Advert Test
MAROC AUTO CAR

إقليم سيدي بنور .. تدشين داخلية الثانوية الإعدادية الوالدية بعد إعادة تأهيلها

Last Update : الخميس 15 أبريل 2021 - 10:41 صباحًا
Advert test

إقليم سيدي بنور .. تدشين داخلية الثانوية الإعدادية الوالدية بعد إعادة تأهيلها

سيدي بنور ـــ جرى، مؤخرا ، تدشين داخلية الثانوية الإعدادية الوالدية( إقليم سيدي بنور) ، وذلك بعد إعادة تأهيلها ، في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وشركة (بروكتر آند جامبل) procter & gamble ، و”روتاري – نادي شمال الدار البيضاء” (Rotary Casa-Nord).

ويبلغ عدد المستفيدين من القسم الداخلي لهذه الثانوية ، التي تم تأسيسها سنة 1993، حاليا حوالي 140مستفيدة ومستفيدا ، منهم 68 تلميذة، ينحدر جلهم من أسر تقطن بعيدا عن الثانوية ، التي يبلغ مجموع التلاميذ بها 1134 تلميذ وتلميذة.

وبهذه المناسبة ، أكد مدير التعاون والإرتقاء بالتعليم الخصوصي المكلف بالحياة المدرسية بالوزارة السيد عزيز ناحيا، في كلمة بالمناسبة ، أن هذه المبادرة تتماشى وتوجهات الوزارة الرامية أساسا إلى تحسين الحياة المدرسية خاصة عبر تطوير الخدمات المقدمة في هذه الداخلية ، من أجل المساهمة في محاربة الهدر المدرسي التي تحول دون متابعة التلاميذ والتلميذات دراستهم خاصة الذين يقطنون بالمناطق النائية .

وذكر أن عملية إعادة تأهيل هذه المؤسسة تندرج في إطار اتفاقية الشراكة تجمع بين الوزارة وشركة procter & gamble في مجال الصحة الإنجابية .

ومن جانبه، أبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، السيد عبد المومن الطالب، أن عملية إعادة تأهيل هذه الداخلية ، من شأنه تحفيز التلميذات والتلاميذ على الإقبال أكثر على التحصيل الدراسي .

وأضاف أن عملية التأهيل شملت ، فضلا عن ترميم المطبخ ، إحداث قاعة للمعلوميات متعددة الوسائط ، وكذا مكتبة ، علاوة على إعادة تأهيل الفضاءات الخارجية ، وبناء فضاءات لكرة الطاولة ، وتجهيز هذه الفضاءات بأحدث المعدات لتمكين التلاميذ من متابعة دروسهم في أحسن الظروف .

وبعد أن عبر المدير عن شكره لشركاء الأكاديمية، قال إن هذا الإنجاز الهام لم يكن ليتحقق بهذا الجمال والحلة الأنيقة ، لولا اليد البيضاء والدعم الكبير للعديد من هؤلاء الشركاء الذين أخذوا على عاتقهم مسؤولية ذلك ، لغيرتهم على المدرسة العمومية.

ودعا باقي الشركاء والمقاولات للعمل على احتضان مؤسسات تعليمية بالجهة ، وذلك في إطار شراكات تروم تحسين والرقي بجودة التعليم ، والتحصيل بالنسبة للتلاميذ والتلميذات، مضيفا أن قطاع التعليم هو مسؤولية جماعية مما يستدعي انخراط الكل سواء من داخل المنظومة أو من خارجها.

ومن جهة أخرى، عبر المدير التجاري لشركة procter & gamble، السيد مروان الطاهري، عن اعتزازه للشراكة التي تجمع هذه المقاولة مع الوزارة منذ 22 سنة ، وذلك في إطار برنامج يروم تعزيز التربية على الصحة الإنجابية ، والذي استفادت منه أزيد من أربعة ملايين تلميذة .

وأضاف أن الشركة عملت أيضا على تأهيل مجموعة من الداخليات الخاصة بالفتيات المنحدرات من العالم القروي ، وذلك بالشراكة مع روتاري (نادي شمال الدار البيضاء)، بهدف تحسين الظروف المعيشية للمستفيدات ، بشكل يمكنهن من مواصلة دراستهن .

وحسب السيد الطاهري ، فإن السبع السنوات الماضية، شهدت تأهيل عدد من الداخليات التي يستفيد منها تلاميذ العالم القروي ، مساهمة من الشركة في محاربة الهدر المدرسي، وذلك بالتعاون مع نادي روتاري إلى جانب العديد من الشركاء .

وفي السياق ذاته ، استعرض رئيس روتاري (نادي شمال الدار البيضاء)، السيد يونس السايح، المراحل التي قطعتها علمية إعادة التأهيل بهذه الداخلية ، والتي انطلقت في 22 فبراير الماضي .

وأضاف، أن عملية إعادة التأهيل استهلت بتحديد حاجيات الداخلية من خلال الوقوف على الأعطاب والأضرار التي لحقت بها على العديد من المستويات ، سواء تعلق الأمر بالصرف الصحي أو القاعة المخصصة للمبيت وفضاء تنزه القاطنين.

وتابع أن عملية المسح، التي همت الداخلية، مكنت من العمل على الرفع من طاقتها الاستيعابية لتصل إلى 200 مستفيد نصفهم إناث ، فضلا عن إحداث قاعة للمعلوميات، وإعادة تأهيل المطبخ وترميم الحائط الذي يحيط بالداخلية .

ومن جهته، عبر مدير ثانوية الإعدادية الوالدية، السيد عبد الجبار دراز، عن شكره لأصحاب هذه المبادرة خاصة “روتاري – نادي شمال الدار البيضاء” وشركة procter & gamble، ولكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا الورش خاصة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، والمندوبية الإقليمية للوزارة.

وأكد أن تأهيل هذا المرفق، سيكون له آثار إيجابية على حياة القاطنين والقاطنات من أجل تشجيعهم على التمدرس ، ومساهمة في محاربة الهدر المدرسي .

تجدر الإشارة إلى أن شركة Procter & Gamble ساهمت على مدار 60 سنة، في تحسين الحياة اليومية للمغاربة من خلال جودة منتجاتها وأيضا من خلال التزامها في المجال الاجتماعي.

ففي كل سنة، يستفيد آلاف الأشخاص في جميع أنحاء المملكة من البرامج التحسيسية والتربوية المتعلقة بالصحة والنظافة.

في هذا السياق، عملت الشركة لسنوات عديدة بالشراكة مع الوزارة، وكذلك المنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية، التي لديها الخبرة والنسيج الجمعوي من أجل تحسين فعالية برامجها.

حضر تدشين هذه الداخلية على الخصوص عامل إقليم سيدي بنور السيد الحسن بوكوطة، وممثلو مصالح خارجية .

Advert test
2021-04-15 2021-04-15
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا