Advert Test
MAROC AUTO CAR

المتحف الوطني للخزف بآسفي يحتفي بمئوية معلم الخزف بوجمعة العملي

Last Update : الأحد 11 أكتوبر 2020 - 5:38 مساءً
Advert test

المتحف الوطني للخزف بآسفي يحتفي بمئوية معلم الخزف بوجمعة العملي

آسفي – ينظم المتحف الوطني للخزف بآسفي من 14 أكتوبر إلى 11 يناير 2021 معرض مئوية معلم الخزف بوجمعة العملي (1919-2019)، والذي سيكون مناسبة لاستعراض مسار استثنائي لواحد من أشهر فناني الخزف في المغرب .

Advert Test

وذكرت المؤسسة الوطنية للمتاحف في بلاغ لها، أن ” المؤسسة تعمل من أجل تمكين جميع المغاربة من استكشاف هذا المعرض الذي سيكرم ويحتفي بمؤية قدوم بوجمعة العملي إلى المغرب، وإحداثه لأول مدرسة للخزف “.

وقد مكنت أعمال العملي، التي أثرت على معظم معلمي الخزف من أبناء مدينة آسفي (السوسي، السرغيني، الطاهر، عبدالقادر الغريسي، محمد الرباطي السنتيل) ، من حصول مدينة آسفي على صفة عاصمة الخزف المغربي بعد مدينة فاس، وأيضا تمثيل المغرب في العديد من المعارض الدولية.

وقد فظل العملي، المتحدر من الجزائر، وخريج الفنون الجميلة بالعاصمة الجزائرية ، الاستقرار نهائيا في المغرب وتحديدا بمدينة آسفي، وذلك بعد تجربة غنية اكتسبها من خزفيين فرنسيين بمتحفي لوفر ودو كليني.

وقد بدأ العملي الذي توفي عام 1971 ، مساره المهني بالمغرب عام 1919 ، من خلال تأطيره لخزفيي مدينة آسفي ، وبعد مرور عام على ذلك، قام بتأسيس مدرسة للمهن الخزفية هي الأولى من نوعها في المغرب وإفريقيا.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-10-11
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا