MAROC AUTO CAR

إنتخاب حسن معوني رئيسا لمجلس الحوض المائي لأم الربيع

آخر تحديث : الإثنين 10 مايو 2021 - 11:50 مساءً
Advert test

إنتخاب حسن معوني رئيسا لمجلس الحوض المائي لأم الربيع

سعيد صديق 

بني ملال ـــ أكد والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم بني ملال، خطيب الهبيل خلال اجتماع بمقر الغرفة الفلاحية، خصص لانتخاب مجلس الحوض المائي لأم الربيع، والتي افرزت انتخاب حسن معوني رئيسا لمجلس الحوض المائي لأم الربيع، ورشيد بوكطاية نائب الأول، فيما يحي الخالقي نائب الثاني، كذا انتخاب أعضاء اللجنة التقنية، ان المنظومة المائية تلعب دور مهم في الحفاظ على التوازن المجتمعي والبيئي، رغم انها تعيش مجموعة من الإكراهات في السنوات الأخيرة، تتجلى في ندرة المياه على المستوى العالمي.

واضاف أن المملكة المغربية تعاملت بصورة استباقية مع التغيرات المناخية من خلال تبنى سياسة السدود في عهد المرحوم الملك الحسن الثاني، ومواصلة هذه السياسة وفق رؤية شمولية ومندمجة، برعاية سامية للملك محمد السادس خلال ترأسه حفل التوقيع على اتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

واشار والي الجهة، الى المجهودات المبذولة لتطوير العرض المائي بحوض أم الربيع، من خلال إنجاز العديد من التجهيزات الهيدروفلاحية الكبرى والمركبات الصناعية، وتجهيزات مائية ضخمة لتلبية الحاجيات من الماء الشروب والصناعي ومياه السقي.

واوضح الهبيل، أن حوض أم الربيع يمتد على حوالي 48000 كلم2، ويشمل أجزاء متفاوتة من 5 جهات (بني ملال-خنيفرة، والدار البيضاء-سطات، مراكش-أسفي، درعة-تافيلالت، فاس-مكناس)، ويتوفر على تجهيزات مائية هامة ( 15 سد بسعة إجمالية تناهز 5 مليار م3، وقنوات لتحويل المياه)، تمكن من تزويد العديد من المدن والمراكز والمنشآت الصناعية بالماء الشروب والصناعي، كما تزود 3 دوائر سقوية كبرى بمياه السقي: ( تادلة ودكالة وتاساوت )، بالإضافة إلى إنتاج الطاقة الكهرومائية.

واضاف أن تدبير الموارد المائية (الحوض المائي لأم الربيع)، يواجه تحديات صعبة تتمثل بالاساس في تلبية الحاجيات المتزايدة من الماء لمسايرة النمو الاقتصادي، في ظل تراجع الواردات المائية وانخفاض مستوى الفرشات المائية نتيجة التأثير السلبي للتغيرات المناخية والاستغلال غير المعقلن للمياه،

وشدد والي الجهة، على ضرورة مواجهة هذه التحديات والإكراهات من خلال إرساء التوازن ما بين العرض والطلب على الماء، واستغلال الموارد المائية بعقلانية، و نهج مقاربة مندمجة وشمولية في التعامل مع هذه المادة الحيوية تقوم على التشاور مع مراعاة الأولويات والتضامن بين مختلف مكونات الحوض المائي لأم الربيع.

وخلال هذا الاجتماع، تم انتخاب حسن معوني رئيسا لمجلس الحوض المائي لأم الربيع، ورشيد بوكطاية نائب الأول، فيما يحي الخالقي نائب الثاني، كما تم بالمناسبة انتخاب أعضاء اللجنة التقنية .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2021-05-10 2021-05-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: