Advert Test
MAROC AUTO CAR

عامل إقليم تاونات يتخذ مبادرات تروم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي لشباب الإقليم 

Last Update : الإثنين 28 شتنبر 2020 - 2:43 مساءً
Advert test

عامل إقليم تاونات يتخذ مبادرات تروم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي لشباب الإقليم 

متابعة وهيب 

تاونات ـــ  في إطار العناية والاهتمام اللذين يوليهما السيد عامل إقليم تاونات والسيد المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لتشغيل الشباب بالإقليم تماشيا مع التعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله المتعلقة بالاهتمام بالشباب وإدماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي والمهني من خلال اتخاذ تدابير ومبادرات للحد من البطالة في صفوفهم وتشغيل الشباب باعتباره فاعلا رئيسيا في التنمية وعماد المستقبل والثروة الحقيقية للبلاد .

فقد تم تنظيم مجموعة من المبادرات النوعية المتعلقة بتشغيل الشباب على مستوى إقليم تاونات احتضنتها منصة الشباب التي تم إحداثها ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات ابتداء من شهر يونيو الماضي والتي عرفت تشغيل حوالي 800 شابا وشابة تابعين لمختلف جماعات الإقليم.

وقد همت هذه العمليات التي تم تنظيمها بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وبدعم من السلطات الإقليمية والمحلية وبتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والجماعات الترابية مجالات التعليم الأولي بتأطير من طرف أطر قسم العمل الاجتماعي بالعمالة والمؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشرف على تسيير منصة الشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وصناعة السيارات بمصنع بوجو ستروين وبعض الشركات المتخصصة في صناعة الألياف البصرية والأسلاك (câblage) بمدينة القنيطرة بتأطير من الشركة المعنية والوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وفي هذا الإطار، فقد تم على مستوى منصة الشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات استقبال المرشحين الراغبين في العمل كمؤطري وحدات التعليم الأولي التي تم إحداثها ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ودراسة طلباتهم وتنظيم مقابلات لانتقاء المتوفرين منهم على الشروط المطلوبة، حيث تم قبول 40 مؤطرا ومؤطرة. كما تم ابتداء من 24 يونيو 2020 الإعلان عن العروض الخاصة بتشغيل الشباب الراغبين في العمل بمصنع بوجو ستروين والشركات المتخصصة في صناعة الألياف البصرية والأسلاك بمدينة القنيطرة، حيث تمت تعبئة الشباب المعني قصد المشاركة في عملية الانتقاء التي شارك فيها 1875 شابا وشابة .

كما أشرفت أطر شركة بوجو ستروين والوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات على عملية انتقاء وإجراء المقابلات بمركز التكوين المستمر التابع للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لفائدة 1543 من الشباب المستوفين للشروط المطلوبة ، حيث استفاد المرشحون الذين تم قبولهم خلال المقابلات الانتقائية الأولية والبالغ عددهم 771 مرشحا من دورات تكوينية حول تنمية القدرات الذاتية نظمت على مدى أربعة أسابيع ابتداء من تاريخ 3 غشت 2020 بمقر الثانوية التأهيلية الوحدة بجماعة تاونات من طرف الشركة المذكورة أطرها متخصصون في المجال، وقد قامت الشركة المعنية بعد انتهاء عملية التكوين وإجراء اختبار كتابي وتطبيقي بإدماج 495 شابا وشابة من بينهم.

وبتوجيهات من السلطة الإقليمية، فقد تم تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لإدارة الشركة المعنية والوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات قصد إنجاح هذه العمليات على مستوى التنظيم حيث وضعت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية مركز التكوين المستمر لإجراء المقابلات الانتقائية ومقر الثانوية التأهيلية الوحدة لاحتضان الدورات التكوينية ، بالإضافة إلى توفير وسائل نقل المستفيدين من مقرات سكناهم إلى مقر التكوين من خلال تسخير حافلات النقل المدرسي التابعة للجماعات الترابية والتي تم اقتناؤها ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما نظمت يوم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 بمقر الوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات عملية انتقاء الشباب الراغبين في الحصول على عمل لدى شركة FUJIKURA المتخصصة في صناعة الألياف البصرية (câblage) بمدينة القنيطرة، حيث بلغ عدد المرشحين الذين تم قبولهم للاستفادة من التشغيل في إطار هذه العملية ما مجموعه 229 شابا وشابة منهم 95 من الإناث.

وللإشارة، فقد تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية الوقائية المعمول بها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد من خلال بروتوكول صحي يروم الحفاظ على سلامة المرشحين وجميع المتدخلين لضمان سير هذه العمليات في ظروف جيدة وآمنة.

و ختاما ومن باب التذكير ٬ و من بين الأشخاص الذين لا يمكن لأحد أن ينكر ما قاموا به من أجل تنمية إقليم تاونات ،السيد سيدي صالح دحا عامل الإقليم ، الرجل الذي يتجسد في شخصيته ذلك المسؤول المواطن الذي يجتهد و يعمل في صمت، حيث أبان عن كفاءة عالية في تحقيق التنمية بالإقليم و أظهر ذكاء منقطع النظير في تعامله مع معظم الملفات التي لم يعجز عن حلها، خصوصا تلك المتعلقة بفك العزلة عن الدواوير النائية بتعبيد الطرق، ومحاربة الفقر والهشاشة والبطالة وتوصيل الماء الصالح للشرب ومحاربة العطش بكافة تراب إقليم تاونات.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-09-28 2020-09-28
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا