Advert Test
MAROC AUTO CAR

المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب يعقد دورة مارس بالكركرات

Last Update : الإثنين 1 مارس 2021 - 3:47 مساءً
Advert test
المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب يعقد دورة مارس العادية بالكركرات
الكركرات ـــ بالنشيد الوطني افتتحت اشغال دورة المجلس الجهوي للداخلة بالكركرات تحت الرئاسة الفعلية للسيد الخطاط ينجا رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب وبحضور السيد والي الجهة والسيد عامل اقليم اوسرد واعضاء المجلس ورؤساء المصالح ورؤساء الجماعات الترابية ورجال الصحافة.
وبهذه المناسبة القى السيد الخطاط ينجا رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب كلمة افتتاحية لأشغال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر مارس 2021،
فالبداية رحب السيد الخطاط ينجا رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب بالسيد والي جهة الداخلة وادي الذهب والسيد عامل إقليم أوسرد، وشكرهما على تلبية الدعوة، كما رحب بالسيدات والسادة أعضاء المجلس الجهوي ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية وشكرهم جميعا على حضورهم اليوم في هذه الدورة التاريخية التي نعقدها بمركز الكركرات الحدودي، راجيا أن تسود أعمال هذه الدورة روح المسؤولية والمشاركة البناءة.
وبالرجوع إلى النقط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، فقد تم تحديد خمسة وعشرين نقطة للنقاش، تسعة عشرة نقطة منها تهم مناقشة عقد برنامج بين الدولة والجهة ومشاريع اتفاقيات للشراكة وملاحق تعديلية لاتفاقيات تربط الجهة مع مجموعة من الشركاء في مختلف مجالات التعاون والشراكة من أجل تنمية وتعزيزعدة قطاعات حيوية بالجهة، كمجالات التربية والتكوين والصحة والتكوين المهني والتعاون بين الجهات والسكن والثقافة والتراث والرياضة والإعلام وتنمية الجماعات الترابية بالجهة خاصة جماعات إقليم أوسرد…
النقاط الخمسة الموالية في جدول الأعمال تهم طلب قرض لتمويل مساهمة الجهة في اتفاقية تقوية كهربة مركز أوسرد وتعديل بعض الحسابات الخصوصية والتحويلات في الميزانية بجزيئيها وذلك بغية تسهيل تدبير الجانب المالي تنفيذا لالتزامات الجهة والإسراع في إخراج بعض المشاريع إلى حيز الوجود.
أما النقطة الأخيرة، فتهم الدراسة والتصويت على مشروع دفتر التحملات الخاص ببيع المنقولات المستغنى عنها والمتلاشيات عن طريق المزاد العلني.
حضرات السيدات والسادة،
تطبيقا لأحكام المادة 110 من القانون 111.14 والمادة 31 من القانون الداخلي لمجلسنا الجهوي، يشرفني أن أقدم لكم التقرير الإخباري التالي حول الأعمال التي تم القيام بها بين الدورتين العاديتين لأكتوبر 2020 المنعقدة بتاريخ 05 أكتوبر 2020 ودورة مارس الحالية:
إنه لا يخفى عليكم أن هذه الفترة بين الدورتين قد شهدت تطورات إيجابية متلاحقة في ما يتعلق بقضيتنا الوطنية الأولى أهمها إعادة فتح معبر الكركرات تنفيذا للتعليمات السامية الحكيمة والمتبصرة التي أعطاها صاحب الجلالة للقوات المسلحة الملكية من أجل إعادة حركة الأشخاص والبضائع بين المغرب وموريتانيا وباقي دول إفريقيا جنوب الصحراء إلى حالتها الطبيعية، إضافة إلى المكاسب الدبلوماسية الكبيرة المحققة المتمثلة في فتح العديد من قنصليات الدول الشقيقة والصديقة بمدينتي العيون والداخلة والتي توجت باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على كامل تراب الصحراء المغربية والإعلان عن إحداث قنصلية لها بمدينة الداخلة وزيارة مساعد كاتب الدولة الأمريكي غير المسبوقة للأقاليم الجنوبية للمملكة.
وقد حرصنا كل الحرص على الحضور في كل الأنشطة المرتبطة بهذه التطورات الدبلوماسية ومن أهمها المشاركة في الافتتاح الرسمي لقنصليات كل من دول بوركينا فاسو، غينيا بيساو، غينيا الإستوائية، هايتي والكونغو الديموقراطية. وكذا الأنشطة الخاصة بتنزيل المرسوم الرئاسي الأمريكي المتعلق بإحداث القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالداخلة بحضور السيد مساعد كاتب الدولة الامريكي المكلف بشؤون الشرق الأدنى إضافة إلى حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية لمنصة الداخلة كونيكت للترويج الترابي للجهة.
وتثمينا لموقف الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص قضية الصحراء المغربية، شاركنا في المهرجان الخطابي المنظم بهذه المناسبة، كما شارك السيد النائب الأول للرئيس، رفقة أعضاء من جمعية جهات المغرب، في زيارة ميدانية للمعبر الحدودي الكركرات.
هذه الفترة تميزت أيضا بالمشاركة في الفعاليات المنظمة بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة والاحتفالات المخلدة للذكرى الخامسة والستين لعيد الاستقلال المجيد وهما المناسبتان اللتان شهدتا تدشين وإعطاء الانطلاقة وزيارة أوراش العديد من المشاريع التنموية التي يشرف المجلس الجهوي على إنجازها.
كما شاركنا في اللقائين المنظمين بالداخلة والمتعلق أولهما بتخليد اليوم الوطني للمهندس المعماري في دورته الخامسة والثلاثين بحضور السيد رئيس الحكومة والسيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وثانيهما بخطة اقلاع قطاع اعداد التراب الوطني والتعمير، إضافة إلى حضور فعاليات اليوم الدراسي المنظم من طرف هيئة الخبراء المحاسبين للمملكة المغربية بمدينة الداخلة.
وبالنظر إلى الوضعية الناجمة عن وباء كوفيد 19، شاركنا، عبر تقنية المناظرة المرئية، في اللقاء المتعلق بالانطلاقة الرسمية لتفعيل منظومة الافتحاص الداخلي، المنظم من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية بشراكة مع جمعية جهات المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية، وكذا الاجتماع التواصلي حول إحداث مدينة المهن والكفاءات بالداخلة.
السيد النائب الأول للرئيس شارك من جهته في أشغال الدورة العادية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب برسم سنة 2020 الذي ترأسه السيد وزيرالتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والافتتاح الرسمي للتكوين بالمعهد المتخصص للفندقة والسياحة بالداخلة، كما شارك في افتتاح الدورة الرابعة للجامعة الثقافية الشتوية “الافتراضية” لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج المنظمة من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.
وفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، شاركنا ،عبر المناظرة المرئية، في اجتماع اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية قصد المصادقة على مجموعة من المشاريع المبرمجة المتبقية بإقليم أوسرد برسم سنة 2020.
نائب رئيس المجلس الجهوي شارك أيضا في حفل إطلاق منصة الشباب بالجهة المحدثة تحت إشراف اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بالداخلة وادي الذهب، وكذا في الزيارة الرسمية للمدرسة النموذجية التابعة للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي -فرع مدينة الداخلة.
وفي المجال الاقتصادي والترويج الترابي للجهة، شاركنا في أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة وادي الذهب وفي اجتماع اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية حول الموسم الفلاحي وتنظيم قطاع الرعي بالجهة، كما شاركت السيدة النائبة السادسة للرئيس في اجتماع اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية المخصص لمناقشة المخطط التوجيهي للمناطق اللوجيستيكية بجهة الداخلة وادي الذهب.
وعلاوة على ذلك، شاركنا في اجتماع حول قطاعات الصيد وتربية الأحياء المائية، بتنظيم من الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة و جهة “” pays de la loire الفرنسية، وحفل تسليم جائزة شخصية السنة في المجال السياحي والاحتفال باختيار الداخلة كوجهة الأحلام لسنة 2021، كما حضر السيد نائب الأول للرئيس اجتماعا حول مناطق الأنشطة الاقتصادية المرافقة للميناء الأطلسي الجديد.
وفي نفس السياق، استقبلنا السيد رئيس الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب في لقاء تمحور بالأساس حول مشروعي المنطقتين اللوجستيكيتين بكل من بئر كندوز والكركرات. وقمنا باستقبال العديد من المستثمرين والفعاليات الاقتصادية من أهمها عضوات من الجمعية المهنية للنساء المقاولات، وعددا من رجال الأعمال المغاربة والفرنسيين والأتراك ورئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية ورؤساء لجان نادي مسيري الشركات بالمغرب وكذا المشاركة في اللقاء الخاص بإحداث تمثيلية جهوية للجمعية المغربية للمصدرين.
ووعيا منا بأهمية التكوين والرفع من قدرات منتخبي وأطر الجهة، عملنا على تنظيم دورات تكوينية همت مواضيع متعلقة بالذكاء العاطفي في العمل، مالية الجماعات الترابية، الميزانية، الافتحاص في الجماعات الترابية وتدبير المخاطر والتخطيط الإستراتيجي.
كما تم تنظيم ورشة تحسيسية لفائدة النساء المقاولات بالجهة حول المناقصة الإلكترونية في الصفقات العمومية والإشراف على انطلاق برنامج محو الأمية الوظيفية لفائدة الصناع التقليديين، وكذا تنظيم لقاء جمعوي من أجل إعطاء انطلاقة مشروع تقوية قدرات حاملي مشاريع الاقتصاد التضامني بالجهة.
وفي المجال الرياضي استقبلنا أبطالا أولمبيين ومسؤولين بالجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وأشرفنا على الانطلاقة الرسمية لتحدي النصر الذي قام به العداء العالمي ابن مدينة الداخلة بورحيم البوزيري في إتجاه الكركرات، وكذا افتتاح أول مركز تيبو TIBU لكرة السلة وتنمية المهارات الحركية والفكرية والاجتماعية للتلاميذ بالداخلة.
مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2021-03-01
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا