Advert Test
MAROC AUTO CAR

معركة الهري .. برنامج احتفالي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين بخنيفرة ومريرت يوم غد الجمعة

Last Update : الخميس 12 نونبر 2020 - 6:04 مساءً
Advert test

معركة الهري .. برنامج احتفالي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين بخنيفرة ومريرت يوم غد الجمعة

خنيفرة – تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، يوم غد الجمعة، عدة أنشطة بمناسبة تخليد الذكرى ال 106 لمعركة الهري المجيدة.

يذكر أنه خلال هذه المعركة انتصرت قبائل زيان بقيادة موحا وحمو الزياني يوم الجمعة 13 نوفمبر 1914 على القوات الفرنسية الغاشمة بقيادة الضابط لَبِرْدُور الذي قتل في المعركة.

وأوضح بلاغ للمندوبية أنه سيتم، بهذه المناسبة، التي تنظم بتعاون وتنسيق مع عمالة إقليم خنيفرة ونشطاء ومنظمات المجتمع المدني والعمل الجمعوي، بالجماعة القروية الهري بإقليم خنيفرة، تنظيم مهرجان خطابي تلقى خلاله كلمات وشهادات تستظهر الأبعاد الوطنية والمقاصد النضالية والقيمية لأمجاد وروائع الكفاح الوطني من أجل الدفاع عن استقلال الوطن ووحدته الترابية المجسدة لأسمى معاني الوطنية الحقة، وأجل صور التضحية والفداء ذودا عن حمى الوطن وحياضه وعزة وكرامة الشعب المغربي.

وسيتم خلال هذا المهرجان الخطابي الذي سينظم في تقيد تام بضوابط وقواعد التباعد الاجتماعي والسلامة الصحية التي توصي بها التوجيهات الحكومية للحد من آثار جائحة كورونا كوفيد 19،تكريم صفوة من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وكذا توزيع إعانات مالية ومساعدات اجتماعية وإسعافات على عدد من المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير وأرامل المتوفين منهم من ذوي الاحتياجات المستحقين للدعم المادي والاجتماعي.

كما سيتم بالمناسبة زيارة المعلمة التذكارية المخلدة لمعركة لهري للترحم على أرواح شهداء الاستقلال والوحدة الترابية وفي طليعتهم المغفور له محمد الخامس ورفيقه في الكفاح والمنفى المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراهما، والدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما سيتم عرض فقرة فنية من تقديم تلاميذ مؤسسة الإبداع الفني والأدبي بخنيفرة، وتوقيع العدد الأول من سلسلة دفاتر الوثائق التاريخية للمقاومة والتحرير المودعة بمركز الوثائق التاريخية للمقاومة والتحرير، والصادرة ضمن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالرباط تحت عنوان: “معركة لهري“.

ثم ينتقل الوفد لمدينة مريرت حيث سيتم تدشين معلمة تذكارية تؤرخ لمعارك ونضالات قبائل آيت سكوكو ذودا عن حمى الوطن وحياضه وعزة وكرامة الشعب المغربي.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-11-12 2020-11-12
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا