Advert Test
MAROC AUTO CAR

مواجهة جائحة كوفيد 19 ودعم لبنان وفلسطين والإعداد للقمة العربية المقبلة تتصدر جدول أعمال الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

Last Update : الأحد 30 غشت 2020 - 10:50 مساءً
Advert test

القاهرة ـــ بدأت اليوم السبت وعلى مدى ثلاثة أيام، أعمال الاجتماعات التحضيرية للدورة 106 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، والتي تناقش قضايا تداعيات جائحة كوفيد 19 على المنطقة العربية ودعم لبنان وفلسطين والاعداد للقمة العربية المقبلة، فضلا عن عدد من القضايا ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي.

Advert Test

وبحسب الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة هيفاء أبو غزالة، فإن جدول أعمال الاجتماعات التحضيرية، على مستوى الخبراء وكبار المسؤولين، تم اختصاره في ضوء الأوضاع الحالية التي فرضتها جائحة كورونا، موضحة أنه تم بحث المواضيع التي تمثل أولوية متقدمة للعمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك ، وفي مقدمتها سبل مواجهة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية التنموية لجائحة كوفيد 19 .

وفي هذا الصدد، أوضحت أبو غزالة أنه تم استعراض تقرير مفصل حول هذا الموضوع ، مشيرة الى الجهود التي قام بها القطاع الاجتماعي لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع الدول الاعضاء وبالتعاون مع الشركاء لمواجهة تلك التداعيات وخاصة على الفئات الضعيفة والهشة في المجتمع .

وذكرت المتحدثة، أنه تم الاطلاع أيضا على جهود المجالس الوزارية العربية المتخصصة وفي مقدمتها مجلسي وزراء الصحة والشؤون الاجتماعية ولجان المرأة والاسرة والطفولة ، حيث تمت المطالبة بمواصلة الجهود العربية الرامية الى احتواء جائحة كوفيد 19 وتخفيف أثارها الاجتماعية والصحية والانسانية.

وأبرزت الدور الرئيسي لمؤسسات التمويل والصناديق العربية ومنظمات العمل العربي المشترك ذات الصلة في هذا الخصوص.

وأكدت أبو غزالة أن الاجتماع بحث أيضا الجوانب الاجتماعية المقترح عرضها على القمة العربية العادية المقبلة ضمن ملفها التنموي الاقتصادي والاجتماعي ، مشيرة إلى أن أبرز تلك المواضيع تتعلق ببيان محلس وزراء الصحة العرب حول وباء كوفيد 19 ، ودعم عدد من الدول العربية الأقل نموا، وتلك التى تواجه صراعات وتحديات لمواجهة التحديات الصحية والانسانية ، فضلا عن مناقشة المواضيع التي تمثل اولوية في إطار تعزيز جهود الدول العربية الرامية إلى تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 ، ولاسيما فيما يتعلق بالقضاء على الفقر بمختلف أبعاده، والمواضيع ذات الصلة بالمرأة والاسرة والطفولة .

وتضمن جدول الأعمال كذلك بحث طلب لبنان الحصول على دعم لتمكينه من التغلب على تداعيات كارثة انفجار مرفأ بيروت، ودعم جهود دولة فلسطين في مواجهة الاثار الاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا على الفئات الفقيرة والمهمشة.

ومن المقرر أن ترفع التوصيات التي تصدر عن الاجتماع الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين يوم الاربعاء المقبل والمستوى الوزاري يوم الخميس القادم لإصدار القرارات اللازمة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-08-30 2020-08-30
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا