Advert Test
MAROC AUTO CAR

ساكنة جماعة زاوية سيدي الطاهر تستنكر اقدام جماعة الكردان على افراغ مياه الواد الحار بواد سوس المقابل لها

Last Update : الخميس 11 مارس 2021 - 9:05 صباحًا
Advert test

ساكنة جماعة زاوية سيدي الطاهر تستنكر اقدام جماعة الكردان على افراغ مياه الواد الحار بواد سوس المقابل لها

اسماعيل كرايش

Advert Test

إقليم تارودانت ـــ استفاقت ساكنة جماعة زاوية سيدي الطاهر باقليم تارودانت، وخاصة دوار اولاد ابراهيم والدواوير المحادية لوادي سوس من جماعة سيدي احمد اوعمر على جريمة بيئية، تمثلت في في اقدام جماعة الكردان المتواجدة على بعد 15 كيلومتر على افراغ مياه الوادي الحار الخاصة بها بتلك المنطقة بوادي سوس.

وحسب مصادر محلية فالعملية، تمت في واضحة النهار بحر هدا الأسبوع الجاري من شهر مارس 2021، وفي ظل أزمة كورونا وتداعياتها على صحة المواطنين ، وأمام أعين المسؤولين المحليين.

وحسب ذات المصدر فالمياه العادمة التي وصلت الى وادي سوس، قادمة من جماعة الكردان عبر انابيب كبيرة اخترقت حقول المواطنين ومزروعاتهم، تنبعث منها روائح كريهة ما يدل على انها لم تخضع لأية معالجة أو تصفية كما هو متفق عليه في كناش التحملات الخاص بمشروع التطهير السائل لمشروع الكردان والممول من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية ودولة ألمانيا ، والبنك الأوربي للإسثتمار، والإتحاد الأوربي وبلدية الكردان ،واجتمعت في ضايات كبيرة ،مما سيشكل خطرا وتهديدا حقيقيا على سلامة وصحة الساكنة والثورة الحيوانية، وكذلك التنوع البيولوجي بوادي سوس.

وأمام هاته الكارثة البيئية، عبرت الساكنة المحلية عن استنكارها الشديد وتنديدها القوي بهذا العمل الإجرامي المضر بها وبمحيطها البيئي، والذي يضرب عرض الحائط كل الإلتزامات التي أخدها المغرب على عاتقه لخدمة القضايا البيئية والتنمية المستدامة منذ احتضانه لمؤتمر (كوب 22) حول التغيرات المناخية بمراكش، والتي تعتبر محطة بارزة في مسار انخراط المغرب في خدمة القضايا البيئية، كما قررت جمعيات المجتمع المدني المحلية مراسلة كل الجهات المعنية بالموضوع، وخوض جميع الأشكال النضالية السلمية والمشروعة للدفاع عن القضايا البيئية بالمنطقة، وحماية حق الساكنة في محيط بيئي صحي وسليم للعيش الكريم.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2021-03-11 2021-03-11
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا