MAROC AUTO CAR

خريبكة .. تنظيم إقصائيات الدورة ال 20 للمهرجان الوطني لعبيدات الرما

آخر تحديث : الثلاثاء 25 مايو 2021 - 11:21 مساءً
Advert test

خريبكة .. تنظيم إقصائيات الدورة ال 20 للمهرجان الوطني لعبيدات الرما

خريبكة – تعلن وزارة الثقافة والشباب والرياضة –قطاع الثقافة- عن تنظيم إقصائيات الدورة العشرين للمهرجان الوطني لعبيدات الرما بخريبكة والذي سينظم هذه السنة خلال شهر يوليوز 2021.

Advert Test

وأوضحت الوزارة أنه بسبب تداعيات فيروس كوفيد 19 ستنظم هذه الإقصائيات عن بعد برئاسة لجنة متخصصة.

وأهابت الوزارة بكافة فرق عبيدات الرما على الصعيد المحلي والجهوي والوطني بالمشاركة في هذه الإقصائيات، منوهة الى أن آخر أجل لإرسال المشاركات هو 8 يونيو المقبل.

وتشارك في هذا المهرجان مجموعة من فرق الشيوخ يتم اختيارها وتشرف على عملية التصفيات لجنة يعينها وزير الثقافة ويتكون أعضاؤها من الدارسين والباحثين والمهتمين المتتبعين والشيوخ أو العارفين والمتضلعين في أصول هذا الفن .

يذكر أن فن عبيدات الرما ظهر في بعض المناطق كورديغة والشاوية وتادلة والحوز من عهود خلت، ويمكن تصنيف هذا الفن البديع في خانة الفنون الفرجوية الشعبية التي عرفها المغرب ومازالت مستمرة إلى الآن .

وتعني كلمة أو لفظ ” الرما ” الرماية بالبندقية أو السلاح على وجه التدقيق إلى درجة يمكن فيها القول بأن اعبيدات “الرما” هم رماة كان همهم الأساسي هو التدريب على الرماية بالبندقية والاستعداد الدائم للدفاع العسكري.

Advert test
2021-05-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: