Advert Test
MAROC AUTO CAR

برنامج انطلاقة لدعم المقاولات بأعين الفاسي الفهري أنيس

Last Update : الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 7:54 مساءً
Advert test

برنامج انطلاقة لدعم المقاولات بأعين الفاسي الفهري أنيس

 أنيس الفاسي الفهري 

Advert Test

مراكش ـــ يعتبر مشروع دعم ومواكبة المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع والمسمى ”برنامج انطلاقة” «Programme Intilaka» الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه لافتتاح الدورة الخريفية للبرلمان بتاريخ 11 أكتوبر 2019 برنامجا يروم الى دعم المقاولات الصغرى للإستفادة من قروض بنكية بفوائد تفضيلية فهو من بين أهم المشاريع التي تصب نحو الفئات الشابة و كذلك فئة خاصة من المقاولات وحاملي المشاريع الذين ليس لهم ضمانات كافية لضمان القروض البنكية…

فقد علقت فئات واسعة من أصحاب المشاريع الصغيرة آمالا كبيرة على هذا البرنامج، إلا أن جائحة كورونا التي عرفها المغرب، بعد شهر على إطلاق البرنامج، تسببت في توجيه جميع الإمكانيات المتوفرة لدى المصارف من أجل مواجهة تداعيات الفيروس ما أدى إلى ركود البرنامج مؤقتا .

صحيح أن الجائحة ساهمت و شكلت عائقا للبرنامج، لكن لا ننسى أن هناك مجموعة من العراقيل التي تساهم بدورها في تعقيد البرنامج و جعله من بين البرامج الأكتر صعوبة .

نجاح أي برنامج مشروط بمدى صعوبة أو ليونة مساطره،و في ذلك نقترح و نأمل إلى تسهيل المساطر المعقدة و كذلك حث الأبناك على تغيير عقلياتهم المبنية دائما على تفادي المخاطر ، زد على ذلك العمل على توفير و خلق بيئة وطنية مؤسساتية عن طريق التنسيق الجيد بين جل الفاعلين المتدخلين في البرنامج، دون التغافل على المواكبة والتكوين للشباب في مجال المقاولات والضرائب, تدبير المشاريع, المحاسبة, التسويق, القانون التجاري و قانون الشغل لأن نجاح أي مشروع مقرون بمدى كفاءة صاحبه و مدى مواكبة مشروعه.

مدير مركز فهري للأبحات و الدراسات

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2021-02-16 2021-02-16
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا