Advert Test
MAROC AUTO CAR

تعبئة واسعة لإنجاح الدخول المدرسي 2020-2021 بجهة الداخلة – وادي الذهب

Last Update : الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 11:07 مساءً
Advert test

تعبئة واسعة لإنجاح الدخول المدرسي 2020-2021 بجهة الداخلة – وادي الذهب

الداخلة ــــ شكلت مختلف الجوانب المتعلقة بالدخول المدرسي 2020-2021 ومختلف القضايا الصحية والتنظيمية، محور مناقشات خلال اجتماع عقد اليوم الأربعاء بمقر ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب.

Advert Test

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، تم تسليط الضوء على السبل الكفيلة بضمان حسن سير هذا الاستحقاق، الذي سيبدأ في 07 شتنبر الجاري، مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية الرامية إلى منع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

كما تم، بهذه المناسبة، عرض مختلف السيناريوهات والصيغ التي سيتم اعتمادها خلال هذه السنة الدراسية، والتي فرضتها الظروف الراهنة المرتبطة بالوضعية الوبائية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب.

وفي مداخلة له خلال هذا الاجتماع، أبرز السيد بنعمر أن الموسم الدراسي الحالي ينطلق في ظروف استثنائية تطبعها جائحة فيروس كورونا، داعيا إلى مراعاة السلامة الصحية للتلاميذ وأسرهم والأطر التربوية والإدارية كأولوية كبرى، على أساس اعتماد مقاربة تشاركية موسعة ومنفتحة على كل الشركاء.

وأكد، في هذا الصدد، أن صلاحية اقتراح النمط التربوي لكل مؤسسة تعليمية (التعليم الحضوري، والتعليم بالتناوب، والتعليم عن بعد) توكل، بعد اختيار الأسر ومعطيات الوضعية الوبائية المحلية، للمديريات الإقليمية تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وبتنسيق وثيق مع السلطات الترابية والصحية على المستويين الإقليمي والجهوي.

وأضاف أنه بالنظر للظرفية الاستثنائية التي تميز الدخول الدراسي الراهن، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، فإن المؤسسات التعليمية مدعوة لتجديد صيغ وأساليب تسييرها الإداري والتربوي وتشجيع الابتكار البيداغوجي.

وأكد الوالي، من جهة أخرى، على ضرورة اعتماد نظام للحكامة يرتكز على الرفع من مستوى اليقظة والتواصل على المستويين الجهوي والإقليمي، بتنسيق مع المؤسسات التعليمية، بهدف دراسة الأنماط التربوية المقترحة، وتحديد التوقيت المدرسي، والحرص على تتبع التطبيق الصارم للبروتوكول الصحي وذلك في امتثال للتدابير الوقائية.

كما شدد السيد بنعمر على ضرورة تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأطر الإدارية والتربوية، بتأطير من أطر الصحة لحثهم على احترام البروتوكول الصحي.

من جهتها، استعرضت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة – وادي الذهب، الجيدة اللبيك، معطيات وحكامة الدخول المدرسي الحالي، الذي ينظم تحت شعار “من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة”.

وأوضحت السيدة اللبيك أن أزيد من 50 في المئة من الأسر اختارت التعليم الحضوري، داعية إياهم إلى تحسيس أطفالهم بضرورة احترام البروتوكول الصحي المعمول به من أجل الحفاظ على صحتهم وضمان سلامتهم خلال فترة الجائحة.

وأشارت، في هذا السياق، إلى أنه ستتم تعبئة جميع موارد الجمعيات الداعمة لمدرسة النجاح، بشكل استثنائي، لضمان تطبيق البروتوكول الصحي وتنفيذ النموذج البيداغوجي.

كما دعت مديرة الأكاديمية إلى تعبئة جميع الوسائل والموارد لرفع تحديات هذا العام الدراسي الاستثنائي، لاسيما عبر تفعيل أدوار مختلف آليات التأطير والتدبير البيداغوجي، من خلال إرساء “مشروع المؤسسة” باعتباره أداة أساسية لتشغيل النماذج البيداغوجية داخل كل مدرسة.

وأضافت أنه سيتم، وفقا للوضعية الوبائية، تحديد مقاربة جهوية من أجل وضع نموذج تربوي مناسب يرتكز على مقاربة تشاركية مع إمكانية انتقال كل مؤسسة تعليمية من نموذج إلى آخر.

وتميز هذا الاجتماع بحضور، على الخصوص، عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، ورئيس مجلس الجهة الخطاط ينجا، والمديرة الحهوية للصحة ورؤساء الجماعات الترابية والمنتخبين، فضلا عن ممثلي فدرالية وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-09-02 2020-09-02
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا