Advert Test
MAROC AUTO CAR

“كوفيد 19”.. معدل تكاثر الفيروس بلغ 1,22 على الصعيد الوطني

Last Update : الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 9:05 مساءً
Advert test

“كوفيد 19”.. معدل تكاثر الفيروس بلغ 1,22 على الصعيد الوطني

الرباط – أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ المرابط، اليوم الثلاثاء، بأن معدل التكاثر الوطني لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″ بلغ 1,22.

وأبرز السيد المرابط، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة ب”كوفيد-19” بالمملكة، أن تطور معدل التكاثر يعزى إلى الارتفاع الملحوظ لعدد حالات الإصابة بالفيروس على المستوى الوطني، “إذ نسجل يوميا أرقاما قياسية، لاسيما تسجيل 259 ألف و951 حالة إيجابية للإصابة بكوفيد 19 إلى حدود الاثنين 9 نونبر، بمعدل إصابة تراكمي بلغ 715,8 لكل 100 ألف نسمة”.

واستعرض المسؤول تطور الوضعية الوبائية إلى غاية 9 نونبر الجاري، مشيرا إلى أن عدد الوفيات المسجل إلى حدود هذا التاريخ ارتفع إلى 4356 حالة وفاة، بنسبة فتك تبلغ 1,7 بالمائة، كما بلغ عدد الأشخاص الذين تم إعلان شفائهم 212 ألفا و905، أي بمعدل تعاف يقدر بـ81,9 بالمائة.

وعلى الصعيدين القاري والدولي، فإن المغرب يحتل المركز الـ32 عالميا والثاني إفريقيا من حيث عدد الإصابات بالفيروس، ويحتل المركز الـ36 عالميا والثالث قاريا في ما يتعلق بعدد حالات الوفيات. كما يأتي المغرب في المركز الـ34 على الصعيد الدولي والثاني على المستوى القاري في ما يخص عدد الكشوفات المجراة.

من جهة أخرى، تناولت الحصيلة نصف الشهرية للوزارة أبرز الأحداث التي ميزت الأسبوعين الأخيرين إلى غاية 9 نونبر في ارتباط بالوضعية الوبائية، شملت على الخصوص ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، لجلسة العمل المخصصة لاستراتيجية التلقيح ضد فيروس “كوفيد-19″، والتي أعطى جلالته خلالها توجيهاته السامية من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس “كوفيد-19” في الأسابيع المقبلة، من المنتظر أن تغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة حسب جدول لقاحي في حقنتين.

وفي هذا الصدد، قال السيد المرابط إن الأولوية ستعطى على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، وخاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة للفيروس، وذلك قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة.

وشملت الأحداث البارزة كذلك إدراج الوكالة الوطنية للتأمين الصحي للقاح الرباعي الأمصال ضد الإنفلونزا الموسمية ضمن دليل الأدوية المعوض عنها، وأيضا انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية.

وفي هذا السياق، شدد السيد المرابط على أهمية احترام التدابير الصحية الوقائية التي من شأنها الحد من انتشار الفيروس، ولا سيما ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الاجتماعي واستخدام تطبيق “وقايتنا”.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-11-10
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا