Advert Test
MAROC AUTO CAR

مديرية التربية والتكوين عين الشق .. توقيع اتفاقية تعاون للارتقاء بتعلم اللغتين الفرنسية والإنجليزية

آخر تحديث : الخميس 22 أبريل 2021 - 9:45 مساءً
Advert test

مديرية التربية والتكوين عين الشق .. توقيع اتفاقية تعاون للارتقاء بتعلم اللغتين الفرنسية والإنجليزية

الدار البيضاء – وقعت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بعمالة مقاطعة عين الشق ( الدار البيضاء) ، والجمعية المغربية لمستوردي الكتاب AMIL ، أمس الأربعاء ، اتفاقية للتعاون من أجل الارتقاء بتعليم وتعلم اللغتين الفرنسية والإنجليزية ، بمختلف الاسلاك التعليمية بالقطاعين العمومي والخصوصي .

وبمقتضى هذه الاتفاقية ، الممتدة على ثلاث سنوات، والتي وقعتها السيدة لطيفة لماليف المديرة الإقليمية للوزارة بعمالة مقاطعة عين الشق ، والسيد أمين الدباغ رئيس الجمعية المغربية لمستوردي الكتاب ، تلتزم هذه الجمعية بتنظيم دورات تكوينية لفائدة الأستاذات والأساتذة لدعم قدراتهم وكفاياتهم اللغوية .

كما تلتزم الجمعية بتنظيم تظاهرات إقليمية سنوية في فن الخطابة وفن المناظرة باللغتين الفرنسية والإنجليزية، إلى جانب ذلك، ستعمل على تزويد مؤسستين عموميتين سنويا بالكتب والمراجع الهامة لدعم التعلمات لدى التلاميذ، إضافة إلى تعبئة الموارد البشرية والمالية الضرورية لتنزيل برنامج العمل .

من جهتها، تلتزم المديرية الإقليمية بتقديم التسهيلات الضرورية للجمعية وتعبئة مختلف الموارد والوسائل الممكنة لدعم وتفعيل مقتضيات هذه الاتفاقية على أرض الواقع .

كما تلتزم المديرية بتوفير الفضاءات من أجل تنظيم الدورات التكوينية لفائدة الأطر التربوية والتظاهرات الثقافية الموجهة للمتعلمات والمتعلمين .

وأبرزت السيدة لماليف ، في عرض قدمته بالمناسبة ، أن الاتفاقية تشكل قيمة مضافة لدعم مجهودات المديرية الإقليمية في مجال الارتقاء بمستوى اللغتين الفرنسية والانجليزية لنساء ورجال التعليم بالمؤسسات التابعة للعمالة ، مما سينعكس إيجابا على تحسين تلقينها للتلميذات والتلاميذ .

وبعد أن أشارت إلى أن هذه الاتفاقية تأتي تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 ، قالت إن الاتفاقية ستخضع لعملية التتبع والتقييم من خلال تشكيل لجنة مشتركة لتتبع تفعيل مضامينها لبلوغ الأهداف المرجوة .

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية تندرج في سياق استراتيجية المديرية الإقليمية الرامية إلى الانفتاح على كل المتدخلين والشركاء الجادين لضمان مساهمتهم الفعلية في تنزيل المشاريع الإصلاحية للوزارة .

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2021-04-22
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا