Advert Test
MAROC AUTO CAR

الرباط .. افتتاح المكتب الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالمغرب

Last Update : الإثنين 8 مارس 2021 - 8:43 مساءً
Advert test

الرباط .. افتتاح المكتب الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالمغرب

الرباط – تم، اليوم الإثنين بالرباط، افتتاح المكتب الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) في المغرب، الذي يحتضنه مقر وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

Advert Test

ويهدف إحداث هذا المكتب، الذي أشرفت على حفل افتتاحه كل من وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة نزهة بوشارب، والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، السيدة ميمونة محمد شريف، إلى تعزيز التعاون بين الطرفين، بحيث يمكن المملكة من الاستفادة من دعم البرنامج الأممي في تنفيذ سياساتها في مجال التعمير والإسكان.

كما يروم افتتاح هذا المكتب، الذي تم توقيع اتفاقية المقر الخاصة به بتاريخ 11 ماي 2016 بين (موئل الأمم المتحدة) والحكومة المغربية، الانفتاح أكثر على الدول الشريكة للبرنامج الأممي، ولا سيما البلدان الإفريقية، من خلال تقاسم تجاربه وخبراته في مجالات إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان والسياسة المدينة، والاستفادة من تجارب البلدان الأخرى في القارة في المجالات ذاتها.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت السيدة بوشارب أن افتتاح هذه التمثيلية الأممية في المغرب يندرج في إطار تجديد وتعزيز التعاون بين المملكة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وكذلك في إطار انضمام المغرب لمختلف الأجندات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بقضايا التنمية والتهيئة الحضرية المستدامة.

وأضافت السيدة بوشارب أنه “نحن على يقين من أن هذا المكتب سيمثل فرصة كبيرة لتسريع الأجندة الحضرية الجديدة”، مسجلة سعي الوزارة إلى أن يكون هذا المكتب ”منصة إقليمية تمكن من تعزيز الشراكة جنوب-جنوب، وتسريع تنزيل الأجندة الإفريقية، كما دعا لذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأعربت الوزيرة عن امتتنانها لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية من أجل الدعم الذي يقدمه في تنفيذ أولويات المملكة في مجال التعمير والإسكان وإعداد التراب الوطني وسياسة المدينة، والتنمية الحضرية المستدامة، وكذلك في تعزيز تمثليته في المغرب.

من جانبها، قالت السيدة ميمونة محمد شريف إن افتتاح المكتب الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالرباط يندرج في إطار تعاون البرنامج الأممي مع شركائه الحكوميين للعمل سويا من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولاسيما الهدف الحادي عشر الذي ينص على جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة.

وأضافت أن برنامج (موئل الأمم المتحدة) تجمعه شراكة طويلة مع المملكة تعود إلى سنة 1995، مع سجل مثمر في المشاركة في البرامج الوطنية والمحلية في مجال التنمية الحضرية المستدامة، ومعالجة تحديات التنمية في المدن، وتعزيز السكن اللائق، وتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية.

وأشارت المسؤولة الأممية في هذا الصدد، إلى أن البرنامج منح سنة 2010 شهادة الشرف للبرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” لعمله المميز في توفير الولوج العادل إلى الخدمات الأساسية وتحسين الظروف المعيشية للفئات الضعيفة والمهمشة، وتحقيق واحدة من أعلى معدلات تقليص أحياء الصفيح على المستوى العالمي (حوالي 60 في المائة).

وتميز هذا الحفل بالتوقيع على ”برنامج- البلد لموئل الأمم المتحدة للفترة 2020-2023″، الذي يشكل إطارا استراتيجيا يوجه التعاون بين البرنامج الأممي والحكومة المغربية.

حضر هذا الحفل، على الخصوص، عدد من المسؤولين وممثلي منظومة الأمم المتحدة في المغرب، ومنهم المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المغرب، السيدة سيلفيا لوبيز-إيكرا، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، السيدة نزهة الوفي، ورئيس جمعية جهات المغرب، السيد محند لعنصر، ووالي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، السيد محمد اليعقوبي.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-03-08 2021-03-08
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا