Advert Test
MAROC AUTO CAR

بني ملال خنيفرة .. قطاع الزيتون يساهم بنسبة 17 في المائة من الإنتاج الوطني

Last Update : الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:40 مساءً
Advert test

بني ملال خنيفرة .. قطاع الزيتون يساهم بنسبة 17 في المائة من الإنتاج الوطني

بني ملال – تساهم سلسلة الزيتون بجهة بني ملال خنيفرة بإنتاج مهم يناهز 17 بالمائة من الإنتاج الوطني.

وأوضح حساين رحاوي مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه من المرتقب أن يبلغ محصول الزيتون لهذا الموسم ما مجموعه 250.000 طن، أي بزيادة  25 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الفارط 2019-2020.

ويمكن هذا الإنتاج المهم من مادة الزيتون بالجهة، من الحصول على حوالي 35.000 طن من زيت الزيتون و16.000 طن من زيتون المائدة.

واعتبر رحاوي أن سلسلة الزيتون من أهم السلاسل الفلاحية بجهة بني ملال خنيفرة، حيث تلعب دورا أساسيا في تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمنتجين وذلك بمساهمتها في رفع المداخيل المالية للفلاحين وخلق فرص للشغل، مؤكدا أنها توفر ما يناهز 3 ملايين يوم عمل سنويا خاصة في مواسم الجني والتسويق والتحويل.

وأشار الى أن المخطط الفلاحي الجهوي المنبثق من استراتيجية مخطط المغرب الأخضر، كان له وقع إيجابي على سلسلة الزيتون بالجهة، من خلال توسيع المساحة بغرس حوالي 30.300 هكتار من الزيتون وإنشاء 12 وحدة لإنتاج زيت الزيتون البكر بطاقة استيعابية من 740 طن/اليوم والتي مكنت من تصدير أزيد من 6.000 طن من زيت الزيتون البكر الممتاز خلال السنوات الاخيرة، مع تسجيل ارتفاع طلب المستهلك المغربي على زيت الزيتون للجهة و المستخرج من المعاصر العصرية.

وأضاف رحاوي أن المديرية الجهوية للفلاحة لبني ملال خنيفرة عملت على إعداد مشاريع تهدف تأهيل وتنمية سلسلة الزيتون وذلك ببرمجة 33 مشروعا بقيمة استثمار إجمالية تناهز 1.015 مليون درهم وتستهدف مساحة تقدر بــ 42.940 هكتار لفائدة 17.750 مستفيد، منها 30 مشروعا بالدعامة الثانية لفائدة 16.550 مستفيدا و3 مشاريع بالدعامة الأولى. هذا بالإضافة إلى 3 مشاريع أخرى في إطار برنامج تحدي الألفية.

وأضاف أنه تم اعتماد عمليات مواكبة أخرى لتثمين منتوج الزيتون، حيث عملت المديرية الجهوية للفلاحة من خلال مؤسسة المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتادلة التابعة لها على إنجاز برنامج طموح يهدف تأهيل وحدات استخراج زيت الزيتون ووحدات إنتاج زيتون المائدة، وذلك لتثمين محصول مادة الزيتون والمحافظة على السلامة الصحية للمستهلك والبيئة بتنسيق مع مصالح مؤسسة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وقد أسفرت هذه العمليات على منح الرخص الصحية لفائدة حوالي 140 وحدة لإستخراج زيت الزيتون و 5 وحدات للتصبير، وتمكين منتوج الزيتون بالجهة من تمثيل مشرف للمغرب خلال الملتقيات والمحافل الدولية بكل من فرنسا، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، فضلا عن إحراز الجهة على 5 ميداليات منها ذهبيتين في مباراة حول جودة زيت الزيتون والزيتون المصبر على هامش الدورة الحادية عشر للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-11-25 2020-11-25
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا