MAROC AUTO CAR

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة .. تقديم مشروع الدعم المدرسي بالمدرسة الجماعاتية تاقرموت  

آخر تحديث : الأحد 30 مايو 2021 - 10:50 مساءً
Advert test

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة .. تقديم مشروع الدعم المدرسي بالمدرسة الجماعاتية تاقرموت  

خنيفرة ــــ جرى، مؤخرا بالمدرسة الجماعاتية تاقرموت بتيغسالين تقديم المرحلة الأولى للدعم في اطار “مشروع الدعم المدرسي و تفتح الأطفال و الشباب” تفعيلا للبرامج التي بنيت عليها الرؤية الجديدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة

ويهدف هذا المشروع ، الذي نظمته جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب فرع خنيفرة، بدعم وشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و بتنسيق مع المديرية الاقليمية للتربية الوطنية بخنيفرة ٬ الى توفير دعم مجاني في مادتي الرياضيات و اللغة الفرنسية وتوزيع المحافظ و الأدوات المدرسية للتلاميذ المستهدفين.

وقد استفاد خلال تقديم هذا المشروع ٬ أزيد من 28 تلميذ وتلميذة منهم 15 تلميذ و13 تلميذة ينحدرون من العالم القروي من محافظ وأدوات مدرسية ٬ لتمكينهم من مواصلة المسار الدراسي في ظروف جيدة.

ويستفيد من هذا المشروع عموما حوالي 332 تلميذ وتلميذة ٬ منهم 155 من الانات و177 من الذكور من المستوى السادس ابتدائي، من عشر مؤسسات موزعة على خمس جماعات قروية، هي مدرسة إسيغيدن ومدرسة ابن بطوطة بالقباب، و مدرسة تيغسالين ومدرسة الوحدة بتغسالين، المدرسة الجماعاتية تاقرموت، بالإضافة الى مدرسة الزلاقة ومدرسة وادي الذهب والمدرسة الجماعاتية بمولاي بوعزة، زيادة على المدرسة الجماعاتية عبد لله ابن ياسين بسبت آيت رحو، ثم المدرسة الجماعاتية بسيدي عمرو.

كما يشمل المشروع 20 شابا وشابة، منهم 8 من الانات و 12 من الذكور ٬ من حملة الشهادات، استفادوا من التكوين في مجال الكفايات المهنية في مادتي الرياضيات والفرنسية ، وكذا توفير مناصب شغل للشباب الحاملين للشواهد و تأطيرهم قصد تحسين أدائهم التربوي في أفق إنشاء مشاريعهم الخاصة ٬ بالإضافة إلى تزويدهم بالوزرات و الكتب المدرسية و الوسائل الديداكتيكية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء أكد السيد سعيد بنسعيد نائب رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والارض فرع خنيفرة ٬ أن هذا المشروع استفادة منه المدرسة الجماعاتية تاقرموت التابعة للجماعة الترابية تيغسالين من خلال الدعم التربوي الذي خصص للعالم القروي ٬ والذي هم بالخصوص مستوى السادس إبتدائي في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات .

وأضاف بنسعيد أن هذا المشروع إستفاد منه 332 تلميذ و تلميذة من المستوى السادس ابتدائي، من عشر مدارس موزعين على خمس جماعات قروية بالإقليم و 20 منشطا ومنشطة من حملة الشواهد.

وفي هذا الإطار، أوضح بنسعيد أن هذا المشروع يهدف بالأساس الى محاربة الهدر المدرسي من طرف التلاميذ وكذا تشغيل الشباب الحاصلين على الاجازة .

للإشارة فالمشروع انطلق فعليا منذ فاتح أبريل من سنة 2021 ٬ للإرتقاء بالمستوى التعليمي بالإقليم وضمان تعليم جيد ومنصف للجميع من خلال دعم التعليم والتمدرس بالوسط القروي،  ومحاربة الهدر المدرسي.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-05-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: