Advert Test
MAROC AUTO CAR

خنيفرة .. صدور كتاب حول الأعلام والمعالم الدينية ببلاد زيان

Last Update : الأربعاء 24 مارس 2021 - 8:25 مساءً
Advert test

خنيفرة .. صدور كتاب حول الأعلام والمعالم الدينية ببلاد زيان

خنيفرة – صدر مؤخرا للباحث حدو رواح مؤلف “الأعلام والمعالم الدينة ببلاد زيان، ودور زاوية سيدي علي أمهاوش في مقاومة الاحتلال الفرنسي“.

ويتناول الكتاب بالدراسة والتحليل المعالم والأعلام الدينية بإقليم خنيفرة، مقاربا مختلف الزوايا والأضرحة والأولياء، ودورها في مكافحة الاحتللال الفرنسي.

كما يستعرض الإرهاصات الأولى لظهور الزوايا والرباطات بالمغرب وإبراز تطورها، متناولا مختلف الزوايا التي ظهرت بإقليم خنيفرة ووظائفها وأدوارها الدينية والاجتماعية والاقتصادية، مع ذكر أنواع الكرامات والبركات التي اشتهر بها أولياء زيان.

ويتطرق الكتاب للأدوار التاريخية التي تحملتها بعض الزوايا في مقاومة الاستعمار الفرنسي بمختلف ربوع الوطن، ودور الزاوية الدرقاوية الأمهاوشية في مقاومة الاحتلال الفرنسي لإقليم خنيفرة.

كما تناول المؤلف كلا من المعطيات الطبيعية لبلاد زيان من تضاريس ومناخ وموارد مائية وتربة وغطاء نباتي ومؤهلات اقتصادية تتمثل في الزراعة والرعي والتجارة والصناعة التحويلية المحلية، إلى جانب عرض عصارة دراسة لإسمي خنيفرة وزيان وللمجال الذي تنتشر فيه القبائل الزيانية مع ذكر أهم وأبرز مراكزها.

وقد صدر الكتاب عن منشـورات المندوبية السانمية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-03-24 2021-03-24
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا