Advert Test
MAROC AUTO CAR

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .. نحو 33 مليون درهم للنهوض بالقطاع الصحي بإقليم آسفي

Last Update : الجمعة 6 نونبر 2020 - 7:04 مساءً
Advert test

  آسفي ــــ انخرطت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بآسفي، برسم سنتي 2019 – 2020، في النهوض بالقطاع الصحي بمختلف الجماعات الترابية التابعة للإقليم، وذلك من خلال تنزيل مشاريع بغلاف مالي يقارب 33 مليون درهم.

  واستنادا إلى حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلقة بقطاع الصحة، فقد تم، خلال هذه الفترة، تخصيص غلاف مالي يقدر بـ6 ملايين و780 ألف درهم في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا.

  وتشمل المشاريع الصحية المنجزة في إطار هذا البرنامج، اقتناء ثلاث وحدات متنقلة طبية وسيارتي إسعاف مجهزة، وإحداث دار الأمومة بالجماعة الترابية بوكدرة.

  وبخصوص محور دعم صحة الأم والطفل المندرج في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، عملت المبادرة على تأهيل وتجهيز المراكز الصحية المتواجدة بتراب الإقليم.

  ويتعلق الأمر بتجهيز دور الولادة ومصحتي الأم والطفل بمستشفى محمد الخامس بآسفي، وإحداث وتسيير دور الأمومة بكل من سبت جزولة وجمعة سحيم، واقتناء سبع سيارات إسعاف مجهزة لفائدة الجماعات الترابية، بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ7 ملايين و510 آلاف درهم.

  أما فيما يخص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، فقد تمت برمجة مجموعة من المشاريع تهم القطاع الصحي، وذلك بغلاف مالي يقدر بـ9 ملايين و712 ألف درهم.

  وقد استهدفت هذه المشاريع المرضى المصابين بالقصور الكلوي من خلال بناء مركزين لتصفية الدم بكل من الجماعتين الترابيتين جمعة سحيم وحد حرارة، بالإضافة إلى تجهيز مركز تصفية الدم بمستشفى محمد الخامس بآسفي بغلاف مالي يقدر بـ6 ملايين و52 ألف و200 درهما.

  كما استهدفت دعم المدمنين بدون موارد والمختلين عقليا، وذلك ببناء مركز لمعالجة الإدمان بالجماعة الترابية آسفي وتأهيل وتجهيز مركز الأمراض النفسية بمستشفى محمد الخامس بآسفي بغلاف مالي يقدر بمليونين و910 آلاف درهم.

  وعلى صعيد آخر، بلغت حصيلة المندوبية الإقليمية للصحة حول منجزات القوافل الطبية برسم سنوات 2017،2018 و2019، 129 قافلة طبية، استفاد منها 711 ألف و643 نسمة، 352 ألف و691 من ساكنة العالم القروي.

  وانخرطت جمعية الأيادي البيضاء بدورها في عملية تنظيم القوافل الطبية لفائدة ساكنة العالم القروي حيث استفاد منها حوالي 5938 نسمة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-11-06 2020-11-06
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا