Advert Test
MAROC AUTO CAR

المغرب يتوصل بأول دفعة من اللقاح ضد كوفيد- 19

Last Update : الجمعة 22 يناير 2021 - 6:52 مساءً
Advert test

المغرب يتوصل بأول دفعة من اللقاح ضد كوفيد- 19

الرباط – أعلنت وزارة الصحة أن المغرب توصل، اليوم الجمعة، بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترا-زينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ ، أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم “يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.

وهذه أول شحنة من اللقاح المضاد لكورونا تصل إلى المملكة المغربية، وتتكون من حوالي مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا أكسفورد” البريطاني المصنع في دولة الهند، فيما تعثر وصول اللقاح الصيني لأسباب لم تكشف عنها الحكومة المغربية.

وقال هارش فاردان شرينغلا، وزير الخارجية الهندي، في تصريح سابق، إن الحكومة الهندية أجازت الصادرات التجارية للقاحات المضادة لفيروس كورونا؛ إذ سيتم تصدير الشحنات الأولى إلى المغرب والبرازيل يوم الجمعة.

وأضاف شرينغلا أن الإمدادات التجارية للقاح، “ستبدأ من يوم الجمعة تماشيا مع التزام رئيس الوزراء ناريندرا مودي بتسخير القدرات الإنتاجية الهندية لخدمة البشرية جمعاء ومكافحة الوباء”.

وكانت طائرة للخطوط الملكية توجهت السبت الماضي إلى الهند من أجل جلب الشحنة الأولى من اللقاحات، لكن المغرب فوجئ حينها في آخر لحظة بعدم جاهزية الشحنة من المورد الرئيسي، والأمر نفسه حصل مرات عدة مع الشركة الصينية، وفق مصادر هسبريس.

وأكدت المعطيات أن هذا الأمر أصبح عاديا منذ انتشار جائحة “كورونا”، سواء مع المعدات التي تهم الوباء أو الأجهزة، قائلة إن “هذا الأمر لم تعد تحدده المساطر التجارية التي كان معمولا بها في السابق”.وبوصول أولى الجرعات، يكون المغرب ثاني دولة إفريقية تحصل على اللقاح ضد كورونا بعد سيشل التي بدأت حملة التلقيح رسميا في 10 يناير الجاري. كما يرتقب أن يشرع المغرب نهاية الأسبوع الجاري في حملة التلقيح الوطنية ضمن الاستراتيجية الوطنية المعلنة.

وسبق لوزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن كشف عن عزم المغرب اقتناء حوالي 65 مليون جرعة من اللقاحيْن المضاديْن لفيروس كورونا، ضمن الحملة الوطنية للتلقيح واسعة النطاق وغير المسبوقة التي أعلن عنها الملك محمد السادس.

وأعلن آيت الطالب أن عملية التلقيح ستشمل 25 مليون مواطن مغربي، مشيرا إلى الاستعدادات الجارية لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح التي بلغت مراحل جد متقدمة، توجت بإجراء تداريب ميدانية عمت كل المحطات المعدة لاحتضان العملية، بهدف تدريب الأطر وتفادي العوائق التي قد تحدث خلال التنزيل الفعلي للبرنامج الوطني للحملة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-01-22
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا