Advert Test
MAROC AUTO CAR

جماعة تاغجيجت (إقليم كلميم) .. نحو إحداث مشروع لاستغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة

Last Update : الأحد 11 أبريل 2021 - 4:46 مساءً
Advert test

جماعة تاغجيجت (إقليم كلميم) .. نحو إحداث مشروع لاستغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة

كلميم – تعتزم جماعة تاغجيجت بإقليم كلميم ، إحداث مشروع “بيوغاز” الخاص باستغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة بالمنطقة.

Advert Test

وسيتم إحداث هذا المشروع الذي سيتكلف بإنجازه شركة “NATIONWIDE FINANCE” المتواجدة بالولايات المتحدة، بالجماعة الترابية تاغجيجت كمرحلة أولى على أن يشمل بعد ذلك هذا المشروع ثلاث جماعات أخرى هي إفران الأطلس الصغير، وأداي ، وأمضطي.

وسيخصص لهذا المشروع مبلغ يقدر ب 440 مليون دولار ستموله منظمة (VERITAS group limeted )، وهي منظمة عالمية تعمل في مجال المحافظة على البيئة .

ولبحث آليات تنفيذ هذا المشروع تم، مؤخرا، عقد اجتماع عمل، بمقر جماعة تاغجيجت، حضره رؤساء الجماعات الترابية المعنية ، ومدير الاستثمار العالمي بشركة “NATIONWIDE FINANCE” ، فريدريك شينديكا.

وأكد رئيس المجلس الجماعي لتاغجيجت، محمد الزعيم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الاجتماع خصص لبحث آليات تنفيذ مشروع “بيوغاز” الخاص باستغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة بالمنطقة، مشيرا إلى أن أهمية المشروع تكمن بالأساس ، في المحافظة على البيئة بالمنطقة وتوفير مناصب شغل ، وكذا إنتاج الكهرباء قصد استعمالها في الانارة العمومية .

وأبرز أن هذا المشروع سيتم إنجازه بجماعة تاغجيجت كمرحلة أولى ليشمل بعد ذلك جماعات إفران الأطلس الصغير، وأداي ، وأمضطي، مشددا على أن إنجاز المشروع مرتبط بالحصول على موافقة مصالح المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بكلميم واد نون، باعتبار أن المشروع يتضمن استخراج الطاقة الكهربائية، فضلا عن معالجة المياه العادمة لاستعمالها في المجال الفلاحي.

وبعد أن ذكر بعقد لقاءات سابقة حول المشروع مع عدد من المعنيين من مصالح ولاية جهة كلميم وادنون، والمركز الجهوي للاستثمار ، وقطاع الماء والكهرباء،

Advert test
2021-04-11 2021-04-11
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا