Advert Test
MAROC AUTO CAR

إقليم خنيفرة .. الموسم الفلاحي يسير بوتيرة مرضية رغم انطلاقة متأخرة

Last Update : الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:15 مساءً
Advert test

إقليم خنيفرة .. الموسم الفلاحي يسير بوتيرة مرضية رغم انطلاقة متأخرة

خنيفرة – يسير الموسم الفلاحي بإقليم خنيفرة بوتيرة مرضية حيث تتواصل أعمال الحرث والزرع، رغم انطلاقة متأخرة بسبب شح السماء التي لم تجد بأمطار ملائمة نسبيا إلا أواخر شهر نونبر الماضي.

ويسارع المزارعون الخطى حاليا لإتمام عمليات الحرث، فيما يعد آخرون التربة لزراعات الخضروات والقطاني بعد تأخر دام أسابيع بسبب ندرة التساقطات التي فاقمت من الضغط على الموادر المائية المحدودة بالجهة عموما بما في ذلك موارد السدود التي بلغت مستويات انخفاض كبيرة للغاية.

وقال محمد كاميلي المدير الاقليمي للفلاحة بخنيفرة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إنه تم الى غاية 2 ديسمبر زراعة 40 في المائة من المساحات الإجمالية من الحبوب بالإقليم والتي تقدر في الإجمالي ب 124 ألف هكتار.

وأضاف السيد كاميلي أن التساقطات الأخيرة شجعت الفلاحين على مباشرة عملية الحرث موضحا أن الحجم الإجمالي للتساقطات في الإقليم بلغ في المتوسط 118 ملم منذ بداية الموسم الزراعي الحالي في الأول من سبتمر الى غاية نهاية نونبر.

وأضاف أن هذه النسبة تقل ب40 في المائة عن المتوسط المسجل في السنة الماضية ويأمل في تدارك هذا النقص في القادم من الأيام.

هذا وتبلغ المساحات المخصصة في الإقليم لإنتاج الشعير 25 الف هكتار فيما تخصص 35 ألف هكتار للقمح الصلب و63 ألف و500 هكتار للقمح الطري و1500 هكتار للقطاني.

وتعرف مختلف نقاط البيع والتوزيع في الإقليم وفرة في البذور والأسمدة من أجل الاستجابة لحاجيات الفلاحين الذين تبقى أمالهم معلقة على جود السماء خصوصا بعد موسمين فلاحيين ضعيفين فاقما من معاناة المزارعين خصوصا الصغار منهم وأرغم العديد منهم عن الانصراف عن حرث أراضيهم.

وساهمت هذه التساقطات المطرية الأخيرة أيضا في تغذية الفرشة المائية ما سيكون له وقع إيجابي على تحسين المراعي في الإقليم المعروف بنشاط الرعي وتربية الماشية.

كما سيكون لها أثر إيجابي على إنضاج وتوزيع المنتوجات الفلاحية المحلية خصوصا الخضر والقطاني الموسمية والتي تعرف ازدهارا كبيرا في عدد من البلدات خصوصا ملوية وآيت إسحاق.

ويعرف إقليم خنيفرة أساسا بزراعة الحبوب بأكثر من 60 في المائة ثم الزراعات العلفية والقطاني والأشجار المثمرة بما يناهز 12 في المائة والخضروات خاصة البطاطس بنسبة تقدر ب2 في المائة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-12-03
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا