MAROC AUTO CAR

منتدى رياضي في القنيطرة يدعو الى نشر كرة القدم المصغرة عبر الاستغلال الامثل لملاعب القرب المنتشرة في ربوع المملكة

آخر تحديث : الجمعة 2 أبريل 2021 - 10:17 مساءً
Advert test

منتدى رياضي في القنيطرة يدعو الى نشر كرة القدم المصغرة عبر الاستغلال الامثل لملاعب القرب المنتشرة في ربوع المملكة

القنيطرة – أجمع المشاركون في الملتقى الرياضي العالمي لكرة القدم المصغرة، الذي احتضنت اشغاله اليوم  الجمعة، مدينة القنيطرة،على ضرورة نشر و تطوير لعبة (الميني فوتبل) و العمل على إشعاعها ،عبر الاستغلال الامثل لملاعب القرب المنتشرة بشكل واسع في مختلف ربوع المملكة .

Advert Test

في هذا السياق ، أكد رئيس الجمعية المغربية للميني فوتبول، السيد  زكرياء  طريق ، أن هذه الهيئة تتطلع إلى نشر هذه الرياضة في جميع جهات المغرب، عبر الاهتمام بمختلف الفئات العمرية ، وذلك من خلال دور الشباب واكاديميات كرة القدم ،و بطولات الأحياء.

وأشار إلى أن مشروع “الميني فوتبول” بالمغرب يروم  تطوير المستوى الكروي ،والنهوض بهذه  الممارسة الرياضة من خلال تكوين المسيرين والمدربين والحكام مع تطوير المسابقات والتسويق.

وأبرز أن تكوين المدربين بمناهج مختلفة سيمكن من مسايرة مستجدات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتطوير منظومة كرة القدم الوطنية، لتمكين الشباب من إبراز مؤهلاتهم في ظروف جيدة.

من جانبه ،أكد نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس الاتحاد الإفريقي والتونسي للميني فوتبول، السيد أشرف بن صالحة ، على أن المغرب بلد كبير في الرياضة ويحقق تطورا كبيرا مقارنة مع باقي البلدان من خلال احتضانه لبطولات كبيرة ككأس العالم للأندية في كرة القدم .

وأشاد رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة بالاستراتيجية الرياضية التي يتبناها المغرب بفضل الاستقرار السياسي والأمني والبنية التحتية الكبيرة جدا التي ساهمت في تعزيز مكانته في المحافل الدولية.

وأضاف أن استغلال ملاعب القرب الكثيرة بالمملكة من خلال تأسيس جمعيات رياضية للميني فوتبول تهتم بالتأطير سيتيح فرص كبيرة لإشعاع هذا الصنف الرياضي بالمغرب.

بدوره ،اعتبر مدير “أكاديمية شيبو لكرة القدم “بالقنيطرة السيد محمد شيبو ، أن بلورة المشروع والفكرة ترتكز على توحيد الرؤى مع مختلف المتدخلين وإبرام شراكات من أجل الرقي بالممارسة داخل ملاعب القرب وجعلها أداة للتنمية الرياضية.

وأشار أن ملاعب القرب تضطلع بدور كبير في تنظيم ممارسة كرة القدم وتوسيع قاعدة الممارسين عبر المشاركة في دوريات محلية ووطنية لتنمية قدراتهم.

من جانبها ،ركزت البطلة العالمية السابقة في ألعاب القوى، السيدة نزهة بدوان ، التي حظيت بتكريم  خاص ، على ضرورة نشر ثقافة ممارسة الرياضة بصورة واسعة وبمختلف أنواعها من خلال تشجيع جميع شرائح المجتمع على النشاط البدني وإشاعة وترسيخ مفهومها كأسلوب حياة لكونها سببا في الحصول على صحة جيدة.

وأضافت في هذا السياق أن التحسيس بأهمية ممارسة الرياضة سيساهم في النهوض بهذا القطاع ، وترويج القيم الرياضية وتطويرها.

يذكر أن رياضة “الميني فوتبول” أو كرة القدم المصغرة ،التي تشبه كرة القدم داخل القاعة، رأت النور في كندا، وانتشرت سنة 1980 في أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، قبل أن تصبح ذات شعبية واسعة في أمريكا الجنوبية.

ويشرف على هذه الرياضة في العالم الاتحاد الدولي لكرة القدم المصغرة منذ سنة 2013.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-04-02 2021-04-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: