Advert Test
MAROC AUTO CAR

نجارة الألمينيوم بسوق السبت جيل جديد من مشاريع الإدماج الاقتصادي للشباب

Last Update : الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 6:11 مساءً
Advert test

نجارة الألمينيوم بسوق السبت جيل جديد من مشاريع الإدماج الاقتصادي للشباب

الفقيه بن صالح ـــ يمثل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمشروع “وحدة نجارة الألومينيوم” بسوق السبت أولاد النمة بإقليم الفقيه بن صالح ، نموذجا نوعيا للانفتاح على جيل جديد من المشاريع الحديثة التي تساهم في توفير فرص شغل قار لعدد من حاملي الشهادات والطاقات الشابة المختصة بالمنطقة.

ويندرج هذا المشروع ، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 600 ألف درهم، في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتحديدا برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

ورأى هذا المشروع النور سنة 2019 بشراكة مع عمالة إقليم الفقيه بن صالح والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني ببني ملال المشرفة على عملية تتبع ومواكبة هذا المشروع ، وكذا “تعاونية عكاظ لتجارة الألومنيوم” صاحبة المشروع بمساهمة مالية تقدر ب100 ألف درهم تغطي تكاليف مقر العمل ، وإدماج المستفيدين بتسوية وضعيتهم الأجرية والتأمينية.

وتسعى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي مولت المشروع ب500 ألف درهم لتأمين مكوناته من آلات لنجارة الألومينيوم والنقش على ألواح ألومينيوم والرسم على الألواح الإشهارية.

كما تهدف من خلال هذا التمويل الانفتاح على مسار جديد ونوعي، يرتكز على تطوير وتعزيز مشاريع اقتصادية واجتماعية عصرية، تتطلب مقومات الكفاءة والخبرة والتخصص في جيل جديد من المهن الحديثة التي من شأنها خلق نشاط مدر للدخل وتوفير فرص الشغل لشباب المنطقة، ومواكبة متطلبات هذه المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة الحجم، التي باتت تعرف طلبا متزايدا في عالم البناء والديكورات الخارجية والداخلية والتجهيز والتأثيث المنزلي، وتحقق فرص نجاح مضمونة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وباعتباره أول مشروع بهذه الخصائص والمقومات الجديدة، الذي تشرف المبادرة على دعمه في المدينة، فقد استقطب عددا من الشباب الخريجين العاطلين عن العمل الذين استفادوا من تكوين مهني ودورات تكوينية أطرتها شركات مختصة في الميدان بمدينة الدار البيضاء، يتضمن تعزيز القدرات والمهارات العملية والنظرية التي تتطلبها هذه المهنة الحديثة التي تقوم على أساس تحويل ألواح الألومنيوم إلى منتجات يمكن الاستفادة منها بأشكال مختلفة تماما مثل نجارة الخشب، وتقديم العديد من المنتجات مثل واجهات الأبراج والعمارات السكنية والمكاتب والمطابخ والأثاث، والرفوف والديكورات المختلفة.

وفي هذا السياق أوضح رئيس القسم الاجتماعي بعمالة إقليم الفقيه بن صالح العربي بوعابدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشروع تجهيز وحدة لنجارة الألومنيوم والنقش على ألواح الألومنيوم يرتكز على تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، من الجيل الجديد من المشاريع المدرة للدخل بالإقليم، واستقطاب فئة جديدة متخصصة في مهن بدأت تغزو الأسواق، وتميز الدينامية التسويقية بالمنطقة والجهة عموما.

وأضاف أن المشاريع الجديدة الممولة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لم تعد تقتصر على المشاريع ذات الطبيعة الفلاحية فقط بل انفتحت على أفق جديد، من خلال دعم وتمويل مشروع نموذجي يستجيب لمتطلبات السوق ويلبي حاجيات الفئة المستفيدة التي تضم الشباب حاملي الشهادات العاطلين عن العمل، الذين تمكنوا من إيجاد شغل وضمان دخل قار لهم، وتحقيق استقلال مالي.

وأوضح يونس الدحني أحد المستفيدين من المشروع (متخصص في نجارة الألمنيوم) ، في تصريح مماثل ، أن هذا المشروع يشمل نجارة جميع أنواع الألمنيوم اعتمادا على برمجيات رقمية وتقنية تتضمن ديكورات وتصاميم داخلية وخارجية يتم إنتاجها عبر الحاسوب الذي يتحكم في عدد من العمليات الإنتاجية والتزيينية التي تقوم بها آلات عصرية على الخشب والألمنيوم والمواد الزجاجية، مما ساهم في توفير منتوج جديد يتميز بجودة عالية على مستوى المدينة ومناطق أخرى بالإقليم.

وأعرب فريد أمازير، حاصل على الإجازة في الحقوق وشهادة الكفاءة المهنية وأحد المستفيدين من المشروع، عن سعادته وهو يرى هذا الحلم يتحقق بتظافر جهود مختلف الأطراف من سلطات محلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجتمع مدني، مضيفا أن رهانهم في التعاونية يتمثل في تطوير هذه الوحدة الصناعية الفتية لتواكب الحركية التجارية والاقتصادية بمدينة سوق السبت من خلال استكمال الدورات التكوينية ذات الصلة، وتعزيز هذه الوحدات الصناعية ذات القيمة المضافة النوعية التي من شأنها المساهمة في تنشيط الدورة الإنتاجية والإدماج الاقتصادي لشباب المنطقة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-10-21 2020-10-21
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا