MAROC AUTO CAR

ابن جرير .. إطلاق برنامج رقمي لاحتضان مقاولي العالم القروي

آخر تحديث : الإثنين 15 مارس 2021 - 5:03 مساءً
Advert test

ابن جرير .. إطلاق برنامج رقمي لاحتضان مقاولي العالم القروي

  ابن جرير (إقليم الرحامنة) – شهدت مدينة ابن جرير (إقليم الرحامنة)، خلال الأسبوع الجاري، انطلاقة البرنامج الرقمي “لفيلاج” (L’Village)، الذي يهم حاملي المشاريع بالعالم القروي بجهة مراكش آسفي.

Advert Test

وتم اختيار 20 مرشحا للتأهل للتصفيات النهائية من البرنامج، حيث سيستفدون من تكوينات مقسمة على أربعة أسابيع، كل أسبوع يخصص لخمس من رواد الأعمال تحت إشراف وتأطير نخبة من الخبراء والأساتذة الجامعيين لمواكبة مشاريعهم وإعطائها دفعة قوية.

واختير حاملو المشاريع العشرون من بين 5 آلاف مقترح مشروع، كلهم ينحدرون من جهة مراكش آسفي من طرف لجنة انتقاء متكاملة تضم السيدة لمياء حسني مديرة مختبر التطوير (p-curiosity) بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات بابن جرير، والسيدة ياسمين بن عمور المديرة العامة لمعهد الدراسات العليا للتسيير والتدبير.

وتضم اللجنة أيضا، السيد حميد بن الطاهر رئيس المجلس الجهوي للسياحة بجهة مراكش آسفي، والسيدة نوال شرايبي المديرة العامة للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، والسيد توفيق أبو ضياء نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش آسفي.

ويعد هذا المشروع بحسب القائمين عليه الأول من نوعه بالمغرب، إذ قالت المديرة العامة لمجموعة (Concept Mena Group)، السيدة سهام الفيضي “الفكرة جاءت أولا من خلال مسيرتي الشخصية في ريادة الأعمال،  لأنني كنت أؤمن دائما بأحلامي، أود أن أعمل حتى يتمكن الآخرون من تحقيق أحلامهم”.

وأضافت السيدة الفيضي أن “توجيه البرنامج نحو العالم القروي الهدف منه هو التعريف بفئة كبيرة من هذه الشريحة قبل كل شيء، ودعم الجهود الوطنية المبذولة لفك العزلة عن هذه المناطق”.

وتم طرح التسجيلات والوقائع اليومية للأسبوع الأول من برنامج “لفيلاج” على شكل برنامج الواقع بشبكة الإنترنت، عبر مجموعة من شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات المخصصة لهذا الغرض.

ويواكب البرنامج خمسا من رواد الأعمال ببث مقاطع فيديو مخصصة لعملية الاختيار واكتشاف المتأهلين  للتصفيات النهائية، كما ترصد كاميرا “لفيلاج” اليوميات والأنشطة خلال ورشات العمل والأحداث البارزة التي يقوم بها المشاركون داخل المعسكر التدريبي.

من جانبه، ذكر المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بمراكش آسفي، السيد ياسين المسفر، بأن 56 في المئة من سكان المنطقة ينتمون إلى المجال القروي، أي ما يقارب 2.670,000 من الساكنة، وتضم هذه النسبة فئة كبيرة من الشباب الذين يبحثون عن فرص أفضل العيش الكريم”.

وأوضح أن برنامج “لفيلاج” يوجه اهتماماته بالأخص للعالم القروي، مما يسمح بخلق فرص للعمل بهذه المناطق وإبراز مؤهلات المنطقة، مضيفا أن البرنامج يستهدف المقاولين، المعترف بهم، المنتمين للمناطق القروية بالمنطقة : مراكش، آسفي، الصويرة، الرحامنة، قلعة السراغنة، الحوز، اليوسفية.

من جهتها، أبرزت مديرة مختبر التطوير بجامعة محمد السادس، السيدة لمياء حسني، أن “الأمر يتعلق بنموذج للمواكبة في مجال ريادة الأعمال، المرتبط بخلية لرجال الأعمال، حيث يستفيد 20 من رواد الأعمال  خلال معسكر تدريبي مدته 5 أيام (أسبوع) من المواكبة من قبل خبراء لتمكينهم من وضع مشاريعهم على أرض الواقع والخطوات اللازمة لنجاحها”.

وأضافت أنه “لهذا الشأن وفر المركز الجهوي للاستثمار بمراكش آسفي ومختبر التطوير بجامعة بان جرير كل إمكانياتهم لمواكبة البرنامج الرقمي (لفيلاج) من قبل فرق متخصصة في المجال”.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-03-15 2021-03-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: