Advert Test
MAROC AUTO CAR

بني ملال-خنيفرة .. قطب اقتصادي يلوح في الأفق …

Last Update : الجمعة 18 شتنبر 2020 - 8:05 مساءً
Advert test

بني ملال-خنيفرة .. قطب اقتصادي يلوح في الأفق …

بني ملال ـــ  تقع جهة بني ملال – خنيفرة وسط المملكة ، تم إحداثها وفق التقسيم الإداري الجديد للمملكة لسنة 2015 من خلال إضافة إقليمي خريبكة وخنيفرة إلى جهة تادلة- أزيلال سابقا.

Advert Test

وتضم الجهة ، التي تشتهر بمؤهلاتها الفلاحية الكبيرة وتمتد على مساحة 28 ألف و374 كيلومتر مربع أي بنسبة 4 في المائة من إجمالي التراب الوطني،  خمسة أقاليم هي أزيلال وبني ملال والفقيه بن صالح وخنيفرة وخريبكة.

وتشكل الجهة ملتقى طرق تربط بين المدن التاريخية العريقة الرئيسية ، وهي مدن مراكش وفاس-مكناس والدار البيضاء عبر الطريق الذي يطلق عليه تاريخيا اسم “الطريق السطانية”.وتتوفر على الكثير من الإمكانات التي تجعل منها قطبا اقتصاديا بامتياز وقاطرة للتنمية المحلية والوطنية.

وتتميز جهة بني ملال- خنيفرة ، التي تعرف بطقسها الحار صيفا مع درجة حرارة تفوق 40 درجة مائوية وجوها القارس شتاء مع درجة حرارة تصل 0 درجة مائوية ، بتنوع تضاريسها : سهل تادلة وهضاب الفوسفاط وجبال الأطلس المتوسط.

وتضم جهة بني ملال خنيفرة خمس أقاليم، وعاصمتها عمالة بني ملال، وتبلغ ساكنتها أزيد من 2.5 مليون نسمة ، أي ما يقارب 7.44 في المائة من إجمالي سكان المملكة ، حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط.

ويتمحور نشاطها الاقتصادي بشكل أساسي حول القطاع الفلاحي من خلال الوظائف التي يوفرها بالوسط القروي وانعكاسات هذا القطاع على الناتج الإجمالي المحلي، والذي بلغ 19.8 في المائة سنة 2015.

وتمثل جهة بني ملال خنيفرة ، بسهولها في تادلة ومخزونها المائي الهام ، 10 في المائة من المساحة الفلاحية الوطنية الصالحة ، أي ما يقرب من 948.4 ألف هكتار، منها 188 ألف هكتار مسقية.

وإذا كانت الفلاحة تمثل النشاط المهيمن على الصعيد الجهوي، فإن القطاع الثالث، وتحديدا قطاع الخدمات خارج السياحة هو أيضا من المؤهلات الهامة للجهة، مما ينبغي أن يؤدي إلى تغيير وضع المنطقة من حيث المساهمة في القيمة المضافة الفلاحية ، والمساهمة في تنمية قطاع الصناعة الغذائية.وتتوفر الجهة أيضا على موارد معدنية كبيرة ، خاصة مناجم الفوسفاط ، وأساسا بمدينة خريبكة.

وقد ساهمت جهة بني ملال خنيفرة في حجم الثروة الوطنية بحصة 6.8 في المائة سنة 2017 ، أي 71.4 مليار درهم من حيث القيمة ، لتحتل المرتبة السابعة على الصعيد الوطني.

ويساهم إقليم بني ملال وحده (ويضم الفقيه بن صالح) بنسبة 38.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للجهة.

وسجل إقليم خريبكة أعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الجهة ، حيث وصل سنة  2016 إلى 40778 درهما ، أي 1.6 ضعف المتوسط الإقليمي ، تليه أقاليم بني ملال بـ 23373 درهما ، وخنيفرة (20.576 درهما) وأزيلال (18.574 درهم).

ويتميز اقتصاد الجهة بأهمية القيمة المضافة لقطاع الخدمات والذي يمثل ما يقرب النصف (49.3 في المائة) من القيمة المضافة المنتجة على المستوى الجهوي ، ولكن فقط 5.6 في المائة من القيمة المضافة على المستوى الوطني.

على مستوى التربية والتعليم ، تحتل الجهة المرتبة ما قبل الأخيرة من حيث متوسط سنوات الدراسة ، 4.85 سنوات مقابل 5.64 سنوات على الصعيد الوطني.

وبلغت نسبة السكان الذين يلجون لخدمات مياه الشرب 70.1 في المائة في جهة بني ملال خنيفرة مقابل 73 في المائة للمعدل الوطني.

ويعتبر إقليم بني ملال الأفضل بنسبة 81.7 في المائة، تليه أقاليم الفقيه بن صالح (74.9 في المائة) ثم خريبكة (69.4 في المائة). ولا يزال الإقليمان الآخران متخلفان عن هذا المؤشر بنسبة 55.7 في المائة لإقليم أزيلال و65.4 في المائة لإقليم خنيفرة.

وبلغ معدل الولوج إلى الكهرباء في الجهة ككل 85.2 في المائة مقابل 91.6 في المائة على الصعيد الوطني. ويتراوح هذا المؤشر بين 91.7 في المائة في إقليم  الفقيه بن صالح و 75.1 في المائة في خنيفرة.

من جهة أخرى ، تم تسجيل مبلغ استثماري متوقع للشركات والمؤسسات العامة بقيمة 5.8 مليار درهم عام 2019 ، أي 6 في المائة من الاستثمارات المتوقعة من قبل هذه الشركات على المستوى الوطني ، مما يضع المنطقة في الصف السادس.

وتحتل الجهة أيضا المرتبة الثانية منذ 2004 ، من حيث تعبئة الأراضي لدعم مخطط المغرب الأخضر.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-09-18 2020-09-18
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا