساكنة، وذلك رغم المساعدات الدولية التي تصل إلى هناك”، مدينا تحويل هذه المساعدات لفائدة قادة “البوليساريو” بتواطؤ من السلطات الجزائرية.

* التجديد.:

– ردود الفعل إزاء التقرير الصادر عن المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال حول الاختلاسات التي طالت المساعدات الإنسانية الموجهة إلى ساكنة تندوف متواصلة: جمعية أصدقاء الصحراء المغربية بإسبانيا دعت إلى إحداث لجنة أممية من أجل التحقيق في تحويل مسار المساعدات الإنسانية الموجهة للساكنة المحتجزة في تندوف، وتقديم المسؤولين عن هذه التلاعبات أمام العدالة الدوليةº والنائب الأوروبي جيل بارنو أكد أن الرفض العنيد للجزائر بالسماح بإحصاء السكان المحتجزين في مخيمات تندوف يشجع على التحويل المكثف والمنظم للدعم الإنساني الدولي.

– أغلب المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية أكدت على ضرورة مراجعة وتعديل المرسوم الصادر في سنة 1959، المنظم لانتخابات اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء بسبب اللا توازن الموجود في اعتماد تمثيلية النقابات بين القطاعين العام والخاص وحتى بين القطاع العام والجماعات المحلية. مصادر الجريدة قالت إن أربع نقابات من المركزيات الأكثر تمثيلية (عدا الاتحاد المغربي للشغل) وجهت مراسلات للحكومة تطالب من خلالها بضرورة مراجعة المرسوم المذكور.

* ليبراسيون.:

– التهرب الاجتماعي فوت 45 مليون درهم على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. عمليات التهرب في تزايد مقارنة مع السنة الماضية، حسب إحصائيات الصندوق، حيث همت 60 ألف أجير. وقطاعات البناء والنقل، على الخصوص، تسجل أكبر عدد من الأجراء غير المصرح بهم.

* لوبنيون.:

– المغرب- الاتحاد الأوروبي.. اللجنة الأوروبية تؤكد أن “الاتفاق المرتقب بين المغرب والاتحاد الأوروبي يهم فقط تأشيرات شنغن قصيرة الأمد”، حسب ما كشف للصحافة مصدر من اللجنة الأوروبيةº موضحا بأن “الاتحاد الأوروبي ليس مختصا بالنسبة لباقي التأشيرات التي تحدد قواعدها على المستوى الوطني”

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– قدم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت بالرياض، تعازي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وضم الوفد المغربي المرافق لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، كلا من وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، وكذا سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية السيد عبد السلام بركة.

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، أمس الأحد بالرباط، الملتقى الوطني “من أجل تعزيز آليات حماية الأطفال”، وذلك بمناسبة الذكرى ال25 لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. ويهدف هذا اللقاء، الذي نظم تحت الرعاية الملكية السامية، إلى وضع خطة عمل تمكن من تحديد أثر التصديق على البرتوكول الثالث للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل على الآليات الوطنية للرقابة والشكاوى والرصد في مجال حقوق الطفل، بما في ذلك أدوار كل من المؤسسات والآليات الوطنية المسؤولة عن الأطفال، والتوصل إلى إبرام برتوكولات للتعاون من أجل تعزيز النظام الوطني للحماية القانونية، خاصة تعزيز الآليات الوطنية للإشعار والإبلاغ والتدخل في ما يتعلق بمختلف أشكال العنف والإهمال، وإساءة المعاملة والاستغلال التي تؤثر على سلامة الأطفال البدنية والمعنوية.

– بان كي مون يعبر لصاحب الجلالة عن تقديره لدعم المغرب الكبير لأنشطة الأمم المتحدة.. فقد أبرز بلاغ للمتحدث باسم الأمم المتحدة، الجمعة الماضية بنيويورك، أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أعرب “عن تقديره لدعم المغرب الكبير” لأنشطة الأمم المتحدة، لاسيما المتعلقة “بحفظ السلام، وبالعديد من القضايا المرتبطة بإفريقيا والشرق الأوسط”. وبخصوص قضية الصحراء، سجل المصدر ذاته أن الأمين العام أقر ب”انشغالات” المملكة بخصوص المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة، مؤكدا أن التقارير “الموجهة لمجلس (الأمن) حول هذه القضية ستظل موضوعية وستعكس الحقائق”. وجدد التأكيد على أن المينورسو “ستواصل ولايتها الحالية كما حددها مجلس الأمن”.

* أوجوردوي لوماروك.:

– مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون تنظيمي رقم 13-106 يتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، تقدم به وزير العدل والحريات. وأبرز المستجدات التي جاء بها هذا المشروع تتمثل في تكريس مبدأ وحدة القضاء، وتحديد الحقوق والامتيازات الممنوحة للقضاة مقابل واجبات ملقاة على عاتقهم، ووضع معايير شفافة وموضوعية لتقييم أداء القضاة، وتنظيم الوضعيات النظامية للقضاة، ونظام التأديب وتحديد سن التقاعد.

* البيان.:

– الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يقر بانشغالات” المملكة بخصوص المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة، مؤكدا أن التقارير “الموجهة لمجلس (الأمن) حول هذه القضية ستظل موضوعية وستعكس الحقائق”. كما جدد التأكيد على أن المينورسو “ستواصل ولايتها الحالية كما حددها مجلس الأمن”º وفق بلاغ للمتحدث باسم الأمم المتحدة صدر يوم الجمعة الماضي.

*ليكونوميست.:

– العمليات المرتبطة بالنشاط النقدي في المغرب في متم سنة 2014 ارتفعت إلى 219,5 مليار درهم (بنسبة 10,6 في المئة مقارنة مع سنة 2013)، وهو ما يمثل 245,6 مليون عملية سحب وأداء عبر البطاقات البنكية الوطنية والأجنبية وفق ما أفادت به إحصائيات المركز النقدي البنكي.

مملكتنا .م.ش.س

Advert test
2015-01-26 2015-01-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: