Advert Test
MAROC AUTO CAR

خنيفرة .. الدعوة إلى تعزيز قيم المناصفة والمساواة بين الجنسين

Last Update : الخميس 18 مارس 2021 - 8:39 صباحًا
Advert test

خنيفرة .. الدعوة إلى تعزيز قيم المناصفة والمساواة بين الجنسين

خنيفرة – دعت ندوة نظمتها مؤخرا اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال-خنيفرة، إلى تعزيز قيم المناصفة والمساواة بين الجنسين في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، باعتبار ذلك يشكل إحدى مقومات المسار الديمقراطي ، ومدخل أساسي للتنمية الشاملة.

Advert Test

وأوصت الندوة ، التي احتضنتها مدينة خنيفرة، باعتماد مقاربة النوع المعززة لحقوق النساء بشكل أفقي في السياسات العمومية، ونبذ جميع أشكال التمييز القائمة على أساس الجنس، من خلال اتخاذ تدابير وإصلاحات هيكلية تروم تحقيق فعلية المساواة بين الجنسين، والقطع مع الطابع المناسباتي للتعاطي مع قضايا المرأة.

وشددت على ضرورة تعزيز مساهمة الإعلام والعمل الثقافي في معركة تغيير العقليات والنظرة النمطية السلبية السائدة تجاه قضايا المرأة، عبر تخفيف منابع الأنماط الثقافية التمييزية بين الرجال والنساء المعيقة للنهوض بأوضاع النساء وتعزيز المسار الديمقراطي والتنموي.

وقاربت الندوة التي حملت عنوان “واقع المساواة والمناصفة بالمغرب” المكاسب والمعيقات التي تحول دون تعزيز أكبر لحقوق النساء في المسار الديمقراطي.

وفي هذا السياق تناولت عروض، قدمتها فاعلات وباحثات في الحقل الاجتماعي والمدني بالتحليل واقع ووضعية حقوق النساء بالمغرب وجهة بني ملال-خنيفرة على وجه الخصوص، وكذلك الرهانات والتحديات المطروحة من أجل تعزيز قيم المساواة والمناصفة لفائدة المرأة المغربية.

وسلطت العروض الضوء على المعيقات التي تقف دون تحقيق أعمق للمساواة الفعلية بين الرجل والمرأة بعد ما يقارب من عشر سنوات على صدور دستور 2011 الذي كرس هذه المساواة في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية على وجه الخصوص.

وتضمنت الندوة فقرات فنية، اشتملت على مسرحية قدمتها تلميذات إحدى المؤسسات التعليمية تناولت ظاهرة الطفلات الخادمات وقراءات شعرية وعرض لوحات تشكيلية ورسومات فنية على النسيج.

Advert test
2021-03-18 2021-03-18
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا