MAROC AUTO CAR

بني ملال .. انطلاق امتحانات البكالوريا وسط إجراءات صحية وتنظيمية صارمة

آخر تحديث : الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 10:00 مساءً
Advert test

بني ملال .. انطلاق امتحانات البكالوريا وسط إجراءات صحية وتنظيمية صارمة

وأمام ثانوية “النور” بالجماعة القروية أولاد مبارك الواقعة على بعد 12 كيلومترا من مدينة بني ملال ، كان عشرات المرشحين ينتظرون بصبر حتى تفتح الأبواب لاجتياز أول مادة خلال هذه الامتحانات، حيث تم إدراج مادة الفيزياء والكيمياء منطلقا لسلسلة من الاختبارات التي ستستمر إلى غاية يوم الخميس 10 يونيو.

المشهد متعدد: وجوه متعبة ومتوترة ومرهقة ، وأخرى أكثر هدوءا وثقة واسترخاء. مناقشات وابتسامات وقهقهات تتخلل هذا الانتظار الذي بدا أنه أبدي بمدخل هذه الثانوية التي تعد من بين 266 مركز امتحان تم إعدادها لهذه المناسبة على مستوى الجهة، وتضم 3737 قاعة مخصصة لإجراء هذه الامتحانات.

بعد بضع دقائق ، دخل المترشحون بانتظام من الباب الأمامي ، حاملين معهم البطاقة الوطنية وبطاقة الامتحان، في انتظام، حيث بدت ملصقات مثبتة بمختلف أرجاء الثانوية لتوجيه التلاميذ إلى قاعات الامتحان الخاصة بهم، وتذكيرهم بالتوجيهات التأديبية والصحية التي يجب عليهم جميعا الامتثال لها، وهي نفسها التي تضمنتها الإشعارات الخاصة بالامتحانات التي وجهت للمرشحين.

في هذا الإطار يمنع حيازة واستخدام أي جهاز معلوماتي أو إلكتروني من قبل المرشحين، أو تبادل المعلومات بين المرشحين سواء شفهيا أو كتابيا داخل الفضاءات المخصصة للامتحانات.

كما لا يحق لأي مرشح مغادرة غرفة الامتحان قبل انصرام نصف الوقت المخصص لكل اختبار.

وفي قاعات الامتحانات، يقوم المشرفون بفحص وثائق المرشحين وتوجيه كل واحد للجلوس في المكان المخصص له، حيث تحمل المقاعد أسماء وأرقام المرشحين.

يخيم صمت مطبق بقاعات الامتحانات، ترتفع معه درجات التركيز من قبل المرشحين والمشرفين على الامتحانات.

ولإنجاح هذا الاستحقاق الهام، وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحين، تم اتخاذ عدة إجراءات وقائية واحترازية لضمان السلامة الصحية للمترشحات والمترشحين من جهة، وتأمين مختلف العمليات المرتبطة بالإعداد المادي لامتحانات البكالوريا، وتمرير الاختبارات، ومراقبة جودة الإجراء من جهة ثانية.

كما تم توفير وسائل التعقيم، وبرمجة تنظيم عمليات لتعقيم مختلف مرافق مراكز الامتحان، واستعمال 6 قاعات رياضية مغطاة، والرفع من عدد مراكز الإجراء للتقليص من عدد المترشحين بكل مركز على أساس ألا يتجاوز عددهم في القاعات العادية 10 مترشحين، وإجراء التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا لفريق الاعتكاف.

في نفس السياق اتخذت العديد من الإجراءات اللوجستية لضمان جودة نظام المراقبة الامتحانات . وتم زيادة عدد المشرفين على هذه العملية.

وقام مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة مصطفى سليفاني والمدير الاقليمي للتربية الوطنية ببني ملال حميد الشكراوي منذ الساعات الأولى من صباح اليوم بزيارات تفقدية لمراكز الامتحانات للوقوف على حسن سير هذه العملية.

وأسر هذان المسؤولان لقناة إم 24 التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء أنهما حريصان شخصيا على تمكين المرشحين من اجتياز هذه الامتحانات في أفضل الظروف، حيث أكدا أن كل شيء يسير على ما يرام، وأنه تم الأخذ بعين الاعتبار والتطبيق الكامل لتوجيهات وزارة التربية الوطنية بشأن إجراء وتنظيم امتحانات البكالوريا.

وبحسب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة فإن عدد المترشحين لاجتياز هذه الامتحانات بالجهة يبلغ 34 ألف و839 مترشحة ومترشحا بزيادة قدرها 8 في المائة بالمقارنة مع دورة 2020، يوجد من بينهم 10821 مترشحة ومترشحا من الأحرار.

ويبلغ مجموع المترشحين المتمدرسين (التعليم العمومي) 22687 مترشحة ومترشحة على صعيد الجهة، ومجموع المترشحين المتمدرسين (التعليم الخصوصي) 1331 مترشحة ومترشحا.

وبالنسبة لتوزيع المترشحين حسب الأقطاب، فقد بلغ عدد المترشحين بالقطب العلمي والتقني والمهني 19718 مترشحة ومترشحا (16025 مترشحة ومترشحا متمدرسا و3693 مترشحة ومترشحا من فئة الأحرار).

وبلغ عدد المترشحين بقطب الآداب والتعليم الأصيل 15121 مترشحة ومترشحا (7993 من المترشحين المتمدرسين و7128 من المترشحين الأحرار).

Advert test
2021-06-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: