MAROC AUTO CAR

صدور القسم الثاني من الجزء الخامس والستين من سلسلة “انبعاث أمة”

آخر تحديث : الثلاثاء 11 مايو 2021 - 4:18 مساءً
Advert test

صدور القسم الثاني من الجزء الخامس والستين من سلسلة “انبعاث أمة”

الرباط – صدر حديثا، عن منشورات القصر الملكي، القسم الثاني من الجزء الخامس والستين من سلسلة “انبعاث أمة”، الذي أشرف على إعداده السيد عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي.

وتزين غلاف الكتاب، الذي يقع في 545 صفحة من القطع المتوسط، صورة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وجلالته يوجه خطابا ساميا للبرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة يوم الجمعة 9 أكتوبر 2020م (21 صفر 1442هـ).

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام، يتعلق أولها بخطب وأنشطة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وثانيها بأنشطة أصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات، وثالثها بشؤون وطنية وقضايا ديبلوماسية.

ومن بين الخطب الملكية السامية، التي يتضمنها القسم الأول من الكتاب، خطاب جلالة الملك إلى الأمة في الذكرى ال 21 لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين (29 يوليوز 2020)، وخطاب جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى السابعة والستين لثورة الملك والشعب (20 غشت 2020)، وخطاب جلالته الى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء (7 نونبر 2020).

ويضم هذا القسم عددا من البرقيات التي بعث بها جلالته إلى ملوك ورؤساء الدول في مختلف المناسبات، وكذا البرقيات التي توصل بها جلالته، والرسائل التي وجهها إلى المشاركين في عدد من التظاهرات الوطنية والدولية، منها تلقي جلالته لبرقية تهنئة من الرئيس الامريكي دونالد ترامب بمناسبة عيد العرش يشيد فيها بإنجازات المغرب تحت قيادة جلالته ويجدد التزام الولايات المتحدة الامريكية من أجل مغرب ينعم بالسيادة والاستقرار (30 يوليوز 2020)، ومبادرة جلالته بإرسال مساعدات طبية وإنسانية عاجلة إلى لبنان على إثر الانفجار المفجع الذي وقع في مرفأ بيروت (6 غشت 2020)، ورسالة جلالته الى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني (29 نونبر 2020).

ومن بين الأنشطة المولوية السامية، ترؤس جلالته جلسة عمل خصصت لاستراتيجية الطاقات المتجددة في إطار تتبع الاوراش الكبرى والمشاريع الاستراتيجية (22 أكتوبر 2020)، وإعطاء صاحب الجلالة بالرباط تعليماته السامية لإطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا (9 نونبر 2020) ، بالاضافة الى استقبال صاحب الجلالة بالرباط للمستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الامريكية ومستشار الامن القومي لإسرائيل والمساعد الخاص لرئيس الولايات المتحدة والممثل الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية (22دجنبر 2020)، وإصدار جلالته تعليماته السامية للحكومة قصد اعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد-19 لفائدة جميع المغاربة ( 8 دجنبر 2020)

ومن ضمن أنشطة أصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات، حصول صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن على شهادة الباكالوريا دورة 2020 بميزة “حسن جدا” (7 يوليوز 2020) ، وترؤس صاحبة السمو الاميرة للا زينب بمركز للا مريم للأطفال المحرومين من الأسرة بالرباط رئيس النيابة العامة (17 دجنبر 2020).

وبخصوص الشؤون الوطنية والقضايا الديبلوماسية، فقد احتوى الكتاب، بالخصوص، على إشادة المفوضية الأوربية بتدبير المغرب النموذجي للأزمة الصحية المترتبة عن كوفيد -19 (3 يوليوز 2020) ، وانتخاب المملكة المغربية باللجنة المعنية بحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة لحقوق الانسان (17 شتنبر 2020)، وتجديد المغرب خلال افتتاح القمة الاستثنائية ال 13 للاتحاد الافريقي التأكيد على تشبثه بتنفيذ اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الافريقية ( 5 دجنبر 2020).

ويتضمن الكتاب، الذي تتصدره صورة مكبرة بالألوان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عددا من الصور بالألوان لجلالته وهو يترأس بالقصر الملكي بالرباط مجلسا وزاريا، ويترأس جلالته جلسة عمل خصصت لاستراتيجية الطاقات المتجددة في إطار تتبع الاوراش الكبرى والمشاريع الاستراتيجية، ويعطي جلالته تعليماته السامية لإطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، ويستقبل بالقصر الملكي بالرباط وفدا أمريكي-إسرائيلي عالي المستوى.

وقد أعد هذا الكتاب، الذي تم طبعه بالمطبعة الملكية بالمشور السعيد بالرباط، السيد أبو بكر بنمنصور مدير المطبعة الملكية، والسيد عبد الله العلوي بريول متصرف ممتاز بالمطبعة الملكية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2021-05-11 2021-05-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: