MAROC AUTO CAR

بمناسبة اليوم العالمي لٱفريقيا ، بوشارب تدعو إلى تعزيز التعاون الٱبتكاري من أجل صمود أقوى وتنمية مستدامة

آخر تحديث : السبت 29 مايو 2021 - 10:49 صباحًا
Advert test

بمناسبة اليوم العالمي لٱفريقيا ، بوشارب تدعو إلى تعزيز التعاون الٱبتكاري من أجل صمود أقوى وتنمية مستدامة 

لحسن العثماني 

الرباط ـــ شاركت وزيرة إعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة ، السيدة نزهة بوشارب ،أمس الجمعة 28 ماي 2021 في رئاسة مؤتمر رفيع المستوى تحت شعار “إفريقيا تواجه أزمة فيروس كورونا: ما هو التعاون المبتكر لتحسين المرونة والتنمية المستدامة؟ بمناسبة اليوم العالمي لإفريقيا 2021 ،الذي نظم بمقر المؤسسة الدبلوماسية بالرباط .

حيث أكدت السيدة الوزيرة على ضرورة تعزيز التعاون الابتكاري لصالح الصمود والتنمية المستدامة في إفريقيا.

كما سلطت السيدة الوزيرة، الضوء على الإدارة الذكية التي يقدمها المغرب ، تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس نصره الله وأيده ، للأزمة الصحية لـ Covid-19 ، مشيرة إلى أنه على الرغم من ذلك تداعيات الأزمة سمحت باستخلاص دروس كثيرة تتعلق على وجه الخصوص بالتضامن العالمي وأهمية الابتكار.

وقالت إن المغرب انسجاما مع رؤيته وٱنتمائه الإفريقيين ، ٱتخذ إجراءات تضامنية لصالح الدول الإفريقية في مواجهة هذا الوضع الاستثنائي ، تحقيقا للمبادرة التي أطلقها الملك محمد السادس كنهج فعال وعملي . للسماح بتبادل الخبرات والممارسات الجيدة وإنشاء إطار عملي.

وقالت إن قطاع الإسكان والتعمير تأثر بالأزمة الصحية ، لا سيما بسبب قيود التنقل ، مشيرة إلى أن “التعاون كان أحد الركائز التي قمنا بتفعيلها خلال الأزمة” ، لا سيما من خلال تنظيم عدد من الأحداث التي وفرت فرصة للنقاش مع مختلف الشركاء.

وفي معرض الإشارة إلى أهمية السيادة من حيث التصنيع وتوفير الضروريات الأساسية على وجه الخصوص ، دعت السيدة بوشارب إلى نقلة نوعية في هذا المجال والاستفادة من “قصص النجاح”.

كما نوهت بأهمية النموذج التنموي الجديد ، الذي قدم الثلاثاء الماضي إلى الملك ، مستعرضة بعض الإصلاحات المهمة التي قامت بها المملكة ، بما في ذلك على وجه الخصوص أعمال إزالة الطابع المادي وتعميم التغطية الاجتماعية.

خلال هذا الحدث الذي شارك في رئاسته رئيس المؤسسة الدبلوماسية ، عبد العاطي حبك ، تناول الوزراء الأفارقة وأعضاء اللجنة و بعض الخبراء المشهود لهم بالكفاءة دوليا قضايا مختلفة ومتنوعة تتعلق بالإجراءات التي اتخذتها القارة الأفريقية في مواجهة كوفيد -19 وتعزيز ” التعاون المبتكر لصالح الصمود والتنمية المستدامة ، من خلال تبادل المبادرات والممارسات الجيدة والخبرات ، بالإضافة إلى وضع خطة عمل متكاملة من أجل التعافي والإقلاع السريع.

كما شددوا على أهمية قضية الإسكان خلال الجائحة ، ولا سيما إجراءات الحجر الصحي والعزل ، وأصروا على ضرورة إطلاق إمكانات قطاع التعمير لخلق الثروة.

وأشارت السيدة بوشارب ، في تصريح صحفي على هامش هذا المؤتمر ، إلى أن تنظيم هذا اليوم كان فرصة لإعادة تأكيد انفتاح المغرب على القارة ، ولإطلاع ممثلي البلدان الإفريقية على الاستراتيجيات التي يتبعها المغرب لإدارة الأزمة الصحية.

كما كانت فرصة للكشف عن التجارب الوطنية المتعلقة بقطاع الإسكان والتعمير ، فضلا عن الوسائل التي مكنت المغرب من مواجهة تحدي هذه الأزمة العالمية والٱنخراط في ديناميكية التعافي منها.

من جانبه ، قال السيد حابك في تصريح مماثل ، إن احتفال المؤسسة الدبلوماسية بيوم إفريقيا يهدف إلى تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب ، الذي رسم معالمه جلالة الملك ، مؤكدا أن الإجراءات التي اتخذها جلالة الملك قد عززت حضور المغرب في عمقها الأفريقي ، لا سيما من خلال الزيارات العديدة التي تمت إلى العديد من البلدان الأفريقية وإطلاق العديد من المشاريع التنموية لفائدة الساكنة الإفريقية.

إن التعاون وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة بين البلدان الأفريقية ضروريان في مكافحة وباء كوفيد -19 ، كما أشار ، من جانبه ، عميد السلك الدبلوماسي الأفريقي محمدو يوسف ، الذي أصر على ضرورة إنشاء مراكز أبحاث إقليمية كبيرة لإنتاج لقاحات خاصة بنا وتطعيم سكاننا”.

وتجدر الإشارة أن الٱحتفال بيوم إفريقيا تعود للذكرى السنوية لتوقيع اتفاقيات منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو 1963 ، ويتسم بتنظيم العديد من الفعاليات من قبل مختلف الدول الأفريقية من أجل تعزيز التقارب بين شعوب القارة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-05-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: