Advert Test
MAROC AUTO CAR

مركز آيت عمي علي متعدد التخصصات بمريرت .. تأهيل وتدريب متنوع ومتعدد التخصصات للشباب

Last Update : الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 4:02 مساءً
Advert test

مركز آيت عمي علي متعدد التخصصات بمريرت .. تأهيل وتدريب متنوع ومتعدد التخصصات للشباب

مريرت  – يمثل مركز آيت عمي علي متعدد التخصصات في مدينة مريرت، نموذجا ملموسا لمشاريع تطوير رأس المال البشري للأجيال الصاعدة، من خلال التأهيل والتدريب متعدد التخصصات والمتنوع لفائدة الشباب، وهي المشاريع التي تبلورت بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

Advert Test

وأقيم هذا المشروع الرائد على صعيد الاقليم على مساحة 943 مترا مربعا بتكلفة تزيد عن 2.4 مليون درهم، بما في ذلك أكثر من 2.2 مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن برنامج محاربة الهشاشة في الوسط الحضري.

وقدم هذا المركز خدماته ل 2113 مستفيدا بنهاية يوليوز 2020، غالبيتهم من المناطق الجبلية والقوى المعزولة في المنطقة.

ويتيح المركز مجموعة واسعة من الدورات التدريبية تتعلق على وجه الخصوص، بتجارة المواد الغذائية (المخابز والمعجنات) ، والخياطة والنسيج وتقنيات المعلوميات والحاسوب ومحو الأمية.

ويضم هذا المركز الذي أنجز بفضل شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لخنيفرة، وبلدية مريرت والتعاون الوطني 10 غرف متعددة الوظائف، وفصل للتعليم قبل المدرسي، وفصل دراسي، وفصل للمعلوميات وغرفة للاجتماعات وأنشطة الجمعيات.

وتروم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال هذا المركز، تعزيز برامج تأهيل وتدريب الشباب في إقليم خنيفرة بهدف ضمان اندماجهم بشكل أفضل في سوق الشغل.

هكذا يدعم المركز الأنشطة المدرة للدخل لأعضائه ويساهم في تطوير الحرف والمنتجات المحلية بالإقليم خصوصا النسيج والزرابي، بالإضافة إلى تقديم دورات في محو الأمية لصالح الفتيات والنساء على وجه الخصوص.

ويمثل هذا المركز بالتالي بشكل بليغ وملموس روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الاهتمام بالعنصر البشري وتوفير التأهيل والتدريب للشباب لمساعدتهم في بلورة مشاريعهم وتعزيز الأنشطة المدرة للدخل وتجاوز المعيقات التي تصادفهم خصوصا في مجال التدريب والتأهيل.

ويقوم المركز مرارا بتوسيع عروضه التدريبية بحسب الحاجيات والطلبات المحلية، والتي أصبحت في السنوات الأخيرة تركز على الحياة العملية وسوق الشغل.

ولذلك يقوم المركز بتنويع عروض التأهيل والتدريب في مختلف المجالات المطلوبة محليا، مع مصاحبة حاملي المشاريع والأفكار بدء من التدريب والتأهيل الى التسويق.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ذكر يوسف صبري رئيس الجمعية المشرفة على إدارة هذا المركز ان هذا المشروع فرض وجوده ولامس متطلبات المواطنين في الإقليم وحاجياتهم كما خلق دينامية إيجابية سواء بالنسبة للنساء أو الشباب.

وأضاف أنه في ما يتعلق بالنساء على سبيل لمثال وغالبيتهن من الفئات المهمشة فقد ساعد المركز في استقبالهن وإدماجهن في أنشطة وحرف مؤدى عنها.

وأضاف أن عدد المستفيدين من هذا المركز بلغ 2113 مستفيدا بنهاية يوليور 2020 استفادوا من تداريب نظرية وتطبيقية في عدد من المجالات الانتاجية والخدماتية.

وأضاف أن المركز أبرم عددا من اتفاقيات الشراكة مع وزارة الصحة والمدرسة الوطنية للزراعة ببن خليل والتعاون الوطني بهدف توسيع مجالات العرض التدريبي والاستجابة لمختلف الحاجيات في هذا المجال.

يذكر أن المشاريع المبرمجة برسم المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023) على صعيد إقليم خنيفرة تبلغ في الإجمالي 31 مليون و600 ألف درهم.

وتتوزع هذه المشاريع على أربعة محاور تتمثل في برنامج “تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية والاجتماعية” من خلال تزويد 11 دوارا بالماء الشروب بتكلفة إجمالة تبلغ 9 ملايين و448 ألف و402 درهم، و”برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة” بتكلفة إجمالية تقدر بمليونين و963 ألف و500 درهم، و”برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” بتكلفة تقدر ب 4 ملايين و400 ألف درهم، إضافة إلى “برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة” الذي تقدر تكلفته الإجمالية ب14 مليون و815 ألف و529 درهم.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-10-28 2020-10-28
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا