آخر الأخبار

اختتام الدورة الحادية عشرة للتكوين الإقليمي الجامعي العالي في السلامة الإشعاعية

الرباط – اختتمت اليوم الخميس الدورة الحادية عشرة من التكوين الإقليمي الجامعي العالي في السلامة الإشعاعية ومراقبة مصادر الإشعاع المؤين، بمشاركة أكثر من عشرين مهنيا يمثلون 15 دولة إفريقية ناطقة بالفرنسية.

وذكر بلاغ للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية أنه في إطار التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، نظم المعهد، الذي يعد “مركزا مرجعيا” لبلدان إفريقيا الناطقة بالفرنسية في مجال  التكوين على السلامة الإشعاعية، هذه الدورة التي استمرت 5 أشهر، وذلك بشراكة مع المدرسة المحمدية للمهندسين.

وأضاف البلاغ أن هذا الحدث نظم بتعاون مع العديد من المؤسسات الوطنية، ولاسيما الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، والمركز الوطني للوقاية من الأشعة وكلية الطب والصيدلة بالرباط والمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس.

وأوضح المصدر ذاته، أن الأهمية الكبرى لهذه الدورة التكوينية تتجلى في تطوير وإثراء الرأسمال البشري الوطني للبلدان الإفريقية في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية المطبقة على مختلف القطاعات السوسيو-اقتصادية الوطنية مع مراعاة تعزيز النظام العملي في مجال السلامة والأمن الإشعاعي وفقا للتوصيات الدولية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأبرز البلاغ أن هذا التكوين مكن المشاركين، عبر محاضرات وأشغال تطبيقية وأشغال موجهة ومشاريع مصغرة وزيارات ميدانية، من اكتساب معارف علمية وتقنية (نظرية وتطبيقية) جديدة في مجال السلامة والأمن الإشعاعي للمنشآت، والعاملين والعموم والبيئة.

كما شكلت الدورة التكوينية أرضية للتبادل اليومي للتجارب والصعوبات والإكراهات والنجاحات التقنية والتنظيمية التي يواجهها المهنيون في بيئاتهم المهنية.

وخلص البلاغ إلى أن هذه الدورة شهدت حضور 28 مهنيا من 15 دولة إفريقية ناطقة بالفرنسية، وهي بنين، بوركينا فاسو، وبوروندي، والكاميرون، والجزائر، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكوت ديفوار، وجيبوتي، وموريتانيا، والنيجر، والسنغال وتشاد والتوغو.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

11°C
Few clouds
الثلاثاء
17°C
9°C
الأربعاء
18°C
12°C
الخميس
17°C
13°C
الجمعة
19°C
12°C
السبت
17°C
12°C
الأحد
18°C
10°C
الإثنين
19°C
11°C
%d مدونون معجبون بهذه: