MAROC AUTO CAR

يوم توجيهي بجامعة الحسن الأول حول نظام الباكالوريوس

آخر تحديث : الأحد 30 مايو 2021 - 5:56 مساءً
Advert test

يوم توجيهي بجامعة الحسن الأول حول نظام الباكالوريوس

وتم خلال هذا اللقاء تعميق الدراسة والإحاطة بكافة جوانب نظام الباكالوريوس الذي ستعتمده الجامعة بدءا من شتنبر 2021، كنظام جديد بالتعليم الجامعي.

وقدمت رئيسة الجامعة، خديجة الصافي بالمناسبة، عرضا حول الأهداف المتوخاة من نظام الباكالوريوس والتي تهم بالأساس الرفع من المردودية الداخلية خاصة بمؤسسات الولوج المفتوح وتحسين قابلية التشغيل وتطوير روح التنافسية لدى الطلبة، وتجويد الحركية الدولية للطلبة وتشجيع وانفتاح واستقلالية الطلبة بجعلهم فاعلين في تعلماتهم.

وفي هذا الصدد، توقفت الصافي عند اهم مستجدات نظام الباكالوريوس المعتمد بالجامعة المغربية وخاصة ما يتعلق بإدماج الكفاءات من اللغات الأجنبية وادراج نظام الاشهاد بالخصوص في اللغات الأجنبية هذا بالإضافة الى تشجيع العمل الشخصي وتنمية وتعزيز القدرات الرقمية للطلاب والانفتاح على حقول معرفية أخرى.

وخلصت رئيسة الجامعة الى ان نظام الباكالوريوس يعد الأكثر انتشارا والأكثر اعتمادا بالعالم حيث ان اعتماده من طرف المغرب يأتي عقب توصيات عدة من مؤسسات وطنية.

وبدوره أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، عبد المومن طالب في كلمة (عن بعد) على أهمية هذه الخطوة التي أقدمت عليها الجامعة المغربية باعتمادها نظام الباكالوريوس الذي سيمكن من دعم انفتاح الجامعة بشكل كبير وتعزيز مزايا هذا الإصلاح الجامعي بالنسبة للطلبة خاصة، منوها بالشراكة التي تربط الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وجامعة الحسن الأول بهدف تقريب الطلبة والتلاميذ واوليائهم من إيجابيات هذا النظام الجامعي الجديد وتنوير الراي العام وتحفيز كل الشركاء على الانخراط في هذا الورش الوطني.

واكد على ان الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تضع كل الإمكانيات البشرية والمادية لإنجاح تنزيل هذا الإصلاح الجامعي الجديد.

ممثل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عبدالرزاق بن ساكة أشار في كلمة (عن بعد) الى مجهودات الوزارة لإخراج هذا المشروع بعدما خلصت مختلف التقارير والتشخيصات الى مجموعة من الاختلالات ونواقص نظام التعليم الجامعي الحالي والصادرة عن مؤسسات دستورية وطنية، مؤكدا على ان نظام البكالوريوس سيمكن الطالب من رصيد ثقافي وقيمي ويسهل ادماجه في سوق الشغل.

وشكل هذا اليوم الإعلامي والتوجيهي فرصة للطلبة والتلاميذ وأوليائهم للتعرف على هذا النظام من خلال مجموعة من العروض والشروحات المقدمة بالمناسبة.

يشار إلى أن تنزيل نظام الباكلوريوس الذي سينطلق ابتداء من الدخول الجامعي المقبل سيهم في مرحلته الأولى خمس جامعات نموذجية لتشمل لاحقا مجموع الجامعات المغربية. ويتعلق الامر بكل من جامعة الحسن الثاني (الدار البيضاء ) وجامعة الحسن الأول (سطات) وجامعة القاضي عياض (مراكش) وجامعة ابن طفيل (القنيطرة) وجامعة السلطان مولاي سليمان (بني ملال).

Advert test
2021-05-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: