Advert Test
MAROC AUTO CAR

الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه “نجاح لدبلوماسية المملكة” 

Last Update : الخميس 10 دجنبر 2020 - 10:40 مساءً
Advert test

الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه “نجاح لدبلوماسية المملكة” 

الرباط – أكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا خالد حمص أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه يعد “نجاحا لدبلوماسية المملكة”.

Advert Test

وشدد السيد حمص ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، على أن القرار التاريخي اواشنطن بالاعتراف بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه “يشكل نجاحا للدبلوماسية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومبعث ارتياح الشعب المغربي”.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق باعتراف أمريكي بجهود المملكة التي كانت أول بلد يعترف بالولايات المتحدة، مضيفا أن هذا الإعلان جاء في الوقت المناسب بعد التدخل المغربي لإعادة الحركة المدنية والتجارية بمعبر الكركرات.

وبعد إشادته بقرار الولايات المتحدة، لفت عميد الكلية إلى أن مثل هذا الاعتراف “يدل على براغماتية الدبلوماسية التي تسعى إلى ربط المصالح الجيو-سياسية بالمصالح الاقتصادية بين البلدين”، مبرزا ، في هذا الصدد ، رمزية افتتاح قنصلية أمريكية بالداخلة.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، قد أجرى في وقت سابق اليوم الخميس ، اتصالا هاتفيا مع السيد دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الذي أخبر جلالته بأنه أصدر مرسوما رئاسيا ، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة وبأثره الفوري ، يقضي باعتراف الولايات المتحدة ، لأول مرة في تاريخها ، بسيادة المملكة الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وفي هذا السياق، وكأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-12-10 2020-12-10
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا