Advert Test
MAROC AUTO CAR

شي يأكل العسل وشي صابر لقريص النحل .. إنها النواصر

Last Update : الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 1:45 مساءً
Advert test

شي يأكل العسل وشي صابر لقريص النحل .. إنها النواصر

احمد ريان 

Advert Test

النواصر ـــ  هاهو النحل يُربى بجانب “الفيلات” وداخل التجمّعات السكنية، ما يُعرّْض السكان المجاورين إلى لسعات خطيرة وقاتلة للمصابين بالحساسية، ورغم وضوح القوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن، و التي تمنع تربية النحل داخل التجمّعات السكانية و المناطق المجاورة لها، ومع ذلك يُصر بعض الناس على ايداء غيرهم.

من يصدّق وجود المئات من صناديق النحل داخل تجمّعات سكانية وعلى مرمى حجر من الشارع العام وسائقي السيارات وأمام مؤسسات عمومية وخاصة ؟ إنها حقيقة مؤسفة وقفنا عليها بتراب جماعة النواصر .

فبعض مربي النحل ذاقت بهم الدنيا و لم يجدو سوى غابة جماعة النواصر لرعي نحلهم املا في انتاج بضع قطرات من العسل بالقرب من الفيلات بالقطب الحضري ، فمن رخص لهم على تربية النحل بالمدينة، لأن هذه الحشرة تحتاج للرّعي داخل الضيعات الفلاحية والغابات لتتغذى وتُنتج عسلا بجودة عالية بعيدا عن امن و صحة المواطنين .

أصحاب المحلات التجارية والمخبزات وبائعي الحلويات يحاولون معرفة مصدر النحل، فعلى حد قولهم“النحل موجود في كل مكان، وخاصة لدى بائعي الحلويات”، ليكتشفوا بعد أيام بالصدفة أنّ الغابة المجاورة الموجودة بجماعة النواصر وبالقرب من الأحياء الراقية المعروفة بالمنطقة دون علم الجيران، وأن كثيرا ممن يمارسون الرياضة بهذه الغابة التي تعتبر المتنفس الوحيد لساكنة النواصر وضواحيها تعرّضوا للسعات نحل في فترات زمنية متباعدة، ومن المعروف أنّه لكل مهنة أصولها ومُناخها “والأصول في مهنة تربية النحل، أن لا تشكل خطرا على المواطنين”، أما أن تربى عشوائيا وسط تجمّعات سكانية، فذلك سلوك لا يجب السكوت عنه من الجهات المسؤولة، وأولها البلدية.

لسعة النحل قاتلة لمرضى الحساسية:

تقول الدكتورة هبة يوسف أستاذة الطب الشرعى والسموم بطب عين شمس، يمتلك بعض الأشخاص حساسية من لسع النحل، قد تؤدى إلى الموت وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع من الحساسية من لسعة النحل، أولها الحساسية العادية عندما تلسعك نحلة فتشعر بحكة وتورم صغير حول اللسعة، لكنها ليست خطيرة على صحة الشخص.

والثانية اللسعة التى تجعل مكان الإصابة متورما بشكل كبير، وهذه الحالة لا تقتل لكنها خطيرة.

أما الثالثة فهى حالات الحساسية الجهازية أو صدمة الحساسية، فإن أعراضها تظهر خلال دقائق بعد اللسعة، وتبدأ بتورم الشفتين وتحسس فى جميع أنحاء الجسم، وقد ينخفض ضغط الدم مع دوخة وغثيان وتقيؤ، وبعض الناس يجدون صعوبة فى التنفس، وهذه كلها أعراض قد تهدد الحياة، ويجب الوصول إلى غرفة الطوارئ أو الإسعاف بأسرع وقت ممكن.

ومن الأعراض التى تحدث صعوبة فى التنفس، وتضخم فى الحلق، الإصابة بالصدمة، وانخفاض حاد فى الدورة الدموية وسرعة نبضات القلب، وفقدان وعى أو الشعور بالدوار

مع العلم أن هناك وجود قانون يمنع تربية النحل بالمناطق الحضرية وخاصة قرب التجمعات السكنية، “وبما أنّ النحل يدخل ضمن الحشرات المهدّدة لسلامة المواطنين، فإن هذا القانون يشمله، ونظيف أنّه من غير المعقول تربية النحل في منطقة سكنية، والجميع يعلم خطورته”.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-09-22 2020-09-22
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا