Advert Test
MAROC AUTO CAR

مجلس جهة بني ملال- خنيفرة يصادق بالإجماع على ميزانية سنة 2021

Last Update : الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 8:42 صباحًا
Advert test

مجلس جهة بني ملال- خنيفرة يصادق بالإجماع على ميزانية سنة 2021

بني ملال ـــ صادق مجلس جهة بني ملال- خنيفرة ، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر 2020 التي انعقدت اليوم الاثنين، بالإجماع على مشروع ميزانية الجهة برسم سنة 2021 ، وكذا على عدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.

Advert Test

ويقدر الحجم الإجمالي للميزانية، التي صودق عليها خلال هذه الدورة التي حضرها على الخصوص والي جهة بني ملال-خنيفرة عامل إقليم بني ملال السيد الخطيب لهبيل وعمال عمالات وأقاليم الجهة، ب786 مليون و600 ألف درهم، في حين يتجاوز إجمالي المصاريف  145 مليون و682 ألف درهم، بفائض تقديري يفوق 640 مليون و917 ألف درهم.

كما صادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة على الميزانية الملحقة لدار المنتخب برسم سنة 2021، ومشروع برمجة الفائض التقديري لسنة 2021.

وفي الميدان الصحي تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة وولاية الجهة وجامعة السلطان مولاي سليمان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، من أجل دعم الدخول المدرسي والجامعي لموسم 2020-2021 ، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذا المصادقة على اتفاقية اقتناء عقار بسعة 25 هكتار ببني ملال قصد تخصيصه لإنجاز قطب صحي، علاوة على اتفاقية شراكة من أجل إنجاز مشروعي تأهيل وتجهيز مركز تصفية الدم بأزيلال، وبناء وتجهيز مركز تصفية الدم بإمليل.

وفي الميدان الاقتصادي وإنعاش التشغيل والدعم السياحي واللوجيستيكي، صادق مجلس الجهة على عدد من المشاريع التي من المقرر أن تستفيد منها أقاليم الجهة الخمس ، منها على الخصوص مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الأخضر والرقمي وولاية جهة بني ملال- خنيفرة ومجلس جهة بني ملال- خنيفرة، لتنزيل برنامج التنمية الجهوية 2020-2022 الخاص بقطاع التجارة والصناعة وتشجيع الاستثمار.

وتشمل أيضا المصادقة على مشروع الاتفاقية الخاصة المتعلقة بتطوير وإنجاز الشطر الأول للمنطقة اللوجيستية بني ملال لجهة بني ملال-خنيفرة ، بين وزارة الداخلية والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وولاية الجهة ومجلس الجهة والوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية ومجلس جماعة بني ملال والمركز الجهوي للاستثمار لبني ملال خنيفرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب وجامعة النقل واللوجستيك.

كما صادقت الدورة على مشروع اتفاقية تهم إتمام تأهيل مدينة دمنات، وكذا على اتفاقية شراكة من أجل تفعيل برنامج دعم تشغيل الشباب وخلق المقاولات الذاتية بالجهة.

وحظيت المشاريع الكبرى والبنيات التحتية باهتمام المجلس، حيث صادقت الدورة على مشروع اتفاقية لتنزيل برنامج التنمية الجهوية 2020-2022 الخاص بتعزيز الربط الجوي لمطار بني ملال، واتفاقية تهم إنجاز مشاريع فتح وبناء الطرق الرابطة بين إقليم بني ملال والأقاليم المجاورة، علاوة على المصادقة على رفع ملتمس للمكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تحديث وتثنية خط السكة الحديدية الرابط بين الدار البيضاء ووادي زم، وملتمس آخر يهم إحداث الملعب الكبير بخريبكة.

وفي ميدان التعليم والتكوين صادقت الدورة على مشروع اتفاقية شراكة خاصة بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية من أجل وضع وتنفيذ المخطط الجهوي لمحو الأمية الوظيفية برسم سنة 2020-2021.

وشملت اتفاقيات الشراكة المصادق عليها خلال هذه الدورة العديد من المشاريع في المجال الرياضي والثقافي، من قبيل اتفاقية تهم تنزيل برنامج التنمية الجهوية 2020-2022 الخاص بقطاع الرياضة، وبناء العديد من المكتبات العمومية ، وكذا اتفاقيات تتعلق بتقوية شبكة التطهير السائل والوقاية من الفياضانات في العديد من الجماعات بالجهة.

من جهة ثانية تمت المصادقة على كل من القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية لجهة بني ملال-خنيفرة”، وبرنامجها التدبيري والمالي والإداري.

وعرفت هذه الدورة ، التي ترأس أشغالها رئيس المجلس السيد إبراهيم مجاهد، تقديم بعض العروض تتعلق بالوضعية الوبائية لفيروس كورونا المستجد والاجراءات المتخذة للحد من انتشاره، والاستعدادات المتعلقة بالدخول المدرسي والجامعي الحالي، ووضعية الموارد المائية بالجهة، وتقدم البرنامج الجهوي للسدود بالجهة، علاوة على عروض همت تنفيذ المشاريع المبرمجة بالاتفاقية الخاصة بالمحاور الطرقية الاستراتيجية وكذا برنامج الشبكة الطرقية بالجهة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-10-06 2020-10-06
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا