Advert Test
MAROC AUTO CAR

بني ملال .. الإطار التشريعي الجديد المنظم للمقالع محور لقاء تحسيسي

Last Update : الخميس 25 مارس 2021 - 12:53 مساءً
Advert test

بني ملال .. الإطار التشريعي الجديد المنظم للمقالع محور لقاء تحسيسي

بني ملال ـــ شكل الإطار التشريعي الجديد المنظم للمقالع محور لقاء تحسيسي نظم اليوم الأربعاء ببني ملال لفائدة مستغلي مقالع الرخام.

وخلال هذا اللقاء، الذي نظمته الجمعية المغربية للرخاميين والمديرية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لبني ملال-خنيفرة، تم تسليط الضوء على مقتضيات هذا القانون الجديد، وسبل تحسين تدبير نظام استغلال المقالع، أخذا بعين الاعتبار البعد البيئي والتنمية المستدامة.

كما تطرق اللقاء إلى الصعوبات والإشكالات القانونية والعملية التي يعرفها هذا القطاع٬ خصوصا ما يتعلق بالمساطر الخاصة باستغلال المقالع ، والتدابير الضرورية لعقلنة استغلالها ومحاربة الممارسات العشوائية وغير القانونية ذات الصلة، وكذا الحلول المقترحة لتعزيز تدبير أمثل وشفاف اعتمادا على قيم الحكامة الرشيدة.

وشدد المشاركون في هذا اللقاء على ضرورة تبني مقاربة قطاعية شاملة ورؤية استراتيجية مندمجة، تمكن من مواكبة هذا القطاع الحيوي، وتحسين ومراقبة نمط تدبير المقالع وعقلنة استغلالها، قصد ضمان استدامتها، وصون ديمومة القطاع، مع إدماج الرهانات البيئية في هذا المسار.

وأبرز المشاركون الأهمية الكبرى لقطاع مقالع الرخام في مسلسل التنمية السوسيو-اقتصادية بالمغرب، بالنظر إلى علاقته العضوية مع قطاع البناء الذي يمثل أحد القطاعات الاقتصادية الهامة على الصعيد الوطني، وكذا بالأوراش الكبرى والبنيات التحتية للمملكة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أوضح السيد رشيد الحائك ، متصرف مكلف بتتبع تدبير المقالع بالمديرية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ببني ملال ٬ أن قطاع المقالع شرع في اعتماد منهجية جديدة تقوم على التدبير العقلاني والترشيد الحكيم للموارد، مع استحضار البعد البيئي في برامج العمل.

وأضاف أنه من أجل تعزيز هذه الرؤية التدبيرية الجديدة ، من المقرر اعتماد شرطة المقالع، وتوفير المعدات والآلات التقنية التي ستمكن من مراقبة هذه المقالع بطريقة آلية ٬ والإعداد لدورات تكوينية لأعضاء اللجنة الإقليمية للمقالع.

وفي سياق متصل أشار إلى أنه من المنتظر أن يتم إنجاز دليل مرجعي وعملي يحدد الجوانب والمتطلبات الأساسية من أجل استغلال المقالع ، وتدبيرها كمنهاج لتوضيح عمل اللجنة٬ مع تحديد بوضوح طريقة احتساب الكفالة البنكية بنص تنظيمي.

من جهته لفت نائب الكاتب العام للجمعية المغربية للرخاميين السيد فهد أنشوم ، في تصريح مماثل، إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار التواصل المباشر لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مع المهنيين في قطاع المقالع.

وأضاف أن هذا اللقاء يروم تحسيس وتوعية مستغلي مقالع الرخام بخصوص المقتضيات التي جاء بها القانون الجديد المتعلق باستغلال المقالع ، بهدف تيسير ملائمة جميع التصاريح المقدمة من قبل مقالع الرخام مع الإطار التشريعي الجديد ، وذلك وفق منهجية جديدة تقوم على ترشيد الموارد والمحافظة عليها، وضمان استدامتها.

Advert test
2021-03-25
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا