Advert Test
MAROC AUTO CAR

المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي يستحضر روحا تتجدد ودينامية تتواصل (جامعي)

Last Update : الأحد 8 نونبر 2020 - 4:01 مساءً
Advert test

المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي يستحضر روحا تتجدد ودينامية تتواصل (جامعي)

الرباط – قال الأستاذ الباحث بجامعة القاضي عياض بمراكش، السيد امحمد بلعربي، إن الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، مساء اليوم السبت، يستحضر الروح المتجددة لهذه المسيرة السلمية من خلال العمل المنجز من أجل ترسيخ مغربية الصحراء على الساحة الدولية، والإرادة الراسخة لجعلها قاطرة للتنمية الإقليمية والقارية.

Advert Test

وقال السيد بلعربي، في قراءته لمضامين الخطاب الملكي السامي، إن جلالة الملك سطر حصيلة مرحلية لما تم تحقيقه على مستوى القضية الوطنية، وأعلن عن مبادرات مستقبلية لتعزيز المجهود الوطني لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأضاف بلعربي أن الخطاب الملكي أكد أن القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي، وافتتاح قنصليات دول صديقة في الأقاليم الجنوبية، والعودة البناءة للمملكة إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، وكذا المنحى المتنامي لعدد الدول التي تسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، تكرس أن الحل السياسي الذي اقترحه المغرب في إطار مبادرة الحكم الذاتي لارجعة فيه.

وأشار المتحدث إلى أن هذا التوجه الواقعي والمتوافق عليه لحل هذا النزاع الإقليمي يدعم موقف المملكة الواضح بخصوص مبادرة الحكم الذاتي، كما يفند أطروحات الأطراف الأخرى.

وأبرز أن المغرب الذي ينهج نهج الحكمة وسياسة اليد الممدودة للأطراف الأخرى، لن تؤثر عليه الاستفزازات العقيمة والمناورات اليائسة التي تقوم بها هذه الأطراف، مشيرا إلى أن المملكة ستتصدى بحزم لأي محاولات للمس بسلامة واستقرار أقاليمها الجنوبية.

وأضاف السيد بلعربي أن جلالة الملك سلط الضوء على الموارد والإمكانات التي يزخر بها المجال البحري للأقاليم الجنوبية، مبرزا جلالته أنه انطلاقا من هذه الرؤية، ستكون الواجهة الأطلسية، بجنوب المملكة، قبالة الصحراء المغربية، واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي.

وأشار الأستاذ الجامعي، في هذا الصدد، إلى أن جلالة الملك شدد على أهمية توجيه الاستثمارات المستقبلية نحو مشاريع تحلية ماء البحر، والطاقات المتجددة، واستغلال مولدات الطاقة الريحية، وطاقة التيارات البحرية.

وخلص بلعربي إلى أنه وحسب الخطاب الملكي، فإن المرحلة الجديدة من تعزيز مغربية الصحراء تتطلب استحضار روح المسيرة الخضراء نفسها، ومواصلة التعبئة قصد تنزيل الجهوية المتقدمة في مختلف أبعادها.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-11-08
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا