Advert Test
MAROC AUTO CAR

زيادة جديدة في أثمان السجائر تحرق جيوب المدخنين في المغرب

Last Update : السبت 2 يناير 2021 - 5:43 مساءً
Advert test

زيادة جديدة في أثمان السجائر تحرق جيوب المدخنين في المغرب   الرباط ـــ سجلت أثمان التبغ ومشتقاته ارتفاعا آخر خلال بداية السنة الجديدة، وذلك نتيجة لرفع الرسوم الجمركية على هذه المادة التي يقبل عليها كثير من المواطنون المغاربة.

وتم تعميم دورية من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بتاريخ 24 دجنبر 2020، نشرت في الجريدة الرسمية بتاريخ 31 دجنبر 2020، للإعلان عن هذا الارتفاع ودخوله حيز التنفيذ يوم أمس الجمعة.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر الرسمي نفسه، بزيادات في أسعار السجائر والتبغ الملفوف ودبس السكر المستخدم في الشيشة، والسيجار.

وانتقد ناشطون حقوقيون هذه الزيادات المتكررة في ثمن التبغ. وفي هذا الإطار، عبر بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، عن إدانته لـ”أي زيادة في الأسعار كيفما كانت”.

 وعلى الرغم من أن أسعار بعض السجائر المستوردة بالمغرب تسجل ارتفعا من حين إلى آخر، آخرها بموجب قرار الحكومة رفع الرسوم الجمركية، إلا أن الأمر لن يكون له أي تأثير على نسبة الإدمان.

وسبق أن قال الحسن البغدادي، رئيس الجمعية الوطنية لمكافحة التدخين والمخدرات، ضمن تصريح له ، إنه “ليس للأمر تأثير كبير، فالمواطن المتعاطي والمدمن سيقتني السجائر، سواء رخص الثمن أو ارتفع، وهناك استهتار في مجال التبغ وغض للطرف من طرف الحكومات، لأنه يدخل مبالغ مالية للبلاد، لكنها لا ترى التأثير على الشباب والمتعاطين”.

وأردف: “على الحكومة إن لم تقم بشيء، على الأقل تصدر قانون منع التدخين بالأماكن العمومية، فالقانون الحالي غير ملزم بالأجرأة”.

مملكتنا.م.ش.س/هسبريس

Advert test
2021-01-02 2021-01-02
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا