Advert Test
MAROC AUTO CAR

وكالة التنمية الرقمية والفاعل التكنولوجي Cisco يعززان جهودهما لإعداد مواهب المستقبل

آخر تحديث : الجمعة 23 أبريل 2021 - 10:44 صباحًا
Advert test

وكالة التنمية الرقمية والفاعل التكنولوجي Cisco يعززان جهودهما لإعداد مواهب المستقبل

الدار البيضاء – جرى، اليوم الخميس بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين وكالة التنمية الرقمية (ADD) والفاعل التكنولوجي سيسكو (Cisco) تهدف إلى دمج محتوى برنامج أكاديمية سيسكو للشبكات في إحدى مبادرات البرنامج الوطني للتكوين “الجيل الرقمي” المدرج في خارطة طريق الوكالة.

وأوضح بلاغ مشترك للجانبين، أن الأمر يتعلق بهذا المشروع ذي الأولوية بالنسبة للوكالة والذي يهدف إلى تعزيز المهارات الرقمية بكافة أنحاء التراب الوطني وضمان كفاية التكوين لتلبية احتياجات الفاعلين في مجال التكنولوجيات الجديدة.

ويروم هذا الورش، الذي يروم تزويد المغرب بالموارد البشرية المؤهلة، تحسين قابلية تشغيل المغاربة من خلال تكوينهم في مهن الغد وكذلك تعزيز القدرة التنافسية للمقاولات من خلال تكوين المواهب الرقمية ومساعدة المستخدمين بالقطاعين العام والخاص على تحسين مهاراتهم لتلبية متطلبات بيئة العمل الرقمية والتنافسية.

كما يسعى هذا البرنامج، حسب البلاغ، إلى إنشاء وتطوير نظام للتكوين في المجال الرقمي، لتعزيز الثقافة الرقمية لدى المواطنين المغاربة عبر التكوين والتوعية، لاستخدام التكنولوجيا الرقمية كموجه للإدماج الاجتماعي وكذلك حشد الجهود لضمان التكوين المستدام للمهارات الرقمية.

ونقل البلاغ عن المدير العام لوكالة التنمية الرقمية السيد محمد إدريسي ملياني، قوله بهذه المناسبة إنه “من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية، تعتزم الوكالة تسريع تنفيذ مخططها الوطني للتكوين (الجيل الرقمي) من خلال الاعتماد على برنامج التكوين عبر الأنترنت لتكوين وتطوير المهارات “برنامج أكاديمية سيسكو للشبكات” (Cisco Networking Academy Program) المتاح من قبل شريكنا سيسكو والذي تمكن من التطور لعدة سنوات بفضل خبرته التكنولوجية في المجالات الرقمية الرئيسية”.

من جانبها، عبرت المديرة العامة لسيسكو- المغرب وغرب ووسط إفريقيا، السيدة مريم مدغري العلوي، عن “اعتزازها بشكل خاص، بإرساء هذه الشراكة الواعدة مع الوكالة”.

وأشارت إلى أن “نقل المعرفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من قبل Cisco عبر برنامج التكوين Cisco Networking Academy، يتيح لنا مواكبة استراتيجية الوكالة استجابة للطلب المتزايد على المهارات الناتجة عن الثورة الصناعية الرابعة.

وتجدر الإشارة إلى أن أكاديمية سيسكو للشبكات هي برنامج للمسؤولية الاجتماعية، تترجم من خلاله سيسكو التزامها بوضع المغرب في منظور التنمية المستدامة والدائمة. وتتوفر الاكاديمية الآن على أزيد من 30 تكوين حول شبكات الكمبيوتر، والبنية التحتية القابلة للبرمجة، والأمن السيبراني. ويتم تقديم هذه الدورات التكوينية من قبل خبراء مشهورين بعدة لغات، بما فيها الإنجليزية والفرنسية والعربية.

ومنذ إحداثه بالمغرب سنة 2001، قدم هذا البرنامج تداريب عبر الإنترنت في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفائدة 92 ألفا و363 طالبا، منهم 35 في المائة إناث. ولذلك، فإن Cisco ليست فقط رائدة في مجال الاستثمار في التكنولوجيات الضرورية لتنافسية المقاولات، ولكن أيضا في التكوين ومواكبة المهارات الأساسية لتنفيذ هذه التكنولوجيات.

وطورت Cisco برنامج Networking Academy سنة 1997، ومنذ ذلك الحين عقدت عدة شراكات مع المقاولات والحكومات والمؤسسات التعليمية بجميع أنحاء العالم من أجل تلبية الطلب المتزايد على المهارات المؤهلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويهم برنامج أكاديمية سيسكو للشبكات 180 بلدا، ويستفيد منه 2,3 مليون طالب كل سنة، ويشرف عليه 28 ألفا و400 مكونا ويتوفر على ما لا يقل عن 11 ألفا و800 أكاديمية شريكة.

وتعد وكالة التنمية الرقمية (ADD) مؤسسة عمومية إستراتيجية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي ، وهي مكلفة بتنفيذ استراتيجية الدولة في مجال التنمية الرقمية وتعزيز نشر الأدوات الرقمية وتطوير استخدامها لدى المواطنين.

وبصفتها فاعلا تكنولوجيا متواجدا منذ سنة 1984، تواكب Cisco وتشجع المقاولات وغيرها على الاتصال والتواصل والتعاون بشكل آمن، فضلا عن اغتنام الفرص الرقمية في المستقبل.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2021-04-23 2021-04-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا