Advert Test
MAROC AUTO CAR

حكومة الشباب الموازية تقدم مذكرة قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

Last Update : الإثنين 24 غشت 2020 - 2:06 مساءً
Advert test

حكومة الشباب الموازية تقدم مذكرة قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

محمود هرواك

عملت الوزارة الشابة للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الشباب الموازية، منذ بداية السنة الحالية على التفكير في مقترحات وأفكار من شأنها أن تساهم في إعادة تطوير المنظومة التعليمية المغربية بشكل عام، ومحاولة إيجاد حلول بنيوية فعالة وسريعة، لحل بعض المشاكل العالقة التي يتخبط فيها القطاع منذ سنين قد خلت، ومع ظهور جائحة كورونا سرعت حكومة الشباب الموازية من وتيرة عملها وواكبت المجهودات التأطيرية والتعبوية للوزارة الوصية على القطاع، وكان أن قدمت لرئيس الحكومة مذكرة عامة تضمنت محور يهم تنمية قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي خضم صدور بلاغ من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الرامي إلى تحديد تاريخ وكيفية الدخول المدرسي الجديد، والذي خلق جدلا واسعا بين هيئة التدريس وآباء وأولياء أمور التلاميذ، وكتفاعل من حكومة الشباب الموازية فقد قامت هذه الأخيرة بمبادرة تندرج في إطار تتبع وتقييم السياسات العمومية، فأنجزت مذكرة استباقية ذات بعد نظر استشرافي واقتراحات ابتكارية، حول تصور قطاع التعليم خلال وبعد جائحة كرونا، استنادا على نتائج عملية التعليم عن بعد للموسم الدراسي الأخير من جهة، واستطلاع رأي قمت به الوزارة الشابة للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الشباب الموازية من جهة أخرى .

 وذلك عن طريق نشر استبيان وملأه على مواقع التواصل الإجتماعي والذي شمل ما يناهز 4532 مشاركة ومشارك، بهدف تقييم عملية التعليم عن بعد واستخلاص مقترحات فعالة وناجعة خاصة أن المغرب يعرف ارتفاعا مهولا في عدد الإصابات والوفيات بسبب جائحة كرونا، وأهم ما جاء فيه هو العمل على تأخير الدخول المدرسي واعتماد وتكثيف جهود أطر الوزارة الوصية للعمل على التخفيف من حجم المقررات التعليمية تماشيا مع الظروف الوبائية الحالية، وتقليص ساعات الدراسة مع تقليص عدد المتمدرسين في الأقسام  .

وذلك بالاعتماد على التفويج والتناوب في الحصص الدراسية، والحرص على توفير اللوحات الالكترونية بثمن الكلفة بالنسبة للأسر القادرة على اقتنائها، أوتوزيعها مجانا لفائدة المتمدرسين المعوزين، في إطار ترسيخ مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين سائر فئات الشعب المغربي. وللاطلاع على تفاصيل ومعطيات أكثر تجدون رفقته مذكرة حكومة الشباب الموازية المتضمنة لنتائج الدراسة بعد تفريغ الاستمارات وأيضا مقترحات عملية للنهوض بقطاع التعليم في المغرب.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-08-24 2020-08-24
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا