Advert Test
MAROC AUTO CAR

جهة بني ملال خنيفرة .. وضع مخططات إقليمية لإدارة النفايات المنزلية في أقاليم الجهة الخمس

Last Update : الثلاثاء 30 مارس 2021 - 9:44 مساءً
Advert test

جهة بني ملال خنيفرة .. وضع مخططات إقليمية لإدارة النفايات المنزلية في أقاليم الجهة الخمس

بني ملال – ذكر حسن بحار المدير الجهوي للبيئة بجهة بني ملال خنيفرة، أنه تم وضع مخططات إقليمية لتدبير النفايات المنزلية وما شابهها، في الأقاليم الخمس لجهة بني ملال خنيفرة.

Advert Test

وأضاف حسن بحار في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الأمر يتعلق بالخصوص بإقامة ثلاثة مراكز حديثة في كل من بني ملال وخريبكة وخنيفرة، وبناء ثلاثة مراكز للتحويل في إقليم خريبكة، وآخر لفائدة الجماعات المحلية المنضوية تحت مجموعة تادلة و الدير.

وأوضح أن الأمر يتعلق أيضا بتنفيذ برنامج لإعادة تأهيل وإغلاق 15 مطرحا غير قانوني (3 على مستوى خريبكة ، و3 على مستوى خنيفرة ، و 2 على مستوى أزيلال ، و7على مستوى بني ملال) ، بالإضافة إلى إنشاء مركز فرز في خنيفرة، فيما يوجد اثنان آخرين في طور البرمجة في كل من بني ملال وخريبكة.

وفيما يتعلق بالصرف السائل أوضح بحار أن إدارة البيئة ساهمت بدعم مالي في بناء شبكة الصرف الصحي وربط 18 تجمعا حضريا وقرويا بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي الموزعة في جميع أقاليم الجهة الخمس.

وبخصوص مكافحة التلوث الصناعي، أشار المدير الجهوي للبيئة الى أنه تم تخصيص اعتمادات مالية وحوافز لتشجيع مشاريع مكافحة التلوث الصناعي، ويتعلق الأمر بصندوق مكافحة التلوث الصناعي وتقديم تمويلات لإحداث محطات تنقية موجهة لثلاثة قطاعات تصنيع تهم زيت الزيتون، وصناعة السكر، ومنتجات الحليب وجميعها على مستوى إقليم الفقيه بنصالح، مشيرا كذلك لتمويل إنشاء محطة تصفية لتصريف السوائل في إحدى مصانع اللحوم ببني ملال.

كما أشار الى الدعم الذي قدمته المديرية الجهوية للبيئة لمشروع بناء محطة معالجة المرجان المجمع من مطاحن الزيتون بزاوية الشيخ.

وبخصوص حصيلة سنة 2020 أوضح بحار أنه تمت معالجة 22 شكوى تتعلق بشكل رئيسي بالصرف الصحي السائل وإدارة النفايات وتلوث الهواء، كما تم القيام خلال السنة نفسها ب 129 عملية رقابية في إطار اللجنة الإقليمية ثم 79 عملية رقابية في إطار اللجان الاقليمية المختلطة.

وأوضح من جانب آخر أن التدابير المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية، ولا سيما حظر التجول والحد من حركة النقل البري والجوي، قد ساهمت في تحسين جودة الهواء على صعيد الجهة.

وأضاف أنه من الصعب تحديد مقدار هذا التحسن في المؤشرات البيئية والحد من ملوثات الهواء على مستوى الجهة بأكملها، والتي لا يوجد بها سوى محطة واحدة لمراقبة جودة الهواء في مدينة خريبكة.

وقال في هذا الخصوص إنه تم إنجاز دراسة حول مراقبة جودة الهواء، فيما يوجد مشروع آخر قيد التنفيذ ويتعلق باقتناء خمس محطات جديدة لرصد ومراقبة جودة الهواء والتي سيتم تركيبها في الأقاليم الخمسة المكونة للجهة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-03-30
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا