Advert Test
MAROC AUTO CAR

الداخلة – وادي الذهب .. لجنة اليقظة الاقتصادية تبحث آفاق القطاع الفلاحي

Last Update : الخميس 29 أكتوبر 2020 - 2:39 مساءً
Advert test

الداخلة – وادي الذهب .. لجنة اليقظة الاقتصادية تبحث آفاق القطاع الفلاحي

الداخلة – عقدت اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الأربعاء، اجتماعها السادس، الذي خصص لبحث آفاق القطاع الفلاحي وتنظيم المجالات الرعوية في الجهة، بهدف ضمان انطلاقة النسيج الاقتصادي على المستوى الجهوي.

وأكد والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، خلال ترؤسه أشغال هذا المجلس الإداري، أنه بالرغم من الأزمة الصحية، فإن المركز الجهوي للاستثمار اتخذ مجموعة من الإجراءات في إطار اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لتعزيز الدينامية الاجتماعية والاقتصادية والاستثمار في الجهة.

ودعا السيد بنعمر، عبر تقنية المناظرة المرئية، أعضاء المجلس الإداري إلى إيلاء عناية خاصة لتتبع تنفيذ المشاريع المهيكلة بالجهة، مشيرا في هذا الصدد إلى سلسلة من المشاريع مثل الميناء الأطلسي، والطاقات المتجددة، والمناطق اللوجستية والمراكز الحضرية الصاعدة.

كما أكد على الحاجة إلى تضافر جهود جميع الفاعلين والشركاء، موضحا أن اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، باعتبارها شباكا وحيدا، ستمكن من مواكبة حاملي المشاريع وتبسيط مساطر الاستثمار على المستوى الجهوي، وكذا مواكبة نسيج ريادة الأعمال.

وأشار، في هذا الصدد، إلى التقارب بين كافة قطاعات الاستثمار في الجهة، بما يضمن التكامل بين تطوير القطاعات الإنتاجية والخدمات، في إطار تصور يضمن تنمية الجهة.

من جهته، قدم مدير المركز الجهوي للاستثمار، منير هواري، عرضا سلط من خلاله الضوء على إنجازات قطب “دار المستثمر”، مبرزا أنه تم إحداث حوالي 905 مقاولات خلال الفترة الممتدة من 1 يناير إلى 30 شتنبر 2020، بمعدل أجل لإحداث المقاولة يبلغ خمسة أيام.

وأوضح السيد هواري أن الأمر يهم 519 شخصا معنويا (42.65 في المئة) و386 شخصا ذاتيا (57.43 في المئة) مع هيمنة قطاعي التجارة والخدمات. وأضاف أن 353 ملفا تم تقديمه من طرف المستثمرين، و232 ملفا تم التأشير عليه من قبل المركز الجهوي للاستثمار، و180 ملفا تم البت فيه من قبل اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، و141 ملفا حظي بالموافقة.

وأشار إلى أن المركز الجهوي للاستثمار عقد 12 اجتماعا خلال فترة الحجر الصحي، موضحا أن 69 ملفا تمت معالجته و48 ملفا حظي بالموافقة، باستثمار ناهز 2.6 مليار درهم، من بينها 1.6 مليار درهم مخصصة لمشروع تحلية مياه البحر من أجل سقي 5000 هكتار من الأراضي الفلاحية بالداخلة.

ولفت إلى أنه في إطار برنامج “انطلاقة”، استقبل المركز الجهوي للاستثمار أزيد من 500 شاب من حاملي المشاريع الذين استفادوا من خدمات المواكبة أو التوجيه التي تم توفيرها في عين المكان، مؤكدا أن المركز يدعم بشكل مباشر 40 شابا مقاولا في خطواتهم لتنفيذ مشاريعهم.

وتابع أن مسار معالجة ملف الاستثمار أضحى رقميا بنسبة 100 في المئة في الوقت الراهن، مشيرا إلى أنه سيتم تحسين مسار اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بإضافة خمس وظائف ذات أولوية موجهة للمستثمرين والإدارات، وهي تدبير الطعون ودعم اتخاذ القرار والتوقيع الإلكتروني والدفع الإلكتروني وتطوير لوحات تمكن من تتبع وتقييم أداء المراكز الجهوية للاستثمار واللجان الجهوية الموحدة للاستثمار. وبالنسبة لقطب “التحفيز الاقتصادي والعرض الترابي”، أشار السيد هواري إلى عقد لقاءات مع شركاء أجانب، وإنشاء منصة “الداخلة كونيكت” المخصصة للنهوض بالاستثمار والتسويق الترابي، والتوقيع على اتفاقية مع “أكسفورد بيزنس غروب” لإعداد تقرير اقتصادي حول الجهة.

وخلال هذا الاجتماع، تمت المصادقة على النقاط المدرجة في جدول الأعمال والمتعلقة على وجه الخصوص بتقرير الأنشطة والتقرير المالي والبيانات الموجزة للسنة المالية 2019 ومخطط العمل برسم سنة 2021 وميزانية سنة 2021.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-10-29 2020-10-29
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا