Advert Test
MAROC AUTO CAR

مدينة المهن والكفاءت ببني ملال .. منصة هامة للتكوين والتأهيل المفضي لسوق الشغل

Last Update : الجمعة 4 دجنبر 2020 - 9:47 صباحًا
Advert test

مدينة المهن والكفاءت ببني ملال .. منصة هامة للتكوين والتأهيل المفضي لسوق الشغل

بني ملال ـــ تجري الأشغال حاليا على قدم وساق في تشييد مدينة المهن والكفاءات بمدينة بني ملال التي ينجزها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والتي ستتيح للجهة التوفر على منصة هامة للتكوين في عدد من التخصصات والمهن التي هي في أمس الحاجة إليها لتلبية حاجيات سوق الشغل المتنامي.

Advert Test

وتعد هذه المدينة التي يتوقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أن تفتح أبوابها خلال الدخول المدرسي للعام 2022 رابع مدينة من هذا النوع تنطلق بها الأشغال ضمن برنامج مدن المهن والكفاءات، وتستهدف استقطاب 2920 متدربة ومتدربا سنويا.

وبحسب المكتب سيتطلب إنجاز مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، استثمارا قدره 390 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 90 مليون درهم، تخصص منها 265 مليون درهم للدراسات وأشغال البناء.

وسيتم توفير عرض تكويني بالمدينة يستجيب للخصوصيات الراهنة والمستقبلية للجهة، بشكل مبتكر حيث سيتم تزويدها بتجهيزات ذات تكنولوجيا عالية تجعل فضاءات التكوين بها تحاكي المقاولة على أرض الواقع، مما سيساهم في تعزيز فرص توظيف الشباب وخلق قيمة مضافة على المستوى الإقليمي.

وستضم المدينة 9 أقطاب متخصصة للتكوين المهني العالي والتقني والتقني المتخصص في مهن التدبير والتسيير واللوجستيك والصناعات الغذائية والصناعات التقليدية ومهن البناء والأشغال العمومية والسياحة.

ويتعلق الأمر بقطب التكنولوجيات الرقمية والافشورينغ، والتدبير المالي والإداري، والقطب الصناعي وقطب الفلاحة والصناعات الغذائية وقطب الصناعة التقليدية وقطب البناء والأشغال العمومية وقطب السياحة والفندقة وقطب النقل واللوجستيك.

كما ستوفر المدينة عروضا تكوينية متنوعة وشاملة من خلال مجموعة واسعة من الشعب التكوينية ينتمي معظمها إلى شعب جديدة تتمثل في 77 شعبة بالنسبة لبني ملال خنيفرة نصفها شعب جديدة.

وسيغطي التكوين مستويات التأهيل والتقني والتقني المتخصص بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التكوينات التأهيلية قصيرة المدة، والتي ستكون متاحة لمختلف المترشحين.

كما سيتم تزويد مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، بقطب اللوجستيك والنقل مع حلبات للسياقة، وقطب للبناء والأشغال العمومية، مع منزل ذكي وقطب للصناعة التقليدية.

وبالإضافة إلى الأقطاب القطاعية المخصصة لتعلم المهن، ستتوفر على فضاءات موجهة لتعلم اللغات، وتقوية الكفاءات الذاتية وتطوير المهارات المقاولاتية.

كما ستضم دورا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 380 سريرا.

ويندرج إحداث مدينة المهن والكفاءات ببني ملال في إطار برنامج لإنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023 – 2024 ، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبريل 2019.

وكان جلالة الملك قد أعطى في 6 فبراير 2020 بمدينة أكادير، الانطلاقة الرسمية لأشغال أول ورش بناء لمدينة المهن والكفاءات لجهة سوس ماسة.

كما انطلق المشروع الثاني المتعلق بجهة الشرق بمدينة الناظور يوم 29 يونيو الماضي فيما انطلق خلال الأسابيع الماضية بناء المشروع الثالث المماثل بمدينة طنجة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-12-04 2020-12-04
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا