Advert Test
MAROC AUTO CAR

عمال مناجم عوام في اعتصام مفتوح داخل الانفاق المنجمية حتى تحقيق مطالبهم المشروعة

Last Update : الخميس 17 دجنبر 2020 - 11:49 مساءً
Advert test

عمال مناجم عوام في اعتصام مفتوح داخل الانفاق المنجمية حتى تحقيق مطالبهم المشروعة

مريرت ( إقليم خنيفرة ) ـــ  مر اسبوع كامل على اعتصام عمال مناجم عوام داخل أغوار المناجم على بعد 700 متر، و يعود سبب هذا الاعتصام كما جاء في بيانات النقابة المنضويين تحتها الاتحاد المغربي للشغل إلى تملص المدير المحلي لشركة تويسيت في تلبية الملف المطلبي الذي كان معلقا منذ 2019، فرغم تحقيق الشركة لارباح خيالية بلغت حسب المصدر النقابي المحلي إلى حوالي 98٪ .

و تعيش أسر المعتصمون قلقا كبيرا خوفا على ذويهم الذين يعانون البعض منهم أمراضا مزمنة حيث قلة التهوية، و سيادة جو الرطوبة.

و للتذكير فإن الشركة المنجمية لتويست ليست هذه هي المرة الأولى التي تعرف مثل هذه احتجاجات العمال أو الساكنة المتضررة من الاستغلال المنجمي ، بل تكررت عشرات المرة آخرها 2017، فهناك عشرات من المحاضر الاتفاق و التسوية .

إلا أن مدير الشركة لم يسبق له أن في تاريخه المهني منذ 1996 أن فعل هذه الاتفاقيات الموقعة بينه وبين النقابات أو ممثل الساكنة المتضررة، بحيث ان منطقة عوام تعاني التهميش و الإقصاء جراء الاستغلال المنجمي الذي خلف انعكاسات بيئية خطيرة كانعدام الماء الصالح للشرب منذ السبعينات من القرن الماضي .

مما جعل عامل اقليم خنيفرة يتدخل بإنجاز مشروع تزويد الساكنة المتضررة بالماء الصالح للشرب من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الذي لم ينطلق بعد نتيجة التعثرات المتكررة التي يعرفها إلى اليوم .

و قد سبق لهذا المدير أن وقع على محضر سنة 2011 بالعمالة تعهد فيه بالمساهمة في أي مشروع لتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، إلا أن هذا التوقيع ينضاف إلى توقيعات أخرى كانت مجرد حبر على ورق .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-12-17 2020-12-17
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا