Advert Test
MAROC AUTO CAR

الخطاب الملكي مناسبة حث فيها جلالة الملك المواطنين على ضرورة استحضار لحمة القيم المنبثقة مع ثورة الملك والشعب

Last Update : الجمعة 21 غشت 2020 - 7:06 مساءً
Advert test

الخطاب الملكي مناسبة حث فيها جلالة الملك المواطنين على ضرورة استحضار لحمة القيم المنبثقة مع ثورة الملك والشعب

الرباط – قال أستاذ العلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، عبد العزيز قراقي، إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الخميس بمناسبة الذكرى ال67 لثورة الملك والشعب، مناسبة حث فيها جلالته المواطنين على ضرورة استحضار لحمة القيم التي انبثقت مع ثورة الملك والشعب، المكرسة للمواطنة الحقة.

وأبرز الأستاذ قراقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بنبرة أبوية صريحة، أكد جلالة الملك على أن تجربة المغرب في بداية تصديه لوباء “كوفيد 19” تحولت إلى نموذج تم تداوله على مستويات متعددة، باعتبارها تجربة استطاعت أن تتصدى للجائحة بفعالية كبيرة، مشيرا إلى أن الخطاب الملكي أشار إلى بعض التمثلات التي باتت تسود بين الناس بخصوص الوباء، دون معرفة طبيعته وكيفية انتقاله بين الناس، مع ما يصاحب ذلك من استخفاف بإجراءات الوقاية، التي بذلت الدولة مجهودا ملحوظا من أجل تمكين مختلف شرائح المجتمع منها دون أي تمييز.

واعتبر أن الخطاب الملكي شكل مناسبة جدد فيها جلالته التأكيد على الأولويات الكبرى ذات الطابع الاستعجالي التي وردت في خطاب العرش الأخير، والمتمثلة في مواصلة تقديم الدعم للمواطنين على مستوى فرص الشغل، من أجل تعزيز مصادر الدخل، وإنعاش الاقتصاد الوطني، ثم التغطية الاجتماعية التي من المفروض أن تتجاوز التغطية الصحية لتشمل التعويض عن فقدان الشغل والتقاعد.

وتابع بالقول إن جلالته نبه من خلال الخطاب، إلى خطورة الوضع الذي لم يعد يهدد المواطنين المصابين وأسرهم فحسب، بل بات ينتقل إلى الأطر الصحية بوتيرة متزايدة، بسبب تزايد عدد الإصابات في صفوف المواطنين، وهو ما قد يضعف، يضيف الباحث الجامعي، قدرة المنظومة الصحية في التصدي للوباء، وذلك أمر قد تكون له مضاعفات يصعب التكهن بها.

وخلص السيد قراقي إلى أن جلالة الملك أشار إلى أن تزايد حالات الإصابة ونسبة الفتك، قد تجعل اختيار العودة إلى حجر صحي أكثر صرامة من سابقه أمرا محتملا، حيث سيكون في هذه الحالة الخيار الوحيد لحماية الناس من الفتك الجماعي للوباء.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-08-21 2020-08-21
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا