Advert Test
MAROC AUTO CAR

الجزائر .. زلزال بقوة 5,9 درجات يخلف حالة من الهلع وإصابات متفاوتة وأضرارا بعدة بنايات

آخر تحديث : الخميس 18 مارس 2021 - 4:54 مساءً
Advert test

الجزائر .. زلزال بقوة 5,9 درجات يخلف حالة من الهلع وإصابات متفاوتة وأضرارا بعدة بنايات

الجزائر – ضرب زلزال بلغت قوته 5,9 درجات على سلم ريشتر ، فجر اليوم الخميس، شرق ولاية بجاية الجزائرية (شمال – شرق)، مخلفا حالة من الهلع و والفزع الشديد وسط السكان، فضلا عن إصابات بجروح متفاوتة الخطورة، كما ألحق أضرارا بعدة بنايات، بحسب ما أفادت به الحماية المدنية الجزائرية.

Advert Test

وحدد مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء الجزائري، في بيان، مركز هذا الزلزال على بعد 28 كلم شمال شرق منطقة (كاب كربون) الواقعة بولاية بجاية.

وأفاد المركز بأنه تم، منذ مساء أمس الأربعاء، تسجيل 11 هزة أرضية، وهزات ارتدادية بولاية بجاية، تراوحت قوتها بين 8ر3 درجات و5ر4 درجات على سلم ريشتر، وقعت أولاها في حدود الساعة الثامنة و30 دقيقة، موضحا أن أقوى هزة سجلت على الساعة ال1 و5 دقائق صباحا بقوة 5,9 درجات على سلم ريشتر، وأثارت حالة كبيرة من الهلع والخوف وسط السكان.

و بمجرد شعورهم بهذا الزلزال، خرج سكان مدينة بجاية والمناطق المجاورة من منازلهم، حيث قضوا ليلتهم في الشوارع، أو داخل سياراتهم، بحسب ما أوردته وسائل الإعلام الجزائرية.

من جهتها، ذكرت مصادر بالمركز الاستشفائي الجامعي لبجاية، أن شابا تعرض لرضوض خطيرة، بعد ما قفز من الطابق الثالث لإحدى العمارات، مضيفة أن حوالي 60 شخصا تلقوا الاسعافات الأولية بمستشفى “خليل عمران” بمدينة بجاية عاصمة الولاية، تم نقل أغلبيتهم بسبب الصدمة التي أحدثها هذا الزلزال، الذي “لم يخلف خسائر في الأرواح”.

وأشارت إلى أن أشخاصا آخرين أصيبوا بجروح وصفت بالخفيفة، إثر تطاير زجاج أو مواد بناء.

ووفقا للمديرية العامة الجزائرية للحماية المدنية، فإن أهم الاضرار سجلت بأحياء بجاية القديمة، وهضبة “أميمون”، التي سبق و أن تضررت نتيجة هزات سابقة، الى جانب “باب اللوز” وحي “كرامان”.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى انهيار جزئي ل3 منازل قديمة بأعالي بجاية، وكذا تشقق سلالم بنايتين بحي الصغير ببلدية بجاية، وانهيار جزئي لشرفة منزل كائن بنهج “بوعينة”.

أما بولاية جيجل الساحلية، القريبة من بجاية، فقد تم “تسجيل إصابة 5 أشخاص بكسور والتواءات جراء حالة الهلع، واجلاء شخص أصيب بكسر في كاحل الرجلين إثر قفزه من الطابق الأول، وامرأة على إثر حالة فزع وهلع شديدين”.

وتجدر الإشارة إلى أن سكان 12 ولاية جزائرية شعروا بالزلزال، منها سكيكدة، وقسنطينة، وبرج بوعريريج، وسطيف، وجيجل، وميلة، والبويرة، وبومرداس، وتيزي وزو، والجزائر العاصمة، وتيبازة.

وكانت هزة أرضية بقوة 4ر3 درجات على سلم ريشتر قد سجلت، أمس الأربعاء، بولاية المسيلة بشرق الجزائر.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-03-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا