Advert Test
MAROC AUTO CAR

القطب الجامعي المندمج يشكل منعطفا في مجال اقتصاد المعرفة بخنيفرة

Last Update : الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:48 مساءً
Advert test

القطب الجامعي المندمج يشكل منعطفا في مجال اقتصاد المعرفة بخنيفرة

سعيد صديق 

خنيفرة ــ شكل مشروع إحداث قطب جامعي مندمج (جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال)، منعطفا جديدا، من خلال تعزيز البنية التعليمية والتكوينية في مجال اقتصاد المعرفة.

هذا المشروع سينجز على مساحة تقدر ( حوالي 58.31 هكتار )، و سيضم سكنا جامعيا للطلبة على مساحة تقدر (حوالي 5.85 هكتار)، بالإضافة إلى فضاء مخصص للمقاولات والمقاولات الصغرى على مساحة تقدر (حوالي 10.25 هكتار)، ومركز للاستقبال وفضاء للمؤتمرات على مساحة تقدر (حوالي 9.18 هكتار ). كما سيضم مشروع الكلية متعددة الاختصاصات على مساحة تقدر ( 7 هكتارات )، وكذا مؤسسات جامعية متخصصة موجهة للاستقطاب المحدود .

والتي تعتبر ( المدرسة العليا للتكنولوجيا بخنيفرة)، النواة الأولى لهذا القطب الجامعي والتي تم إنشاؤها في أكتوبر 2014 ، وتم تدشينها مؤخرا، تهدف بالاساس تكوين تقنيين حاملين للدبلوم الجامعي للتكنولوجيا، (سنتين من التكوين). هذا التخصص يفتح في وجه الطلبة حاملي البكالوريا في الشعب العلمية والتقنية من خلال تخصصات تستند على حاجيات سوق الشغل الوطنية، وكذا على المـميزات السـوسيو اقتـصادية لجهة بني ملال خنـيـفرة (المهن الاجتماعية والتنشيط السوسيو ثقافي وتسيير النظم والشبكات والهندسة البيئية، من خلال تخصصات تربية الأسماك و التنشيط البيئي، وتدبير البيئية والهندسة الحرارية والطاقات المتجددة).

كما تتيح المؤسسة أيضا للطلبة حاملي الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا (DUT) أو دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG) أو ما يعادله متابعة دراساتهم العليا بسلك الإجازة المهنية التي تستغرق فيها الـدراسـة سـنة واحـدة مـقسمـة إلـى فـصليـن: الـخامس و الـسادس، من خلال مسلك المربي المتخصص والمصاحبة السيكو تربوية وكذا مسلك تربية الأحياء المائية والتدبير المستدام للمنظومات البيئية المائية.

ويتوفر الشطر الأول للمقر الجديد للمدرسة العليا للتكنولوجيا على بنية تحتية مهمة تتمثل في مدرج يتسع (300 طالب)، و 4 قاعات تتسع لأكثر من (150 طالب)، و 14 قاعة للأشغال التوجيهية سعتها أكثر من ( 50 طالب) تتوفر على 3 قاعات للأشغال التطبيقية في مجال البيولوجيا والايكولوجيا الطاقات المتجددة والبيو تكنولوجيا. و4 قاعات متخصصة في الهندسة المعلوماتية، مجهزة بتجهيزات جد متطورة في مجال الطاقة المتجددة، والبيو تكنولوجيا الغذائية، وكذا مختبر يستقبل طلبة الدكتوراه والبحث العلمي الذي ينجز على مستوى هذه المؤسسة، وكذا بنايتين للأعمال التطبيقية، ومدرج بمواصفات دولية تتجاوز سعته أكثر من( 400 مقعد)، يخصص لاستقبال الندوات العلمية الوطنية والدولية.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2021-05-04 2021-05-04
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا